روابط للدخول

تجربة الغربة في حياة الفارس رياض عايد


سميرة علي مندي

أسعدتم أوقاتا وأهلا بكم إلى برنامج عراقيون في المهجر، نستضيف اليوم فارسا عراقيا حقق إنجازات كثيرة وفاز في بطولات عربية ودولية.

ضيفنا هو الفارس رياض عايد الذي يعمل حاليا مدربا للمنتخبين العراقي والأردني للفروسية.

** *** **

الفارس رياض عايد من مواليد السماوة عام 1955، حيث أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة هناك وأحب الفروسية وركوب الخيل منذ الطفولة:
(صوت رياض عايد)

شارك في معظم البطولات التي أقيمت داخل العراق وخارجه وواصل تحقيق المراكز الأولى في البطولات العربية التي أقيمت في العراق، كما أحرز مراكز متقدمة في البطولات المحلية. عن أبرز الأسماء في عالم الفروسية وركوب الخيل في العراق يقول الفارس رياض عايد:
(صوت رياض عايد)

يؤكد الفارس رياض عايد أن العراق كان من الدول المتقدمة في رياضة الفروسية بين الدول العربية:
(صوت رياض عايد)

وعن تاريخ تأسيس الاتحاد العراقي للفروسية وبداية نشأته يقول الفارس رياض عايد:
(صوت رياض عايد)

لكن مستوى رياضة الفروسية في العراق تراجع بشكل كبير خلال فترة الثمانينات وبسبب الحروب التي مرت بها البلاد:
(صوت رياض عايد)

قبل نهاية التسعينيات قرر الفارس رياض عايد أن يترك العراق ليستقر في الأردن. عن الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا القرار يقول:
(صوت رياض عايد)

عاد الفارس رياض عايد إلى ممارسة هواية ركوب الخيل ليحترف في أشهر الفرق والأندية الرياضية للفروسية في عمان:
(صوت رياض عايد)

أحرز مركزا متقدما في منافسات الدورة العربية الرياضية التي أقيمت في جمهورية مصر العربية نهاية عام 2007، كما حصل على لقب بطل الأبطال في بطولة دولية عام 2008. وتمكن من إحراز كأس بطولة الأردن الدولية في سباق القفز على الحواجز للرجال والنساء، وكانت البطولة اختتمت فعالياتها في مطلع شباط 2009 بمشاركة 35 فارسا يمثلون منتخبات العراق والأردن ولبنان. ويؤكد الفارس رياض عايد أنه ما زال في قمة عطائه، مشيرا إلى أن هذه الرياضة لا ترتبط بسن معينة:
(صوت رياض عايد)

يعمل الفارس رياض عايد حاليا مدربا للمنتخب الأردني، كما تم اختياره لتدريب المنتخب العراقي للفروسية في معسكر تدريبي أقيم في عمان. ويرى الفارس رياض عايد أن رياضة الفروسية في العراق بحاجة إلى الدعم المتواصل لتطوير هذه اللعبة والوصول إلى مراكز متقدمة على الصعد العربية والدولية وتمكين المنتخب الوطني من تحقيق أفضل النتائج في المشاركات المقبلة:
(صوت رياض عايد)

عن أبرز المعوقات التي يواجهها المنتخب الوطني العراقي للفروسية يقول مدربه الفارس رياض عايد:
(صوت رياض عايد)

وعن أحلامه وآماله يقول الفارس العراقي رياض عايد:
(صوت رياض عايد)

** *** **

كنا مع الفارس رياض عايد مدرب المنتخبين العراقي والأردني للفروسية، وقد حدثنا عن بدايات تأسيس الاتحاد العراقي للفروسية ونشأة هذه الرياضة في العراق وأشهر الفرسان، كما حدثنا عن مستوى رياضة الفروسية في العراق وأسباب تراجعها خلال العقود الماضية وأيضا أبرز المعوقات التي يواجهها المنتخب الوطني. ولم ينسَ أن يحدثنا عن أسباب هجرته إلى الأردن وقصة نجاحه في المهجر.

وبهذا أحبتي المستمعين نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر، حتى نلقاكم مجددا دمتم بألف خير وتقبلوا من سميرة علي مندي ومن مخرج هذه الحلقة أجمل التحيات وأرقها.

على صلة

XS
SM
MD
LG