روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاربعاء 25 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد ان مسحا حديثا أظهر أن اﻷميركيين أكثر تفاؤﻻً حيال الوضع في العراق عما كانوا عليه عام 2003. ووجد مسح شبكة سي بي اس اﻹخبارية وصحيفة نيويــورك تـايمز، أن 63 فـي المائـة مــن الـذين شــملهم المسح، وعــددهم 1112 بالغـاً، يعتقدون أن اﻷمور تجري على ما يرام للوﻻيات المتحدة هناك، مقارنة بـ 22 في المائة ممن يعتقدون بغير ذلك. ورغم المفهوم اﻷميركي الجديد بتحسن الوضع في العراق، إﻻ أن 78 في المائة أعربوا عن اعتقــادهم بضـرورة سـحب القـوات اﻷميركيـة مــن هناك ضمن الجدول الزمني الذي حدده الرئيس باراك أوباما، بـ 16 شهراً. وشدد 46 في المائة من المستطلعين على ضرورة اﻻنسحاب، وفـق المسح.

وتقول العرب اليوم ان سول ستنفذ مشروعات بنية تحتية في العراق بقيمة ثلاثة ونصف مليار دولار مقابل حصص في حقول نفط. وقالت وزارة الطاقة الكورية في بيان ان كوريا الجنوبية ستحصل على حصص في حقول في منطقة البصرة الجنوبية حيث يستخرج اغلب انتاج العراق من الخام وفي المقابل تبني سول منشآت بنية تحتية مثل محطات كهرباء ومولدات. وقالت الوزارة انها تعتبر الاتفاق الجديد دليلا على تراجع حدة التوترات بين كوريا الجنوبية والعراق بسبب مشاركة شركة البترول الوطنية الكورية في أنشطة تطوير في قطاع النفط في كردستان.

وتقول الدستور ان الشرطة العراقية اعتقلت نحو 28 مطلوبا بينهم قتلة شقيقة نائب الرئيس العراقي، فيما اعلنت المحكمة العليا تاجيل الحكم في قضية اعدام التجار الى 11 اذار المقبل. واعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية مقتل اربعة جنود اميركيين واحد المترجمين عندما اطلق عنصران في الشرطة العراقية النار عليهم بينما كانوا في مقر الشرطة الوطنية في وسط الموصل ما اسفر عن مقتل اربعة بالاضافة الى مترجم كان برفقتهم. واضاف ان الشرطيين بادرا الى الفرار مشيرا الى انهما من "عشائر شمال العراق". ولم يكن بوسعه معرفة اسباب الحادث.

وتقول الراي ان سورية قالت انها تستضيف مليونا ونصف مليون مهجر من العراقيين الذين يكلفونها ملياري دولار سنويا منذ عام 2006. وقالت ان مليونا ومئة الف من هؤلاء المهجرين حصلوا على اقامات في سورية مرجحة ازدياد العدد مع مواصة الحكومة ادخال بيانات جديدة وتسجيل الاقامات للعراقيين. واضافت ان مساهمة المجتمع الدولي في دعم الجهود السورية لتوفير المتطلبات الاساسية للعراقيين ضئيلة وان الحكومة تسعى بالتعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لتلبية الاحتياجات الصحية لهم واطلاق حملة لتطعيم الاطفال ضد الامراض والاوبئة تستمر ثلاثة اشهر خلال هذا العام بكلفة تقدر بـ 476 الف دولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG