روابط للدخول

بغداد تستقبل وزير الخارجية البريطاني ونائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي


رواء حيدر

وصل إلى بغداد اليوم وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقا وأجرى محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين آخرين.
في مؤتمر صحفي مشترك أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري على أهمية زيارة الوزير البريطاني:
( صوت وزير الخارجية هوشيار زيباري )
الوزير ديفيد ميليباند أشار هو الآخر إلى تغير نوع العلاقة بين العراق وبريطانيا، إذ قال:

" اعتقد أن هذه الزيارة تعكس انعطافة في العلاقات بين بريطانيا والعراق. كانت العلاقات بيننا على مدى السنوات الخمس أو الست السابقة عسكرية لاسيما في جنوب البلاد ولكن مع تطور الوضع الأمني وبفضل شجاعة قوات الأمن العراقية وتطورها، تغيرت العلاقة بيننا لتغطي مجالات سياسية واقتصادية وثقافية وتعليمية ".
يذكر أن من شأن بريطانيا سحب قواتها في منتصف هذا العام ويبلغ عديدها أربعة آلاف عسكري يقيمون في منطقة البصرة.

وصل إلى بغداد اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي محمد صباح السالم الصباح في أول زيارة يجريها مسؤول كويتي رفيع المستوى منذ اجتياح النظام السابق الإمارة في عام 1990. الصباح وهو وزير الخارجية أيضا التقى رئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين آخرين منهم نائب الرئيس عادل عبد المهدي ونظيره العراقي هوشيار زيباري الذي قال عن هذه الزيارة:

الصباح عبر عن ارتياح بلده لانجازات الحكومة العراقية على الصعيدين الأمني والسياسي.


في ختام زيارة رسمية دامت أربعة أيام غادر رئيس الجمهورية جلال طلباني كوريا الجنوبية متوجها إلى العاصمة الإيرانية طهران. في كوريا وقع طلباني مذكرتي تفاهم الأولى اقتصادية ستراتيجية تهدف إلى إنعاش اقتصاد العراق والثانية تتعلق بالتعاون في مجال الإنشاءات والمشاريع العمرانية.
من المقرر أن يلقي الرئيس الأميركي باراك اوباما كلمة عن العراق يوم غد الجمعة، حسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولين في واشنطن أضافوا أن المتوقع أن يعلن اوباما عن الخطوات الأولى لسحب القوات القتالية من العراق. الوكالة نقلت عن نائب الرئيس جو بايدن قوله في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء إن الإدارة الأميركية تسعى إلى الوفاء بوعودها خلال الحملة الانتخابية.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون قولها إن جزءا من القوات الأميركية قد يبقى في العراق بعد سحب القوات القتالية لغرض مواصلة محاربة الإرهاب. وذكرت أنباء أن عددها قد يصل إلى خمسين ألف عسكري.


نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الناطق باسم امن بغداد اللواء قاسم عطا انه تم احتجاز أربعة من رجال حماية اثنين من النواب لهم ارتباط بالنائب السابق محمد الدايني المتهم بالتورط في تفجير مجلس النواب في عام 2007. الوكالة نقلت عن عطا قوله إن قاضي التحقيق اصدر أمرا بإلقاء القبض على أربعة من رجال حماية النائبين احمد راضي وعلي الصخري وهم متهمون بتخبئة النائب السابق الدايني في مكان مجهول.

قدم وزير الدفاع البريطاني جون هيوتن في حركة غير مألوفة اعتذاره إلى مجلس العموم اليوم بعد إقراره بأن بلاده قامت بتسليم اثنين من المشتبه بهم احتجزتهم في العراق في عام 2004 إلى الأميركيين وقد نقل المعتقلان بعد ذلك إلى أفغانستان وهو أمر ينتهك الاتفاقات الموقعة بين الولايات المتحدة وبريطانيا. يذكر أن بريطانيا طالما أنكرت حدوث مثل هذه الأمور. الوزير البريطاني قال " من الواضح الآن أن وزارتي قدمت معلومات غير دقيقة بهذا الشأن إلى مجلس العموم في عدد قليل من المرات وأضاف : أريد الاعتذار لمجلس العموم عن هذه الأخطاء، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن عمار زوين المسؤول في وزارة النفط أنه تم التوقيع اليوم مع شركة ميزوبوتيميا بيتروليوم ومقرها بريطانيا على عقد لتأسيس شركة عراقية بريطانية برأسمال قدره تسعون مليون دولار. زوين أضاف أن حصة شركة الحفر العراقية من الأسهم ستكون واحدا وخمسين بالمائة وأن الشركة ستعمل في حقول النفط الجنوبية في البصرة وستنجز حفر ستين بئرا كل عام لإنتاج مائة وعشرين ألف برميل يوميا.
ستستقبل حديقة الحيوانات في بغداد في غضون الأسابيع المقبلة مجموعة من القرود مصدرها بويرتو ريكو التي تعاني من تكاثر عدة أنواع من القرود لديها بشكل كبير وتحتاج إلى التخلص من حوالى ألفين منها لأن هذه الحيوانات تلحق أضرارا بالمناطق الخضراء والزراعية، حسب قول مسؤولين هناك. ستصل شحنة القرود في طائرات شحن. يذكر أن الجيش الأميركي انفق أكثر من مليوني دولار على إحياء حديقة الحيوانات في بغداد التي أصبحت تستقبل حوالى عشرة آلاف زائر أسبوعيا.

ناقش وزراء داخلية الاتحاد الأوربي اليوم السبل الكفيلة باحتواء حوالى خمسة آلاف من طالبي اللجوء من العراقيين لا تتمكن دول الاتحاد من استقبالهم رغم وعد سابق بتوطينهم، حيث كان الوزراء قد اتفقوا في تشرين الثاني الماضي على توطين عشرة آلاف عراقي يقيمون حاليا في سوريا والأردن غير أن دول الاتحاد عرضت استقبال خمسة آلاف فقط. الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن وزير داخلية جمهورية الجيك التي تترأس الاتحاد حاليا ايفان لانغر عند سؤاله إن كانت الجيك ستستقبل لاجئين عراقيين قال: " اعتقد أن أفضل مشروع هو إعادة هؤلاء النازحين إلى بلادهم وأضاف أن رئاسة الاتحاد والدول الأخرى تدعم جهود الحكومة العراقية لإحلال الأمن في العراق.

قام العراق اليوم بدفن جثث أربعمائة وواحد وثمانين جنديا قتلوا في الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج الأولى، منها مائتان وخمسون أعادتها إيران العام الماضي وحوالى ستين أعادتها العربية السعودية. تم دفن الجثث في مقبرة في منطقة الزبير في البصرة. رئيس لجنة حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي قال إنه تم تشخيص هويات ثلاثمائة وتسعة من هؤلاء القتلى مضيفا أن في إمكان أسرهم إعادة دفنهم فيما بعد في أماكن أخرى.


أخبار أمنية:
-
قتل جنديان عراقيان اليوم وأصيب اثنا عشر آخرون في انفجار عبوة ناسفة في بغداد وقال مسؤولون إن الانفجار استهدف دورية عسكرية عراقية قرب جامعة بغداد.

قال المبعوث الأميركي الخاص لمنطقة الشرق الأوسط جورج ميتشل إن لتركيا دورا فريدا في جهود إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط وذلك بفضل علاقاتها بإسرائيل. تعليقات ميتشل جاءت إثر محادثات أجراها مع رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان في انقرة اليوم. ميتشيل التقى أيضا رئيس تركيا عبد الله غول ووزير الخارجية علي بابجان خلال زيارته وهي الثانية إلى الشرق الأوسط.


عقد رئيس وزراء إسرائيل المقبل بنيامين نتنياهو أول اجتماع له اليوم مع المبعوث الأميركي الخاص بالشرق الأوسط جورج ميتشل. نتنياهو قال إن الاجتماع كان ايجابيا وبناءا غير أن أمام الاثنين الكثير مما يتحدثان عنه، حسب تعبيره. أما ميتشل فلم يدل بأي تصريحات بعد اللقاء.
يذكر أن وجهات النظر تختلف بين نتنياهو وميتشل حيث يسعى الأخير إلى أن توقف إسرائيل بناء مستوطنات وان تستأنف المفاوضات الخاصة بإنشاء دولة فلسطينية بينما يفضل نتنياهو توسيع المستوطنات ويعتقد ألا جدوى من التفاوض حول دولة فلسطينية. يذكر أن الرئيس الأميركي كان قد وعد بمنح الأولوية للصراع في الشرق الأوسط.


قدم الرئيس الأميركي باراك اوباما مشروع الموازنة الاتحادية الأول لإدارته إلى الكونغرس وذكرت أنباء أن قيمتها تزيد على ثلاثة ترليونات دولار مع تخصيص جزء مهم منها لإصلاح نظام الرعاية الصحية في الولايات المتحدة. تتضمن الموازنة أيضا ضرائب أعلى ستستقطع من الأغنياء.
اوباما قال إن مشروع الموازنة سيعيد فرض ما دعاه بالانضباط الضريبي إذ قال:
" سيكون علينا زيادة العجز على المدى القصير لتقديم مساعدات للأسر ولتنشيط اقتصادنا، غير أن إعادة العمل بالانضباط الضريبي هي التي ستتمكن على المدى البعيد من تحقيق نمو مستديم وتقاسم في الثروة. وهذا هو بالتحديد هدف الموازنة التي اعرضها على الكونغرس اليوم ".

تضمنت الموازنة أيضا تخصيص مبلغ مائتي مليار دولار للمجهود الحربي على مدى ثمانية عشر شهرا مقبلا كما توقعت أن يصل العجز إلى 1.75 ترليون دولار أو ما يزيد على اثني عشر بالمائة من إجمالي الناتج الوطني وهو أضخم عجز تعرفه الولايات المتحدة منذ الحرب العالمية الثانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG