روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 2 اذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان مصدراً مسؤولاً أكد لها ان عدد الطلبة العراقيين في المدارس الاردنية الحكومية والخاصة يبلغ 18 الف طالب بعد ان كان عددهم العام الماضي يتجاوز الـ 35 الفا.

وتقول الراي انه بدأت في وكالة الانباء الاردنية فعاليات دورة تدريبية متخصصة لمجموعة من الصحافيين والاعلاميين العراقيين تنظمها المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع (بترا). وتهدف الدورة التي تستمر خمسة ايام بمشاركة محاضرين من المفوضية وعدد من الزملاء في (بترا) الى تعريف المتدرب بفنون ومجالات العمل الصحافي واكسابه مهارات كتابة وصياغة الخبر والتقرير والتحقيق والصورة الاخبارية اضافة الى الصحافة الرقمية والاخراج الصحافي.
وتستهدف الدورة التي تعتمد اسلوب تدريب مختلطا نظريا وميدانيا فئات الصحافيين الجدد وطلبة كليات الصحافة والاعلام لاطلاعهم على افضل الوسائل المعرفية اللازمة لزيادة قدراتهم بطبيعة العمل الصحافي.

وتقول صحيفة الدستور ان المعلومات تضاربت حول حجم رغبة الرئيس الاميركي باراك اوباما باطلاق سراح طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي في الحكومة العراقية السابقة، ولم يتسن معرفة الفضاء الاشكالي الذي تحرك فيه المحامي العراقي بديع عارف عزت عندما كشف عن عزم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اطلاق سراح موكله استجابة للرغبة الاميركية. واكد زياد طارق عزيز ان محامي والده اصيب بالصدمة لتناقل مثل هذه الانباء نافيا بشكل مطلق ان يكون هناك اي افراج لوالده، لافتا الى ان طارق عزيز مثل امس امام المحكمة وسيمثل اليوم في جلسة اخرى حول قضية "صلاة الجمعة". رسميا استبعد السفير العراقي بعمان ان يكون الرئيس الاميركي قد طلب من حكومة بلاده اطلاق سراح عزيز مؤكدا عدم صحة ما قيل في هذه القضية، مشيرا الى ان نائب رئيس الوزراء العراقي السابق يخضع لمحاكمة وان كان هناك اي توجهات لاطلاق سراحه فيجب على الحكومة اصدار مرسوم يوقف محاكمته وهذا لم يحدث مما يؤكد عدم صحة هذه الانباء.

وتنقل الغد عن وزير الدفاع اﻻميركي روبرت غيتــس إشارته الــى تحقيق نجاح عسكري هام في العراق. واقراره في اﻻثنــاء بانـه ﻋﻠـﻰ المستوى السياسي ﻻ يزال امامنا عمل نقوم به في العراق . واضاف انه يعتقد قبــل البدء باستخدام كلمات " ﻛﺴـﺐ " و " ﺧﺴـﺮ " و " ﻧﺼـﺮ " و " هزيمـة "، ان هــذه اﻻشـياء يجـب ان يحكم عليها المؤرخون ." واضاف اعتقد انه تم اجراء ما يكفي من التحاليل بشأن المخاطر المحتملة. وانه لو كـان تــم اﻻسـتماع للقيــادات الميدانية بشـكل تـام لكان تم اﻻبقاء على المهمة القتالية حتى نهاية 2011.

على صلة

XS
SM
MD
LG