روابط للدخول

مجلس النواب يؤجّل التصويت على قانون الموازنة العامة إلى يوم الثلاثاء المقبل


كفاح الحبيب

قررت هيئة رئاسة مجلس النواب تأجيل التصويت على الموازنة العامة للعام الحالي إلى يوم الثلاثاء المقبل.
النائب الأول لرئيس المجلس الشيخ خالد العطية عزا سبب التأخير لوجود اختلاف في وجهات النظر بين لجنتي المالية والاقتصادية في المجلس بشأن العجز والقدرة التشغيلية في بعض الأبواب، وقال إن هيئة رئاسة البرلمان لا تتحمل مسؤولية تأخير التصويت والذي دام أكثر من شهر، مشيرا إلى أن الهيئة حددت الثلاثاء المقبل موعدا نهائيا وباتا للتصويت على الموازنة العامة.
(صوت العطية)


أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن قرار سحب القوات الأميركية من العراق ينسجم مع الاتفاقية الامنية الموقعة بين بغداد وواشنطن.
تأكيدات كلينتون جاءت في اتصال هاتفي أجرته مساء أمس مع نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي على ان الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي باراك أوباما حول الموقف من العراق، يأتي مُنسجماً مع الاتفاق الثنائي الموقع بين البلدين في اتفاقية الانسحاب والوجود المؤقت والاتفاقية الثنائية.
وكان الرئيس الأميركي أعلن أن المهمة القتالية في العراق سوف تنتهي في آب 2010 والإبقاء على قوة يتراوح قوامها بين 35 و 50 ألف عسكري أمريكي.


قال وزير النفط حسين الشهرستاني انه سيوصي مجلس الوزراء باحياء فكرة اقامة شركة نفط وطنية كسبيل لتعزيز انتاج النفط بخمسمئة ألف برميل يومياً في غضون عامين.
كان الشهرستاني قال في وقت سابق ان العراق يطمح في زيادة مستوى انتاج النفط الحالي ما بين 300 ألف و350 ألف برميل يومياً في غضون عامين مع هدف طويل الاجل للوصول الى ستة ملايين برميل يومياً.
وأضاف الشهرستاني أنه سيقترح أيضا تأسيس مجلس مركزي للنفط والغاز وسيسعى لدعوة شركات نفط عالمية مختارة للمنافسة على عقود للاعمال الهندسية والتوريدات والبناء في حقول نفط بعينها.


أرجأت المحكمة الجنائية العراقية العليا النطق بالحكم في قضية "خطب الجمعة" التي يحاكم فيها عدد من المسؤولين في النظام السابق.
رئيس المحكمة القاضي محمد العريبي الخليفة قال ان التأجيل جاء بسبب تقديم الادعاء العام وثائق جديدة:
(صوت الخليفة)
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مصدرفي المحكمة قوله ان الوثائق تدين احد المتهمين وهو عبد حمود سكرتير الرئيس السابق صدام حسين، وأكد ان المحكمة ستعقد جلسة غدا الاثنين لدراسة ومناقشة تلك الوثائق.
يذكر ان خمسة عشر من المسؤولين السابقين، بينهم نائب رئيس الوزراء طارق عزيز يحاكمون في هذه القضية منذ 21 تموز 2008 بتهمة الضلوع في مقتل العشرات من انصار رجل الدين الراحل محمد صادق الصدر عام 1999.


عثرت قوات الامن العراقية على سجن تحت الارض تابع لتنظيم القاعدة شمال مدينة الفلوجة.
مصدر امني اوضح ان المكان عبارة عن حاوية كبيرة مدفونة تحت الارض في منطقة السجر، وقال ان معلومات استخباراتية قدمها مواطنون اوصلت قوات الامن الى المنطقة التي عثر فيها أيضاً على 23 صاروخا و11 عبوة ناسفة.
وقال مسؤول أمني اخر ان المخبأ السري كان يستخدم لتعذيب المخطوفين والمساومة عليهم للحصول على فدية.


قال قائد هيئة الاركان المشتركة الاميركية الاميرال مايك مولن إن الولايات المتحدة تعتقد ان ايران حصلت على ما يكفي من الوقود النووي لصنع قنبلة.
مولن الذي كان يتحدث في برنامج لشبكة (CNN) التلفزيونية قال انه يعتقد منذ فترة طويلة أن حصول ايران على اسلحة نووية نتيجة سيئة للغاية للمنطقة وللعالم.
يشار الى ان تقريراً للوكالة الدولية للطاقة الذرية صدر قبل أسبوعين افاد بان ايران جمعت مخزونات كبيرة من الوقود النووي ما أثار قلق الحكومات الغربية من أن طهران قد أعلنت كميات أقل بمقدار الثلث من اليورانيوم الذي قامت بتخصيبه.


افتتحت في لاهاي بهولندا المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة محاكمة المتهمين بالاغتيالات والتفجيرات الارهابية التي وقعت في لبنان وفي طليعتها اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري عام 2005.
مدعي عام المحكمة الكندي دانيال بلمار قال خلال مؤتمر صحافي ان السياسة لا ولن تؤثر على التحقيق والملاحقات القضائية، بل ستحكمهما المبادىء القانونية، واصفاً المحكمة بأنها اول محكمة دولية ضد الارهاب. مراسم الإفتتاح جرت في قاعة رياضية سابقة ستتحول بحلول تشرين الثاني المقبل الى قاعة لجلسات المحاكمة.
(صوت أحد سكان بيروت)


تعهد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون بعقد صفقة عالمية جديدة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال المحادثات التي سيجريها الطرفان في واشنطن هذا الاسبوع.
وذكر براون في مقال نشر في صحيفة (صنداي تايمز) ان الشراكة التاريخية بين بريطانيا والولايات المتحدة يجب ان توجه لمكافحة التراجع الاقتصادي بالاضافة الى الارهاب والفقر والامراض.
براون الذي يعتبر اول مسؤول اوروبي يقوم بزيارة اوباما بعد توليه منصبه، أعرب عن اعتقاده بعدم وجود تحدٍ او اي شيء بالغ الصعوبة لا يمكن للولايات المتحدة او بريطانيا والعالم اجمع من تجاوزه اذا ما عملوا مع بعضهم البعض.


قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير ان اهالي قطاع غزة هم الاشخاص الذين ينبغي ان تتركز عليهم جهود السلام والتنمية من الان فصاعدا.
بلير الذي يزور غزة للمرة الاولى منذ تعيينه ممثل اللجنة الرباعية في الشرق الاوسط قال خلال زيارة الى مدرسة تديرها الامم المتحدة في بيت حانون شمال القطاع انه اراد ان يستمع شخصياً لاهالي غزة الذين تعرضت حياتهم لضربة كبيرة في النزاع الاخير.
وتجري الزيارة عشية مؤتمر اعادة اعمار قطاع غزة سيعقد الاثنين في منتجع شرم الشيخ بمصر.


انتقد المرشح للرئاسة الافغانية أشرف غاني أحمدزاي دعوة الرئيس حامد كرزاي اجراء الانتخابات في نيسان بدلاً من اب قائلاً ان اجراءها مبكرا لن يمهل المرشحين الاخرين وقتا كافيا للقيام بحملاتهم الانتخابية.
أحمدزاي قال للتلفزيون الافغاني ان الضرر سيلحق أيضا بالمرشحين الاخرين الذين يسعون لان يكونوا مستعدين لحملات الترشيح خلال شهر آب، مشيراً الى ان تغييراً مفاجئا في القرار، مشيراً الى ان اجراء الانتخابات في نيسان سيثير مشاكل معينة.
وفي واشنطن قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية روبرت وود ان الولايات المتحدة مازالت تعتقد ان آب سيكون موعداً افضل لاجراء الانتخابات في مناخ آمن.


حث الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك كوريا الشمالية على التخلي عن خططها لتطوير اسلحة دمار شامل والعودة الى المحادثات معها.
وقال لي ان التعاون مع الجنوب والمجتمع الدولي يحمي كوريا الشمالية وليس الاسلحة والصواريخ النووية، واضاف ان نزع السلاح النووي طريق مختصر يسمح لبيونغيانغ بالتحول الى عضو في المجتمع الدولي.
وكانت كوريا الشمالية قطعت الحوار مع كوريا الجنوبية وهددت بتحويلها الى رماد بسبب غضبها من سياسة لي بوقف ما كان في الماضي تدفقا حرا للمساعدات غير المشروطة وربط تلك المساعدات بنزع كوريا الشمالية سلاحها.

على صلة

XS
SM
MD
LG