روابط للدخول

ارتفاع اسعار الادوية في العراق


عادل محمود – بغداد

ما ان يأخذ المريض الوصفة الطبية من الطبيب حتى يتوجه الى اقرب صيدلية لصرفها، وهناك يمكن ان يتفاجأ بان اسعار الادوية قد تكون اضعاف سعر الكشف الطبي، وعندئذ يجد نفسه بين خيارين احلاهما مر، فاما شراء الادوية الاصلية ذات الفاعلية المضمونة وباسعارها العالية، او شراء الانواع الاقل جودة وبأسعار اقل.
الصيادلة الذين سألناهم عن الاسباب الرئيسية وراء ارتفاع اسعار الادوية تنوعت اجاباتهم، فبينما ذهب البعض الى ان ذلك جزء من الغلاء العام، قال اخرون ان توقف الكثير من معامل الادوية الاهلية عن الانتاج، بسبب فشل منتجاتها عند فحص التقييس والسيطرة النوعية سبب اخر، بينما كان تحكم التجار في الاسعار سبب اساسي عند البعض.
وبينما يتمسك اصحاب بعض الصيدليات بالاسعار دون أي مراعاة لوضع المراجع، فان بعضهم يجد نفسه مضطرا الى التخفيف من هامش الربح مراعاة لوضع المراجع من جهة، وضمانا لاستمرار حركة البيع من جهة اخرى.
اما انتاج معمل ادوية سامراء، ورغم انه يسد جزءا من حاجة السوق الى الادوية، فان هناك نقصا واضحا في انتاجه على المستويين الكمي والنوعي.
وبين هذه الخيارات الصعبة، يظل المواطن مضطرا الى تدبر امره بشكل او اخر مع متطلباته الصحية، سيما ان قد لا يجد في المستشفيات العامة الخدمة الطبية الملائمة، او الادوية التي يحتاجها.

على صلة

XS
SM
MD
LG