روابط للدخول

الحل في كركوك سيكون قضية العراق الأولى في المستقبل القريب


نهاد البياتي – کرکوك

زيارة الجنرال رايموند اوديرنو قائد قوات التحالف في العراق إلى كركوك حملت رسائل عديدة تؤكد على ان مسألة كركوك أصبحت من القضايا المحورية التي يجب حلها وفق القوانين واللجان التي شكلت من اجلها حيث التقى بممثلي مكونات كركوك في مجلس المحافظة ويقول قاسم حمزة البياتي عضو مجلس محافظة كركوك ان اودرينو اكد خلال لقائه بهم ضرورة حل مسألة كركوك.

اكد اوديرنو خلال اجتماعه بممثلي كركوك على ضرورة تنفيذ المادة ثلاثة وعشرين من قانون انتخاب مجالس المحافظات مشيرا أنهم لن يسلموا الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها إلى ما بعد جميع النزاعات فيها وقال محمد خليل الجبوري عضو مجلس محافظة كركوك ان الجانب الأمريكي أكد على المادة 23 من قانون انتخاب مجالس المحافظات.

علي الصالحي عضو مجلس محافظة كركوك أشار إلى اهتمام الوفد الأمريكي بكل قضايا كركوك السياسية والأمنية والاقتصادية.

الجنرال ادرينو ساهم في تشكيل إدارة ومجلس كركوك بعد سقوط النظام مباشرة مما ادى الى خلق مواقف متشنجة من قبل التركمان والعرب حياله وقالت زالة نفطجي عضو مجلس محافظة كركوك ان اوديرنو اكد على الحل التوافقي في كركوك.

بعض السياسيين ربطوا الزيارة بعزم الإدارة الأمريكية سحب قواتها من العراق والاطمئنان مسبقا على المناطق القابلة لظهور الصراعات فيها عمار هدايت مدير مكتب تيار الإصلاح الوطني في كركوك أشار الى وجوب لقاء الأمريكيين بكل مكونات المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG