روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 24 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة الغد عن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن بلاده ﻻ تمانع في قيام الوﻻيات المتحدة بسحب قواتها من العراق حتـى قبل حلول نهاية عام 2011 ، وهو الموعد المحدد في اﻻتفاقية اﻻمنية وتنقل عن رئيس لجنة الشؤون الدفاعية في مجلس النواب العراقـي عباس البياتي إن العـراقيين يـأملون فــي ان يلــتزم اوبامـا بالجـدول المتفق عليه مضيفاً انه مع ذلك، لدينا خطة بديلة تقضي بأن ننشر العدد الضروري من القوات في المناطق الساخنة فنحـن لــدينا القــدرة علــى ضـبط الوضع في البلاد ونعتقد اننا تجاوزنا المرحلة اﻻصعب رغم افتقارنا للمدفعية والطيران.

وتقول العرب اليوم ان مصدراً في شرطة محافظة النجف اعلن نشر اكثر من اربعين الف من عناصر الامن استعدادا لاحياء ذكرى وفاة النبي محمد عليه الصلاة والسلام. واكد نشر عدد كبير من العناصر النسائية في الشرطة للتفتيش واقيمت اطواق امنية ثابتة ومتحركة. كما اغلقت الشرطة مداخل المدينة القديمة وسط النجف امام السيارات تجنبا لمخاطر عربات مفخخة.

وتنقل الدستور عن النائب العراقي محمد الدايني ان الاعترافات التي ادلى بها مرافقوه حول تورطه في تفجير البرلمان في نيسان 2007 انتزعت منهم بـ "الاكراه والقوة". مضيفا انه كان واضحا حجم التعذيب الذي تعرضوا له عندما عرضت صورهم على التلفزيون"
وتنشر ايضا ان المحكمة الجنائية العراقية العليا المختصة بجرائم حقبة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ستعلن اليوم الأحكام النهائية ضد المدانين في قضية إعدام 42 تاجرا عراقيا في تسعينيات القرن الماضي. ومن أبرز المتهمين في القضية طارق عزيز وعلي حسن المجيد ووطبان إبراهيم الحسن وسبعاوي إبراهيم الحسن ومزبان خضر هادي وعبد حميد محمود وأحمد حسين خضير وعصام رشيد حويش .

وتقول الراي ان الكويت اعلنت انها حصلت حتى الآن على 13.3 مليار دولار كتعويضات من العراق عن غزوه واحتلاله عام 1990. وطالب العراق مرارا منذ سقوط نظام صدام حسين، الدول الاجنبية والكويت خصوصا بشطب عشرات مليارات الدولارت المستحقة عليه كتعويضات، او بتخفيضها بشكل ملحوظ على الاقل.

وتقول ايضا ان السلطات العراقية اعادت افتتاح المتحف الوطني العراقي وهو اكبر متاحف البلاد بعد ستة اعوام على اغلاقه، اثر تعرضه لعمليات نهب وتدمير عام 2003. وقال رئيس الوزراء نوري المالكي نريد ان يكون المتحف وجهة ومحطة يتوقف عندها العالم وان يكون في مقدمة المتاحف العالمية لانه يحكي قصة الانسان والحضارة المتواصلة. واكد وزير السياحة والاثار استعادة ستة الاف قطعة اثرية من اصل 15 الف قطعة سرقت من المتحف.

على صلة

XS
SM
MD
LG