روابط للدخول

في اربيل تشجيع الشباب للمشاركة في العملية السياسية


عبد الحميد زيباري – أربيل

أختتم في اربيل المشروع المسمى بتوعية الشباب للمشاركة في العملية السياسية الذي تبنته منظمة مسلة وهي احدى منظمات المجتمع المدني في اقليم كردستان باشراف منظمة تمكين الشباب في الاقليم باصدار مجموعة توصيات لتفعيل دور الشباب في العملية السياسية.
وشارك في هذا المشروع الذي استمر لمدة ستة اشهر المئات من الشباب في عموم محافظة اربيل في ورشات العمل التي نظمتها منظمة المسلة والتي تركزت حول اهمية الشباب في العملية السياسية.
عبدالله خالد مدير المشروع تحدث الى اذاعة العراق الحر عن التوصيات التي توصلوا اليها خلال المؤتمر واضاف:
هناك مجموعات توصيات تتعلق بثلاثة جوانب وكانت هناك مجموعة توصيات حققت منها تخفيض عمر المرشح للبرلمان الى 25 سنة وتوصية اخرى وهي خفض عمر البرلمان الى 18 سنة اي من له حق التصويت يحق له الترشيح وكذلك تحديد هذه النسبة في السلطات التنفيذية.

وتعتقد العناصر الشبابية التي شاركت في هذا المشروع ان المشاركة الفعالة للشباب في العملية السياسية الجارية حاليا في اقليم كردستان والعراق ضرورية، لكونهم بسحب اقوالهم يشكلون الاغلبية في المجتمع.
اوسكار اسماعيل احدى المشاركات في هذا المشروع تتحدث لاذاعة العراق الحر بهذا الصدد وتقول:
المجتمع الحالي مجتمع شباب ولكن هم لايتولون المناصب الرئيسية ونطمح ان يتولى الشباب هذه المناصب لايلاء اهتمام اكبر بمشاكل الشباب وتقديم الخدمات لهم.
في حين يعتقد هيمن انور ان الظروف الحالية مناسبة لمشاركة الشباب في العملية السياسية رغم اعترافه بوجود عراقيل تعترض مشاركتهم ويضيف:
هناك العديد من المعوقات امام مشاركة الشباب ولكن هناك ايضا البيئة التي تسمح للشباب اللجوء اليها لتوسيع مشاركتهم في العملية السياسية وباساليب مدنية وحضارية.

على صلة

XS
SM
MD
LG