روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 28 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان مصدراً مطلعاً كشف ان وفدا رسميا سيتوجه قريبا الى العراق لبحث موضوع المعتقلين الاردنيين هناك والعمل على الافراج عنهم ، مشيرا الى ان الوفد سيضم عددا من ممثلي المعتقلين من الجانب الشعبي. واشار المصدر الى ان عدد المعتقلين الاردنيين في العراق بحسب آخر الاحصائيات وصل الى (28) ، وقد يكون هذا الرقم غير دقيق نظرا لوجود عدد من المعتقلين لم يبلغ ذووهم عن اعتقالهم لاقامتهم اصلا في العراق ولا اتصال لهم بالجهات المعنية في مثل هذه الترتيبات. وشدد المصدر ان الوفد الذي سيتوجه الى العراق سيبحث جديا موضوع المعتقلين سعيا للافراج عنهم.

وتقول العرب اليوم ان الرئيس الامريكي باراك أوباما اعلن سحب الوحدات المقاتلة كافة من العراق بحلول نهاية آب ,2010 وقال انه يعتزم سحب القوات الامريكية جميعها من ذلك البلد بشكل تام بنهاية 2011 .
وقال ان الولايات المتحدة ستبقي على عدد يتراوح بين 35 الى 50 الف جندي في العراق لدعم الحكومة العراقية وقوات الامن. واعلن اوباما تعيين الدبلوماسي المخضرم كريستوفر هيل سفيرا جديدا للولايات المتحدة في العراق. وقال اوباما امام حشد من الجنود والقادة العسكريين ان ادارته ستتقدم بحذر فيما يتعلق بالانسحاب من العراق وان القادة الامريكيين سينفذون عملية الانسحاب بالتنسيق مع الحكومة العراقية. الا انه حذر من ان العراق ما زال غير آمن وان مئات الالاف من العراقين ما زالوا بعيدين عن وطنهم, وان ليس كل جيران العراق يعملون على استقرار العراق, حيث يعمل البعض على تقويض هذا الاستقرار.

وتقول الغد ان وزير الخارجية البريطاني أعلن ان دور بلاده في العراق سيتحول الى اقتصادي وثقافي فـي المســتقبل القريـب، بـدﻻ من التواجد العسكري الحالي وستكون القوات البريطانية قليلة العـدد وسيكون هناك اقتصاديون اكثر واستثمارات اكثر وأكد أن المستقبل سيشهد تعاونا اقتصاديا كبيرا بين البلدين.


وتقول الراي ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي دعا الكتل السياسية التي لم تحقق نجاحات في انتخابات مجالس المحافظات إلى عدم اليأس ومراجعة مسيرة العطاء والشراكة لأن أمامها فرصة أخرى من أجل تحسين الموقف. وقال في خطاب أمام مؤتمر لإحدى العشائر العراقية إن انتخابات مجالس المحافظات نالت إعجاب العالم أجمع لأنها جاءت بإرادة حرة دون ضغوط رغم وجود بعض المحاولات للعب والتزييف هنا وهناك وكانت على مستوى عال من المشاركة وفق مبادئ الحرية وحسن الاختيار وعدم الضغوط وسيكون الخير كل الخير في النتائج المترتبة على هذه المشاركة .

على صلة

XS
SM
MD
LG