روابط للدخول

مؤتمر النقابات البريطاني ينظم ورشة عمل عمالية في أربيل


عبد الحميد زيباري – أربيل

يقوم مؤتمر النقابات البريطاني بتنظيم ورشة عمل حاليا في أربيل للنقابات والاتحادات العمالية العراقية والكردستانية لدعمهم في إيجاد قوانين عمل مناسبة في العراق. وبحسب قول القائمين على ورشة العمل فإنها تهدف إلى تقديم الدعم للنقابات والاتحادات النقابية في العراق لمعالجة المشاكل التي يعنون منها.

وبهذا الصدد تحدث أويون تودور رئيس العلاقات الدولية في المجلس التشريعي للاتحادات العمالية في بريطانيا إلى إذاعة العراق الحر قائلا:
"الهدف من إقامة ورشة العمل هذه هو لمساعدة نقابات واتحادات العمال في العراق وكردستان العراق لمعالجة مشاكلهم الجذرية والعمل على معالجة المعوقات التي تعترض
طريقهم ومساعدتهم في تقديم المشاريع لتحسين عملهم. وتحدثنا عن بعض هذه المشاريع لكن يهمنا التطرق إلى قانون العمل."

إلى ذلك قالت جميلة عبد القادر محمد ممثلة الاتحاد العام لنقابات وحرفيي كردستان إن التغيرات التي حصلت على قوانين العمل في عهد النظام العراقي السابق أثرت على عمل النقابات في العراق.

من جانبه يرى عبد الله محسن ممثل الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق أن عدم وجود قانون يضمن حقوق العمال من المشاكل الكبيرة التي تعاني منها شريحة العمال في العراق. وأضاف:
"ورشة العمل هذه شيء أساسي لتعضيد مفاهيم الديمقراطة في العراق ولتشارك النقابات في بناء الديمقراطية. والنظام السابق ترك أثرا كبيرا من المشاكل للعمال منها البطالة وعدم وجود قانون العمل يضمن حق العامل وفق المعاير الدولية الصحيحة."

هذا وتستمر ورشة العمل هذه لمدة أربعة أيام بمشاركة مجموعة من ممثلي النقابات في عموم العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG