روابط للدخول

حلقة جديدة


فريال حسين و ديار بامرني

اهلا اهلا اهلا..موعد اخر حافل بالمحبة والأماني الحلوة لمستمعي اذاعة العراق الحر..وبطاقة دعوة من اسرتنا للمشاركة في حلقة جديدة من النوافذ المفتوحة ..اهلا بكم وبالحمام الزاجل وكونوا معنا دوما...
ياحمام

فريال:ارحب بمخرج البرنامج (ديار بامرني)
ديار:اهلا وسهلا

فريال:عودة من جديد الى رسائل المستمعين المكتوبة والصوتية والتي تحمل الكثير من التحيات والسلامات وألأعجاب ، كما يحمل البعض الآخر مشاكل تتعلق بالدوائر الحكومية والخدمات اوقضية المهجرين او البطالة وغيرها.. وقبل أن نبدأ حلقة هذا اليوم من برنامج نوافذ مفتوحة بالمتاعب والمشاكل، نتوقف اولا مع ابوذية وصلتنا من السجين في السعودية (فارس الجابري):
جفتني ضعون خلي من يرده
وعليه اسهام هجرك من يرده
اذا الأيام تفعل من يرده
صبور أشماحكم ربي عليه
شكرا لك يافارس ولتحياتك وكلماتك الرقيقة..

المحامي باسم خيري كتب لنا:
لا تتعلم الهجر فأنه مر المذاق، فالشمس عند مغيبها تحمر من ألم الغروب..ويبعث لنا بسلامه..

فريال:رافقتنا في أحدى حلقات البرنامج المستمعة نزهة وأخذتنا في نزهة ولكن في عقول الأدباء والفلاسفة، عن الوطن والحب والرجل والمرأة وغيرها من المعاني..
واليوم نقوم برحلة مع مستمع أطلق على نفسه لقب رحلة، وستكون رحلتنا بين مناطق بغداد القديمة لنتعرف على الأصول التاريخية لأسماء بعض هذه المحلات:
فمثلا محلة البارودية: نسبة الى البارود خانة وهي بناية كانت تستعمل لخزن البارود.

ومن الطريف أن هناك مناطق عديد في بغداد تحمل اسم أمرأة:راغبة خاتون نسبة الى أحدى سيدات بغداد في أواخر العصر العثماني وهي من أملاكها..
وهيبة خاتون نسبة الى سيدة صالحة كانت تسكن الأعظمية في أواخر العصر العثماني ودفنت فيها سنة 1919م.
منطقة أرخيته: نسبة الى السيدة ارخيته بنت بدر من أهل محلة باب الشيخ وكانت تمتلكها بستانا ثم اشتراها اليهودي (أفرايم بلبلوك) سنة 1930 وقسمه الى محلات وشوارع.
كما وصلتنا رسالة من المستمع (محمد ) من خانقين. وهو يشكو من اوضاع نفسية خاصة بعد اتهامه بقضية جنائية وسجن لمدة سنتين وأفرج عنه لبرائته من التهمة التي وجهت له..
لقاء مع محمد وأخيه

فريال: كنا نتوقف في ختام كل حلقة من البرنامج مع مع طلبات المستمعين في اجراء مقابلات مع الفنانين العراقيين المقيمين خارج العراق ولكننا اليوم سنزور الفرقة القومية للفنون الشعبية هذه الفرقة التي تتمتع بتاريخ فني حافل حيث فازت بعدد غير قليل من الجوائز في مشاركاتها في المهرجانات العربية والدولية واليوم تعود من جديد الى نشاطاتها في ظل تحسن الأوضاع الأمنية في العاصمة .. مراسلة الأذاعة في بغداد التقت معاونة رئيس الفرقة الفنانة (هناء عبد الله) حيث أشارت الى انعكاس الوضع ألأمني ايجابيا على عمل الفرقة....
فريال..حتي نلتقي من جديد نقدم احلى الأماني لمستمعينا في كل مكان وانتظرونا في الحلقة المقبلة من برنامج النوافذ المفتوحة....

على صلة

XS
SM
MD
LG