روابط للدخول

رفسنجاني في بغداد وحكم ثالث بالإعدام على علي كيمياوي


رواء حيدر

وصل إلى بغداد اليوم الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني لإجراء محادثات مع قادة العراق السياسيين والدينيين وتأتي زيارة رفسنجاني بعد محادثات أجراها رئيس الجمهورية جلال طلباني في طهران الأسبوع الماضي. يذكر أن رفسنجاني احد الشخصيات المتنفذة في إيران ويرأس مجلس تشخيص مصلحة النظام. في بغداد عقد رفسنجاني وطلباني مؤتمرا صحفيا أكد فيه طلباني على أهمية زيارة الضيف الإيراني
( صوت رئيس الجمهورية جلال طلباني )

بينما قال رفسنجاني إن الحوارات ستتواصل مع قادة العراق:
" لم تسنح لنا الفرصة حتى الآن للتحدث عن القضايا المشتركة وسنبدأ المفاوضات بعد هذا اللقاء. وفي الواقع التقينا فخامة الرئيس طلباني الوفد المرافق له قبل يومين أو ثلاثة في إيران وناقشنا بعض القضايا وسنواصل المفاوضات هنا في بغداد ".


أصدرت المحكمة الجنائية العراقية أحكاما بالإعدام على ثلاثة من أقطاب النظام السابق لدورهم في قضية أحداث صلاة الجمعة في عام 1999، احدهم علي حسن المجيد المعروف باسم علي كيمياوي ليكون هذا هو حكم الإعدام الثالث الذي يصدر في حقه. المحكمة أصدرت أيضا أحكاما بالسجن المؤبد على ثلاثة آخرين احدهم وزير إعلام النظام السابق لطيف نصيف جاسم.


طلب القضاء الإيراني من منظمة الانتربول إصدار مذكرات إلقاء قبض في حق خمسة عشر مسؤولا إسرائيليا قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إنهم ضالعون في ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة خلال عمليات إسرائيل العسكرية الأخيرة هناك. القناة التلفزيونية الرسمية في إيران نقلت عن مسؤول إيراني هو سعيد مرتضاجي قوله إن بين المتهمين رئيس الوزراء ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك ووزيرة الخارجية تزيبي ليفني، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

أعلن الجيش الأميركي وفاة احد جنوده اليوم متأثرا بجراح أصيب بها خلال مشاركته في دورية في شمال بغداد. لم يذكر البيان نوع إصابة الجندي ولا نوع الهجمة التي أصيب فيها غير انه ذكر أن الحادث قيد التحقيق.


ذكرت الإذاعة الإيرانية الرسمية أن طهران تلقت كلمة من الولايات المتحدة أعربت فيها عن استعدادها لإطلاق سراح إيرانيَين محتجزين لدى قواتها في العراق غير أن ناطقا باسم الجيش الأميركي نفى علمه بهذا النبأ.
المحتجزان اعتقلا ضمن خمسة أشخاص في عام 2007 في اربيل لشك في قيامهما بتسليح ميليشيات وتمويلها. الإذاعة الإيرانية ذكرت أن سفير إيران في بغداد حسن كاظمي قمي تلقى رسالة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاء فيها أن الجيش الأميركي على استعداد لإطلاق سراح المحتجزَين الإيرانيين بينما عبر الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي في مؤتمر صحفي عن أمله في ضمان إطلاق سراح الإيرانيين المحتجزين في العراق.

اختتم مؤتمر شرم الشيخ لإعمار غزة أعماله اليوم وتعهدت الدول المشاركة بتقديم أربعة مليارات وثمانية واربعين مليون دولار لإعادة إعمار القطاع الذي تعرض إلى التدمير خلال العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة هناك. دول الخليج والولايات المتحدة والمفوضية الأوربية وعدت بمبالغ ضخمة وقال وزير خارجية مصر احمد أبو الغيط إن الأموال ستقدم في غضون السنتين المقبلتين. هذا ولم توجه دعوة لا إلى إسرائيل ولا إلى حركة حماس للمشاركة في المؤتمر.
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون قد قالت في المؤتمر اليوم إن المساعدات يجب أن تكون في إطار جهود أوسع تهدف إلى إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وأعلنت أن الولايات المتحدة ستقدم أكثر من 900 مليون دولار لهذا الغرض مع ضمان عدم وصول هذه الأموال إلى حركة حماس. كلنتون قالت:
" مع تعهدنا بدفع هذه المبالغ نسعى إلى إتباع منهج قصير وطويل الأمد في الوقت نفسه. لا تكفي تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني الملحة بل إن تفاعلنا اليوم مع الأزمة في غزة لا يمكن أن ينفصل عن جهود أوسع للتوصل إلى سلام شامل ".
يذكر أن عمليات إسرائيل العسكرية الأخيرة دمرت منازل ومستشفيات ومدارس وبنى ارتكازية أخرى وأدت إلى مقتل ألف وثلاثمائة فلسطيني. وقد تعهدت الدول المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ الذي يستمر يوما واحدا بمبالغ تتجاوز ثلاثة مليارات دولار. شارك في الاجتماع رئيسا مصر وفرنسا ودبلوماسيون كبار من أربع وخمسين دولة. الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون دعا إلى المباشرة في الحال بإعمار غزة وتحقيق سلام دائم.
في هذه الأثناء قامت السلطات الإسرائيلية بهدم منزلين في القدس الشرقية اليوم وقبل يوم واحد من بدء جهود وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون لإقامة سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط.


دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في اجتماع مجلس أمناء الوكالة في فيينا اليوم، دعا إيران إلى إنهاء حالة الجمود الحالية في الخلاف القائم حول برنامجها النووي:
" أحث إيران مرة أخرى على تطبيق جميع الإجراءات المطلوبة لبناء الثقة بالطبيعة السلمية الكاملة لبرنامجها النووي في اقرب وقت ممكن وعلى الخروج من حالة الجمود الحالية ".
البرادعي دعا أيضا دمشق إلى الكشف عن معلومات تتعلق بموقع تدور حوله شكوك في سوريا. يذكر أن البرادعي سيغادر منصبه في تشرين الثاني المقبل وسيتم في الاجتماع الحالي اختيار خلفه على رأس الوكالة.

صادق البرلمان الليبي اليوم على اتفاق مع ايطاليا تقوم بموجبه الأخيرة بدفع مبلغ خمسة مليارات دولار تعويضا عن فترة احتلالها البلاد. يذكر أن ليبيا أصبحت مستثمرا مهما في ايطاليا. رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني توجه إلى ليبيا اليوم لإلقاء كلمة أمام البرلمان الليبي.


دعت الولايات المتحدة اليوم إلى وقف أعمال العنف في غينيا بيساو إثر مقتل رئيس البلاد على يد مجموعة من الجنود ونقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن نائب الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية غوردن دوغويد قوله إن الولايات المتحدة تدعو إلى وقف أعمال العنف والى تقديم المسؤولين عن هذه الجرائم إلى العدالة.
هذا وذكرت أنباء أن جنودا اقتحموا كما يبدو مقر سكن الرئيس جووا بيرناردو فييرا اليوم وأطلقوا عليه النار لأنهم اعتبروه مسؤولا عن مقتل قائد الجيش تاغمي ناوي في انفجار قنبلة خلال عطلة نهاية الأسبوع.
هذا وما يزال من غير الواضح من الذي يسيطر على زمام الأمور في البلاد علما أن غينيا بيساو محطة رئيسية لتهريب المخدرات من أميركا الجنوبية إلى أوربا
وكان الجيش في غينيا بيساو قد دعا إلى الهدوء إثر اغتيال رئيس البلاد التي تقع في غرب أفريقيا. مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا أدان مقتل فييرا ودعا إلى احترام الدستور.

استبعد وزير العدل الأميركي اريك هولدر استخدام وسيلة الإيهام بالغرق خلال استجواب المشتبه في كونهم إرهابيين ووصف هذه الطريقة بكونها نوعا من التعذيب الذي لا يمكن أن تتسامح معه حكومة الرئيس الحالي باراك اوباما، حسب قوله. هذا ويرأس هولدر حاليا جهود مراجعة طرق التعامل مع المشتبه بهم، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.


حذر حلف شمالي الأطلسي النيتو من نتائج غير حميدة لتقريب موعد الانتخابات الرئاسية في أفغانستان. وكان رئيس البلاد حميد كرزاي قد دعا يوم السبت إلى تنظيمها في منتصف شهر آيار المقبل بدلا من الموعد الأولي في العشرين من آب. جيمس آبباتوري الناطق باسم الحلف قال إن تحديد موعد الانتخابات قرار أفغاني غير أن الحلف سيتمكن من توفير الحماية اللازمة لها لو أنها نظمت في آب. هذا وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن موعد آب سيضمن انتخابات حرة في ظروف أمنية أفضل.


أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الإقليمية في روسيا تقدم حزب روسيا الموحدة الذي يتزعمه رئيس الوزراء فلاديمير بوتين غير أن الحزب الشيوعي الذي جاء ثانيا قال إن تزويرا وقع فيها. جرت الانتخابات يوم أمس الأحد ولم يحضرها مراقبون دوليون وهي الأولى التي تنظم منذ بدء الأزمة الاقتصادية في البلاد العام الماضي والتي أدت إلى فقد مليوني شخص أعمالهم وتدهور قيمة عملة البلاد الروبل.

أعلنت الإدارة الأميركية أنها ستقدم مساعدة إضافية قيمتها ثلاثون مليار دولار إلى شركة أي آي جي العملاقة للتأمين. الشركة أعلنت اليوم خسارة أكثر من واحد وستين مليار دولار وهي الخسارة الاكبر خلال ربع سنة واحد.
في هذه الأثناء أعلن بنك hsbc البريطاني الضخم إنه ينوي زيادة حصة الأسهم المطروحة للبيع وكان قد قال إن أرباحه انخفضت بنسبة سبعين بالمائة خلال العام الماضي.

أظهرت دراسة أن عدد النساء اللواتي يفارقن الحياة حرقا في الهند بلغ مائة ألف امرأة خلال سنة واحدة وأن اغلب الحالات ناجمة عن العنف المنزلي. مجلة لانسيت الطبية الأسبوعية البريطانية ذكرت هذه الأرقام مشيرة إلى أن اغلب أعمار الضحايا تتراوح بين خمسة عشر وأربعة وثلاثين عاما. المجلة أكدت خطورة هذه المشكلة في الهند ولاحظت أن النساء يتعرضن إلى القتل أحيانا بسبب خلاف على الصداق حيث يتم سكب مادة الغازولين على الفتاة ثم تحرق ويتم إبلاغ السلطات بانها احترقت أثناء الطبخ.

ذكرت منظمة حملة الشعار الصحفي للدفاع عن الصحفيين اليوم إن ستة وعشرين صحفيا قتلوا خلال أدائهم واجبهم منذ بداية هذا العام مما يعني ارتفاعا حادا في عدد قتلى الصحافة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث فقد ستة عشر صحفيا حياته. المنظمة وهي غير حكومية قالت إن أربعة من قتلى هذا العام سقطوا في قطاع غزة وأربعة في باكستان بينما سقط اثنان في العراق واثنان في المكسيك واثنان في النيبال واثنان في روسيا ومثلهما في الصومال وسريلانكا وفنزويلا وقتل البقية في كولومبيا وكينيا ومدغشقر والفيليبين.

طردت السودان صحفيا تونسيا من أراضيها لخرقه قوانين الهجرة وممارسة نشاطات لا علاقة لها بمهنته ليكون بذلك الصحفي الثاني الذي تبعده السودان في اقل من شهر. ناطق باسم الأمن السوداني قال إنه تم ترحيل زهير لطيف إلى بريطانيا في وقت متأخر من يوم الأحد. بينما نفى ناطق باسم السفارة البريطانية أن يكون لطيف مواطنا بريطانيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG