روابط للدخول

العطية: تأجيل التصويت على الموازنة إلى الثلاثاء المقبل كموعد نهائي


حسن راشد – بغداد

مرة أخرى أرجأ مجلس النواب العراقي جلسة التصويت على الموازنة العامة للدولة التي كان مقررا عقدها الأحد إلى يوم الثلاثاء المقبل، بسبب وجود اعتراضات لدى اللجان البرلمانية المعنية على بعض أبواب التخصيصات.

رئيس المجلس وكالة الشيخ خالد العطية أكد ان يوم الثلاثاء سيكون موعدا نهائيا وباتا للتصويت. ودعا العطية اللجنتين المالية والاقتصادية إلى العمل المكثف لإنجاز قانون الموازنة بصيغته النهائية وعرضه للتصويت.

ويشهد مجلس النواب جدلا حول أسباب تأخير التصويت على الموازنة العامة على الرغم من مرور أكثر من شهرين على بدء السنة المالية الجديدة. مقرر اللجنة الاقتصادية الدكتور أحمد العلواني يؤكد أن الحكومة هي التي تتحمل مسؤولية التأخير. ويقول العلواني في ترصح لإذاعة العراق الحر إن الموازنة التي قدمتها الحكومة تعاني الكثير من الاختلالات.
في الوقت ذاته يتهم العلواني رئيس المجلس وكالة خالد العطية بمحاولة سلق قانون الموازنة سلقا حسب تعبيره.

وكانت جهات برلمانية قد اتهمت جبهة التوافق وخاصة القيادي فيها أياد السامرائي رئيس اللجنة المالية، بتعمد تعطيل الموازنة لأسباب سياسية، إلا أن العلواني ينفي ذلك مؤكدا أن الملاحظات التي ساقها السامرائي بشأن الموازنة هي ملاحظات فنية وليست سياسية.

الجدير بالذكر أن مجلس النواب كان قد أرجأ عملية اختيار رئيس جديد له إلى الفصل التشريعي المقبل، بانتظار بت المحكمة الاتحادية في شكوى المرشح للرئاسة أياد السامارئي بشأن أحقيته بالرئاسة.

على صلة

XS
SM
MD
LG