روابط للدخول

المالكي: القوات العراقية أثبتت قدرتها وكفاءتها في تثبيت الأمن


رواء حيدر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم إن القوات العراقية أثبتت من خلال التجربة قدرتها وكفاءتها في تثبيت الأمن في عموم المحافظات بما يؤهلها لاستلام كامل المسؤولية الأمنية من القوات الأميركية وأوضح في بيان صدر عنه إثر تلقيه مكالمة هاتفية من الرئيس الأميركي في وقت متأخر من مساء الجمعة أوضح أن الرئيس باراك اوباما أيد حاجة العراق إلى معدات عسكرية وأسلحة ليكون قادرا على التصدي للإرهابيين وحماية البلاد من التهديدات الأجنبية. المالكي قال أيضا إن مهمة الولايات المتحدة ستتغير بشكل كامل اعتبارا من نهاية آب عام 2010 .
من جانبه رحب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بخطة الرئيس الأميركي لسحب القوات القتالية غير انه قال إن الولايات المتحدة ما تزال تتحمل مسؤولية كبرى تتمثل في مساعدة العراق وأضاف أن العراق يحتاج إلى بناء دولة قانون.


استقبل بابا الفاتيكان، بندكت السادس عشر، رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني والوفد المرافق له الذي يزور إيطاليا وتطرق اللقاء إلى الوضع الأمني في العراق وآخر المستجدات فيه وفي الإقليم. بارزاني وجه دعوة لقداسة البابا لزيارة إقليم كردستان. كان بارزاني قد اجتمع في العاصمة الايطالية روما مع عدد من المسؤولين منهم رئيس الوزراء سلفيو برلسكوني.

قرر مجلس النواب تأجيل التصويت على مشروع الموازنة الاتحادية لعام 209 حتى يوم غد الأحد. النائب الأول لرئيس المجلس خالد العطية أكد أن اللجنة المالية لم تقدم تقريرها النهائي بخصوص الموازنة رغم انقضاء المدة القانونية للتصويت على المشروع وبالتالي تقرر تأجيل التصويت إلى يوم غد الأحد حسب بيان صدر عن المجلس على موقعه على الانترنيت.

أخبار أمنية:
-
قالت الشرطة العراقية إنها اعتقلت سبعة مسلحين وصادرت مخبأ للأسلحة في العظيم شمال بغداد.
-
أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على من يدعى بوزير نفط تنظيم دولة العراق الإسلامية الإرهابي واسمه علي محمود محمد إضافة إلى عشرة أشخاص آخرين بينهم، حسب بيان صدر عن الوزارة.
-
انفجرت عبوة ناسفة في منطقة الزعفرانية في بغداد وأدت إلى إصابة ستة أشخاص بينهم ثلاثة من رجال الشرطة.
-
أصيب اثنان من المدنيين في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الدورة في بغداد.
-


قالت الإدارة الأميركية إنها لن تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية إلا إذا تم رفع التعبيرات الواردة في نص البيان الختامي والتي تشير إلى إسرائيل وازدراء الأديان. يذكر أن الولايات المتحدة والدول الأوربية تتعرض إلى ضغوط إسرائيلية لمقاطعة هذا المؤتمر الذي سيعقد في سويسرا. أول مؤتمر من النوع نفسه عقد في عام 2001 وخرج منه وفدا الولايات المتحدة وإسرائيل بعد وصف بعض الحاضرين الحركة الصهيونية بكونها حركة عنصرية.

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا إن على أي حكومة إسرائيلية أن تفي بالوعود التي تلتزم بها الحكومات السابقة. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في رام الله حيث التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي أكد من جانبه على ضرورة وقف إسرائيل بناء المستوطنات قائلا إنه مطلب أساسي وإنه ناقشه مع مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل.
في هذه الأثناء توقفت الحركة التجارية وأغلقت المدارس أبوابها في الضفة الغربية اليوم تلبية لدعوة السلطة الفلسطينية إلى إضراب عام احتجاجا على قرار إسرائيل بهدم ثمانية وثمانين منزلا في قرية سيلوان التابعة لمدينة القدس.


ذكرت مصادر طبية فلسطينية أن فلسطينيا لقي حتفه اليوم داخل نفق تحت احد المعابر بين قطاع غزة ومصر بعد انهيار النفق إثر قيام طائرة إسرائيلية بإلقاء قنابل قرب مدينة رفح. أصيب في الحادث فلسطيني آخر. يذكر أن إسرائيل تواصل استهداف الأنفاق منذ وقف عملياتها العسكرية في قطاع في كانون الثاني الماضي. من جانب آخر، ذكرت مصادر إسرائيلية أن مسلحين فلسطينيين أطلقوا صاروخين من القطاع في اتجاه مدينة عسقلان جنوب إسرائيل ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذا الحادث الذي لم يؤد إلى وقوع خسائر.

قال المدير العام لقوى الأمن الداخلي في لبنان اشرف ريفي اليوم إنه تم وضع قوى الأمن في حالة استنفار مع قرب افتتاح المحكمة الخاصة بلبنان يوم غد الأحد في مدينة لاهاي في هولندا. هذا وقد شوهد رجال امن يتخذون مواقع ستراتيجية لهم في العاصمة بيروت. المحكمة ستنظر في حادث اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري والذي أعقبته حوادث اغتيال وتفجيرات عدة استهدفت ثمانية في الأقل من المقربين إلى الحريري والمعارضين لسوريا في لبنان.

دعا رئيس أفغانستان حميد كرزاي مفوضية الانتخابات إلى تحديد موعد جديد للانتخابات الرئاسية المقبلة وجاء في بيان صدر عن مكتبه أنه اتفق مع مجلس النواب ومع المجالس الإقليمية والمحلية على أن تجري الانتخابات وفقا للدستور الذي ينص على أن تنظم قبل الحادي والعشرين من آيار. البيان طرح شكوكا حول موعد سابق حددته المفوضية وهو العشرون من آب وهو موعد رفضه العديد من أعضاء البرلمان قائلين إن حكومة كرزاي لن تتمتع بالشرعية بعد الثاني والعشرين من آيار.


دعا رئيس وزراء باكستان يوسف رضا جيلاني اليوم إلى الهدوء بعد أعمال شغب قام خلالها متظاهرون بالاعتداء على الممتلكات العامة. جاءت المظاهرات إثر صدور حكم قضائي بمنع رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف وشقيقه من خوض الانتخابات. بيان صدر عن مكتب جيلاني دعا إلى ضبط النفس واستخدام سبل اللاعنف للتعبير عن وجهات نظرهم.
من جانب آخر، قال الجنرال الباكستاني طارق خان إن قوات الأمن تمكنت من دحر مسلحين من جماعة طالبان في احد معاقلهم الواقعة على الحدود مع أفغانستان مشيرا إلى أن ما لوحظ من تناقص في النشاطات العسكرية في المنطقة ليس أمرا مؤقتا وأكد أنه تم دحر المسلحين وأن قوات الأمن تسيطر على المنطقة الآن.


استخرج عمال الإنقاذ تسع جثث أخرى من مقابر جمعية تقع في مقر معسكر لحراس الحدود في بنغلاديش ليصل عدد الجثث بذلك إلى خمس وسبعين. هؤلاء القتلى سقطوا في حوادث تمرد داخل المعسكر أدت إلى مقتل قائد الحرس نفسه. رئيسة الوزراء الشيخة حسينة تمكنت من إنهاء حالة التمرد في غضون يومين بعد إقناع المتمردين بتسليم انفسهم مقابل وعود بالعفو عنهم وتهديد باستخدام القوة ضدهم.


اتفقت الصين والولايات المتحدة على استئناف التبادلات العسكرية على أعلى المستويات. نائب مساعد وزير الدفاع ديفيد سيدني قال إثر محادثات دامت يومين إن الطرفين اتفقا على هذا الأمر. يذكر أن الصين علقت التبادلات العسكرية مع الولايات المتحدة في تشرين الأول الماضي إثر عقد الأخيرة صفقة أسلحة مع تايوان التي تمثل احد المواضيع الحساسة في العلاقات بين البلدين.


أجرت طائرة رومانية تحمل على متنها واحدا وخمسين شخصا هبوطا اضطراريا في غرب رومانيا اليوم بعد حدوث خلل في نزول العجلات من مخابئها مما أدى إلى هبوط الطائرة على هيكلها. جميع ركاب الطائرة خرجوا منها سالمين.

على صلة

XS
SM
MD
LG