روابط للدخول

العراق وكوريا الجنوبية يوقّعان اتفاقاً أولياً لتطوير حقل نفطي في البصرة.


كفاح الحبيب

وقع العراق وكوريا الجنوبية اتفاقاً غير ملزم تقدر قيمته باكثر من ثلاثة ونصف مليار دولار لتطوير حقل نفطي في البصرة.
المتحدث الرئاسي الكوري لي دونغ كوان قال ان الرئيس الكوري لي ميونغ باك والرئيس العراقي جلال طالباني وقعا الإتفاقية في سول الثلاثاء، مشيراً الى أن الجانبين سيبرمان عقدا نهائيا بحلول حزيران المقبل.
المتحدث أوضح إن بلاده قد تؤمن ملياري برميل من النفط من تلك الحقول، فيما قالت وزارة الاقتصاد الكورية في بيان ان سول ستساعد في المقابل في بناء بنى تحتية بينها محطات طاقة.


قالت الشرطة انها ألقت القبض على عدد من عناصرها المتورطين في مقتل ميسون الهاشمي شقيقة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن ضابط رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه قوله ان حيدر اسماعيل واحمد عبد الكاظم وعلاء الساعدي وهاشم قرود اعترفوا بقتل ميسون الهاشمي مع سائقها في السابع والعشرين من نيسان عام 2006 في حي الاعلام ببغداد.
واكد الضابط ان الاربعة ينتمون الى عصابة مكونة من إثني عشر شخصا أغلبيتهم من عناصر الشرطة المتورطين في اعمال قتل وخطف بحق عدد كبير من الاشخاص في بغداد.


اعلن مسؤول في المحكمة الجنائية العراقية العليا ان جلسة النطق بالحكم بحق المتهمين بالتورط في اعدام عدد من التجار ستعقد في الحادي عشر من الشهر المقبل.
ويحاكم ثمانية من مسؤولي النظام السابق بتهمة اعدام إثنين وأربعين تاجراً في بغداد عام 1992 ابان فترة الحظر الدولي على العراق، وهم اعضاء مجلس قيادة الثورة المنحل طارق عزيز وعلي حسن المجيد ومزبان خضر هادي، ووزير الداخلية وطبان ابراهيم الحسن ومدير الامن العام سبعاوي ابراهيم الحسن، بالإضافة الى عبد حميد حمود سكرتير صدام حسين ووزير المالية احمد حسين خضير ومحافظ البنك المركزي العراقي عصام رشيد الملا حويش.


قال مسؤول عسكري بريطاني ان بلاده ستبدأ بسحب قواتها من مدينة البصرة نهاية شهر أيار المقبل.
وكيل وزارة الدفاع البريطانية ويل جفري الذي يزور البصرة مع وفد بريطاني أوضح أن خططاً موضوعة سيباشر بها في أيار المقبل كانسحاب أولي، ليتم بعده الانسحاب الكامل من البصرة نهاية تموز من العام الحالي.
من جهته قال محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي أنه بحث مع أعضاء الوفد وكلاء وزارات الخارجية والدفاع والتنمية البريطانية آلية تشجيع الاستثمار في البصرة خلال المرحلة المقبلة والدور البريطاني في عملية التنمية الاقتصادية.


أكدت وزارة الخارجية التركية أن الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل سيجري محادثات مع مسؤولين أتراك في أنقره هذا الأسبوع في إطار جولة اقليمية جديدة.
المتحدث بإسم الخارجية التركية بوراك اوزوغيرين قال في مؤتمر صحافي ان ميتشل سيجري محادثات الخميس مع رئيس الجمهورية عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ومسؤولين في وزارة الخارجية، قبل أن يلتقي الجمعة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضمن جولته الثانية في الشرق الاوسط.
وكان ميتشل زار في كانون الثاني الماضي مصر واسرائيل والضفة الغربية والاردن والسعودية، وكان من المقرر حينها ان يزور تركيا لكن الزيارة ارجأت لتضارب المواعيد.


قال رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي ان بلاده قررت تمديد فترة انتشار جنودها في افغانستان عاما اخر بعد ان كان من المقرر ان تنتهي فترة عمل فريق الاعمار المؤلف من مئة وأربعين فردا في اقليم باميان غربي كابول في ايلول من العام الحالي.
وقال كي في بيان ان الوضع في افغانستان يتطلب برنامجا دوليا مستمرا للامن وتقديم مساعدات التنمية الى الحكومة الافغانية.
يشار الى ان الجنود النيوزيلنديين موجودون في افغانستان منذ كانون الاول 2001 في حين ان فريق الاعمار موجود هناك منذ أيلول 2003.


أعلنت وزارة الخارجية الاميركية أن الدبلوماسي دينيس روس عين مستشارا خاصا لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لشؤون منطقة الخليج بما في ذلك ايران وجنوب غرب اسيا.
المتحدث باسم الوزارة روبرت وود قال في بيان إعلان تعيين روس ان الولايات المتحدة تخوض في هذه المنطقة حربين وتواجه تحديات مع استمرار الصراع والارهاب وانتشار اسلحة الدمار الشامل وفي الحصول على الطاقة والتنمية الاقتصادية ودعم الديمقراطية وسيادة القانون. وسيقدم روس وهو خبير مخضرم في المفاوضات العربية الاسرائيلية في ادارة الرئيس الامريكي الاسبق بيل كلينتون.. المشورة لوزيرة الخارجية الامريكية بشان كل من ايران ومنطقة الشرق الاوسط ككل.


أعلنت كوريا الشمالية انها تجري تحضيرات لاطلاق قمر صناعي على أحد صواريخها.
التلفزيون الكوريا الشمالي قال في بيان رسمي ان تكنولوجيا وعلوم الفضاء في البلاد ستخطو خطوة كبيرة اخرى للامام اذا ثبت نجاح اطلاق هذا القمر الصناعي، واضاف:

بيان رسمي

"الاستعدادات جارية على قدم وساق لاطلاق قمر صناعي تجريبي للاتصالات بواسطة صاروخ التحميل (يونها 2) في قاعدة تونغهاي للأقمار الصناعية في منطقة هواداي بإقليم هاميونغ."

هذا وهز الاعلان الكوري اسواق المال في كوريا الجنوبية وصرح مسؤولون في سول وطوكيو وبكين بأنهم يتابعون عن كثب التطورات في كوريا الشمالية فيما اختلف خبراء الامن حول ما اذا كانت عملية الاطلاق الجديدة ستجرى خلال أيام ام اسابيع.



قتل ثلاثة عشر شخصاً على الأقل وأصيب عشرات حين هاجم متمردون أفرادا من الشرطة وقوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في أعنف قتال تشهده العاصمة الصومالية مقديشو منذ أشهر.
وذكر شهود أن الجانبين استخدما الرشاشات الثقيلة والمدفعية وأن المتمردين أطلقوا وابلا من قذائف المورتر على قصر الرئاسة الصومالية الواقع على قمة تل.
وقالت جماعة الشباب الاسلامية انها ستواصل شن المزيد من الهجمات على قوات الاتحاد الافريقي بعد ان قتلت الاحد ما لا يقل عن أحد عشر جنديا من بوروندي.

على صلة

XS
SM
MD
LG