روابط للدخول

مؤتمر في الكوفة لمناقشة سبل الأهتمام بزراعة النخيل وتطوير آلية استلام التمور من المزارعين


أيسر الياسري – النجف الأشرف

طالب منتجو التمر في النجف بتفعيل دور شركة التمور العراقية من اجل تعزيز تقة النتج المحلي والنهوض بالواقع الذي وصفوه بالمتردي لانتاج التمور في العراق والذي انخفض الى المستوى العاشر عالميا بعد ان كان الاول، جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقدته جمعية التمور العراقية في مقر المجلس البلدي لقضاء الكوفة الذي حضره عدد من منتجي التمور فضلا عن ممثلي زراعة النجف، وناقش المؤتمر الاهتمام بزراعة النخيل وتطوير الية استلام التمور من المزارعين، رئيس جمعية منتجي التمور في النجف حسن النعماني اشار الى ان الكوادر العاملة في شركة التمور تفتقر للكفاءة والشفافية في التعامل مع المزارعين الامر الذي ادى الى تلف الكثير من التمور المخزنة في المخازن والبيوت.

من جانب اخر اكد ممثل زراعة النجف عبد الله العامري ان الوزارة تتبنى حاليا مشروع وطني كبير لتاهيل بساتين النخيل فضلا عن الجهود المبذولة في مكافحة الامراض التي تصيب تلك الزراعة وكذلك زيادة الخدمة وتحسين الانتاج لافتا ان زراعة النجف تعمل على تذليل المشاكل التي اصابت مراكز استلام التمور في العام الماضي.

المزارعون من جانبهم طالبوا وزارة الزراعة بيلاء اهتمام اكبر بزراعة النخيل وارجاعها الى مرتبتها الاولى بين النباتات الاخرى، مع اشارتهم الى ان العملية الانتاجية اصبحت غير اقتصادية بسبب عدم وجود جهة نزيهة مسؤولة عم استلام المحاصيل وحسب المزارع علي الحسيني.

الى ذلك اشار مسؤول زراعة الكوفة سعد كاظم الى ان الية استلام التمور كانت غير عملية وغير متخصصة بسبب مشاركة اكثر من دائرة فيها مما تسبب بمشاكل كبيرة منها قيام عدد من المتاجرين بالتمور ببيع كميات اكبر من المقررة والتي لاحددت بطنين للدونم الواحد.

ويذكر ان عدد النخيل في النجف تجاوز 600 الف نخلة في حين تراجع عدد النخيل في العراق من 38 مليون نخلة الى اقل من 20 مليون نخلة وخلال الخمسة اعوام المنصرمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG