روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الخميس 26 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان أمين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة سلم السفير العراقي في الاردن سعد جاسم الحياني 100 الف شتلة زيتون ''مجذر'' هدية من الملك للشعب العراقي . وستقوم شاحنات اردنية مبردة تم تجهيزها على نفقة الحكومة الاردنية اليوم الخميس بنقل 70 الف شتلة في عبوات خاصة، فيما سيتم نقل الباقي بعد ايام قليلة. وثمن السفير العراقي المكرمة الملكية ووقوف الاردن ملكا وحكومة وشعبا الى جانب وحدة العراق، مؤكدا عمق العلاقات الاخوية التي تربط البلدين الشقيقين باعتبار ان الاردن العمق الاستراتيجي للعراق واحدى البوابات الرئيسية له.

وتقول الغد ان من المفترض أن تصدر اليوم تعليمات خاصة وجديدة لرخص السـوق للعـراقيين وامتلاك المركبــات، اسـتنادا لتعليمـات تسهيلات دخول العراقيين واســتثمارهم. مصـادر مطلعة أكـدت أن عشــرات العــراقيين يراجعـون الداخلية يوميــا فـي شـأن الـرخص لاستبدالها او امتلاك سيارات اخرى.
وتقول ايضا ان زياد ابن طارق عزيز المتهم في عدد من القضايا منها اعدام تجار عراقيين في بغداد عــام 1992، أكد ان والده بريء من كل التهم المنسوبة له، وانه اذا كان في العــراق قــانون حقيقـي فإن من المفروض اطﻼق سراحه. وأعرب عــن امله بـأن يطلـق سـراح والده الذي يقبع في السجن منذ 69 شهرا. اما بديع عارف عزت محامي عزيز المقيم في عمان فأكد انه اذا تحدثنــا من الناحية القانونية فيجب على المحكمة ان تتخذ قرارا باﻻفراج عن موكلي طارق عزيز.
وتقول العرب اليوم ان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن اعلن ان الرئيس باراك اوباما سيعلن قريبا جدا، وعلى الارجح الجمعة قراره بشأن سحب قوات الاحتلال الامريكية من العراق. واضاف اوباما سيتحدث عن المسألة بالتفصيل، واعرب عن اعتقاده ان الشعب الامريكي سيدرك تماما ما هم بصدد فعله، ويظن انه سيكون سعيدا. ولم يؤكد البيت الابيض رسميا المعلومات التي اشارت الى ان اوباما يستعد لاصدار الامر ببدء الانسحاب, كما انه لم ينف ان ثمة اعلانا وشيكا بهذا الخصوص. وفي سياق متصل, المح الناطق باسم اوباما الى مداولات بهذا الشأن لا تزال متواصلة، موضحا ان الرئيس لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن العراق.

وتقول الدستور ان اللواء قاسم عطا المتحدث باسم عمليات بغداد اعلن ان السلطات المعنية بدات البحث عن النائب محمد الدايني المتهم بارتكاب اعمال ارهابية بعد ان رفع البرلمان الحصانة عنه. وقال انه هارب من وجه العدالة والبحث جار عنه وفقا لمذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية واكد مصدر برلماني ان المجلس صوت بالغالبية على رفع الحصانة عن النائب الذي تم منعه من السفر امس من مطار بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG