روابط للدخول

أكثر من مئة شركة عراقية في معرض المنتوجات الصناعية والزراعية


عبد الحميد زيباري – أربيل

انطلقت في اربيل يوم الاثنين اعمال معرض المنتوجات الزراعية والصناعية العراقية بمشاركة المئات من الشركات العراقية في القطاعين الخاص والعام وسط متطلبات اصحاب الشركات بدعم وحماية المنتوج المحلي.
وتهدف الحكومتان الاتحادية في بغداد والكردية في اقليم كردستان العراق الى اقامة هذا المعرض لتشجيع الشركات المحلية للدخول في المنافسة مع الشركات الاجنبية للنهوض بالصناعة والزراعة المحلية.
وعن هذا المعرض تحدث عبدالله احمد مديرعام المعارض في اقليم كردستان والمستشار الاقتصادي لرئيس حكومة اقليم كردستان، تحدث الى اذاعة العراق الحر وقال:
جاءت نتيجة كيف يمكن تشجيع الصناعة المحلية لاننا نراها تمر بمشاكل معينة ولنقف على تقدم الصناعة الوطنية التي تعاني من الكثير من المشاكل الاساسية لعدو وجود الكهرباء والطاقة وعدم حماية المنتوج المحلي.
الى ذلك شدد اصحاب الشركات على ضرورة دعم وحماية المنتوج المحلي لمنافسة المنتوج الاجنبي الذي يغزو الاسواق المحلية بشكل كبير، وبهذا الصدد يقول المهندس هثيم الوكيل مدير التسويق في شركة الصناعات الجلدية في بغداد:
المشكلة الوحيدة هي المنافسة غير العادلة لوجود منتج هابط وباسعار رخيصة لعدم وجود رقابة ولهذا نطالب بحماية المنتوج المحلي بينما بضاعة المحلية خاضعة للسيطرة النوعية ولعدم وجود رقابة دخل منتوج بدون مواصفات.
من جانبه اشار ايمن عبدالقادر المدير التجاري للشركة العامة لصناعات الالبسة الجاهزة في نينوى الى وجود منافسة قوية بين المنتوج المستود والمحلي، مطالبا بضرورة دعم المنتوج المحلي واضاف:
المستورد منافس قوي للمنتوج المحلي لعدم وجود ضرائب على المنتوج المستورد ونواة منافسة شديدة ولهذا نطالب بدعم وحماية المنتوج المحلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG