روابط للدخول

إقبال ملحوظ على شراء الحلي والمصوغات الذهبية المستوردة


عادل محمود – بغداد

في مختلف الأسواق الرئيسة في مدينة بغداد، يرى العابر محلات الصياغة بزجاجها الجميل، والمصوغات الذهبية المتنوعة التي تتلألأ من وراءه، ويرى النسوة غالبا وهن يدققن النظر في المعروضات أو يجلسن في المحال بانتظار بضاعتهن. قدرة النساء العراقيات على شراء الذهب ازدادت بفعل القدرة الشرائية المتحسنة لشرائح منهن كالموظفات مثلا، بالإضافة إلى حبهن للذهب واحتفاظ الأخير بثمنه، أو كما يقال في المثل الشعبي ( الذهب زينة وخزينة )، والإقبال هذه الأيام على المصوغات الذهبية المستوردة.
صاغة الذهب الذين التقينا بهم، أكدوا لنا إن الإمارات العربية تعتبر حاليا المصدر الرئيس لاستيراد المصوغات الذهبية، وان المصوغات القادمة عن هذا الطريق، مضمونة النوعية وجميلة الصناعة وهو ما يجعلها البضاعة الرئيسة في السوق حاليا.
وبالإضافة إلى عدم ضمان نوعية الذهب المصاغ داخل العراق، حيث يتم خلطه بنسبة قليلة من النحاس أحيانا، كما قال لنا الصياغة، فان قدم المعدات المستخدمة في صياغة الذهب، وهجرة الكثير من الحرفيين المهرة الى الخارج بسبب الظروف المعروفة، كلها أسباب مهمة لتراجع سوق صياغة الذهب العراقي امام البضاعة المستوردة.
الذهب بضاعة جميلة لمن يمتلك ثمنه، والعراقيات القادرات على شراءه يفضلن خزن أموالهن في بضاعة جميلة مضمونة الثمن، على تبديدها في بضائع أخرى قابلة للتلف.

على صلة

XS
SM
MD
LG