روابط للدخول

دعوات لطوير القطاع السياحي في إقليم كردستان


عبد الخالق سلطان – دهوك

تعد السياحة من الموارد الاقتصادية الرئيسية لكثير من البلدان والشعوب ولكنها بحسب قول المختصين صناعة بحاجة إلى خبراء يخططون لها باستمرار.

في العراق تشتهر مناطق إقليم كوردستان بجذبها للسياح نظرا لما تتمتع به هذه المناطق من اعتدال مناخي وتنوع جغرافي، فكانت في السابق وخاصة في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي قبلة للسياح سواء من داخل العراق أم من خارجه وخاصة من دول الخليج العربي، لكن وبسبب الحروب التي مر بها العراق في السنوات الأخيرة وانعدام الأمن فيه جعل هذا القطاع يتقهقر ويتراجع، وذلك بحسب قول الدكتور سربست عارف المدير العام للسياحة في دهوك الذي أضاف:
"لدينا الكثير من المواقع السياحية ونمتلك أرضية مناسبة للاستفادة من هذا القطاع وجعله موردا اقتصاديا جيدا ولكن الظروف الأمنية غير المستقرة التي مر بها العراق أثرت على هذا القطاع بشكل كبير."

وبحسب قوله فإن هنالك العشرات من المواقع السياحية المتواجدة في أقضية دهوك وخاصة قضاء العمادية لم تكتشف بعد وهي بحاجة إلى من يقوم بالعمل عليها.

وبخصوص الصعوبات التي يواجهها السياح القادمون من وسط وجنوب العراق قال مدير عام سياحة دهوك:
"صحيح هنالك تفتيش يتعرضون إليه ولكن هذا التفتيش هو أيضا لصالحهم، حيث أننا نريد الإبقاء على هذه المناطق آمنة من خطر الإرهاب ولكي يستطيع هؤلاء السياح التنعم بالأيام القليلة التي يقضونها عندنا."

يعد الجانب الإعلامي من الأركان الأساسية لهذا القطاع، عليه فقد بين عارف:
"هنالك خرائط سياحية لمحافظات الإقليم ولكن كلها قديمة. ونحن الآن قدمنا مشروعا لإصدار كراسات خاصة بالمناطق السياحية المتواجدة في محافظات الإقليم الثلاث."

وفي معرض حديثه أشار الدكتور سربست إلى أن العشرات من الشركات ناشطة في الساحة، "ولكنها مع الأسف تقوم بنقل السياح من داخل الإقليم إلى الخارج، ونحن نتمنى أن تقوم هذه الشركات بجلب السياح إلى داخل الإقليم أيضا، وسنقدم لهم كافة التسهيلات وخاصة في نقاط دخولهم".

من جهته أشار سردار محفوظ مدير معهد السياحة والفندقة أن هنالك أرضية مهيأة لإنشاء سياحة جيدة في الإقليم، "ولكننا اقتصرنا على تشجيع السياحة التجارية فقط ولم نلتفت إلى السياحة الترفيهية". ولتطوير السياحة دعا محفوظ الجهات المعنية إلی "تشكيل لجنة من المختصين والمعنيين بالسياحة لوضع استراتيجية خاصة لتطوير السياحة في الإقليم".

على صلة

XS
SM
MD
LG