روابط للدخول

برلمان إقليم كردستان يبدأ فصله التشريعي الأخير قبل الانتخابات وقوانين هامة في انتظار المصادقة


عبد الحميد زيباري – أربيل

بدأ برلمان كردستان العراق دورته التشريعية الثانية للسنة الرابعة بعقد جلسة اعتيادية تطرق فيها رئيس البرلمان الى مشاريع القوانين التي تنتظر البرلمان مناقشتها والمصادقة عليها خلال الاشهر القادمة. ومن المؤمل ان تجري انتخابات الدورة الثالثة لبرلمان كردستان خلال منتصف شهر ايار القادم.
وعقب انتهاء الجلسة تحدث عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان عن مشاريع القوانين التي تنتظر المصادقة عليها واضاف:
امامنا اولا ثلاثة شهور فقط لاننا مقبلون على انتخابات برلمانية وتنتهي الدورة البرلمانية وخلال ثلاثة شهرو قادمة في برنامج البرلمان مجموعة قوانين مهمة منها التعديل الرابع لقانون الانتخابات العامة سوف نناقش هذه التعديلات خلال الايام القادمة وهناك قانون مجالس المحافظات.
كما اشار المفتي ان مسودة دستور اقليم كردستان ايضا تنتظر المصادقة عليها خلال هذه الجلسة مع مشاريع اخرى واضاف: كذلك مشروع دستور اقليم كردستان كذلك هناك مجموعة قوانين اخرى من المؤمل ان تاخذ طريقها الى المناقشة واشارة الى ميزانية الاقليم وكنا ننتظر مصادقة مجلس النواب العراقي على الميزانية وبدورنا طالبنا حكومة الاقليم بايصال الميزانية الى البرلمان.
الى ذلك اشار سردار هركي عضو اللجنة القانونية لبرلمان كردستان الى وجود تشريعات مهمة تنتظر البرلمان للمصادقة عليها خلال الشهور القادمة واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر:
هناك تشريعات جدا مهمة منها قانون مكافحة الكسب غير المشروع واستلام ذمم المسؤولين عن استلام المناسب والقانون الاكثر الاهمية هو قانون حق الحصول على المعلومات.

ومن المقرر ان يجري برلمان كردستان خلال الايام القليلة القادمة تعديلات اخرى على قانون الانتخابات العامة في اقليم كردستان بعد ان اعيد القانون من قبل رئاسة اقليم كردستان العراق الى البرلمان مقترحة باجراء تعديلات اخرى عليها ومن ابرزها قيام مفوضية الانتخابات في كردستان بالاشراف على انتخابات الاقليم بدلا من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بغداد.
ويقول خليل ابراهيم عضو برلمان كردستان ان رئيس الاقليم مارس صلاحياته بحسب قانون رئاسة الاقليم في المطالبة بهذه التعديلات واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر:
هذا حق طبيعي وقانوني لرئيس اقليم كردستان بموجب قانون رئاسة اقليم كردستان ومارس حقه القانوني واعتراضته قسمين منها على بعض المواد وبعض منها اقتراحات.

على صلة

XS
SM
MD
LG