روابط للدخول

رئيس الجمهورية في كوريا الجنوبية ورئيس إقليم كردستان يتوجه إلى أوربا


رواء حيدر

وصل رئيس الجمهورية جلال طلباني إلى سيئول عاصمة كوريا الجنوبية اليوم يرافقه عدد من الوزراء والمسؤولين منهم وزير الكهرباء ووزيرة الإسكان والأشغال ووزير الصناعة ووزير النفط في حكومة إقليم كردستان والناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية.
الرئيس طلباني أكد في كلمة ألقاها في مأدبة عشاء نظمتها شركتا الغاز و النفط الوطنية الكوريتان، أكد رغبة العراق في إقامة علاقات قوبة مع كوريا الجنوبية.
في هذه الأثناء، غادر رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني اربيل اليوم في جولة أوربية ستشمل عددا من الدول منها ايطاليا وألمانيا وبريطانيا، حسب ما ورد على موقع حكومة إقليم كردستان على الانترنيت.

افتتح رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم المتحف العراقي بعد ست سنوات من إغلاقه ، وحضر حفل الافتتاح الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي كمال الدين احسان اوغلو وعدد من الوزراء والمسؤولين .
رئيس الوزراء قال إن ما تعرض له المتحف العراقي في عام 2003 كان ضمن موجة جاهلية رعناء وإرهاب طال كل مجالات الحياة. المالكي عبر أيضا عن شكره جميع الدول التي ساعدت العراق في هذا المجال:
( صوت رئيس الوزراء نوري المالكي )

أعربت وزارة الخارجية العراقية عن تضامنها مع مملكة البحرين واستقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها، وذلك في ضوء التصريحات التي أطلقها بعض المسؤولين الإيرانيين، حسب ما جاء في بيان نشرته الوزارة على موقعها على الانترنيت. البيان أكد أن العراق يعتبر مملكة البحرين جزءا من العالم العربي وعضوا مهماً وفعالاً في الجامعة العربية وأنه يقف مع الإجماع العربي لتأييد البحرين حكومة وشعباً ورفض التدخل في شؤونها الداخلية واحترام أرادة شعبها.

نقلت وكالة كونا الكويتية للأنباء عن الهيئة العامة للتعويضات في الكويت أن إجمالي ما تسلمته من التعويضات الناجمة عن اجتياح العراق للكويت في عام 1990 بلغ نحو ثلاثة عشر مليار وثلاثمائة ألف دولار أميركي حتى نهاية العام الماضي. الهيئة أضافت أن الكويت تنتظر مبالغ أخرى قد تصل إلى عشرات المليارات. يذكر أن العراق يدفع خمسة بالمائة من عوائده النفطية كتعويضات للكويت.

وجهت السلطات اتهاما إلى عدد من رجال الشرطة الشيعة بارتكاب أعمال قتل استهدفت السنة خلال فترة العنف الطائفي. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطق باسم وزارة الداخلية عبد الكريم خلف قوله إن هذه الجرائم كانت تتم في وضح النهار وإن إحدى الضحايا كانت شقيقة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.
تأتي هذه الاتهامات بعد يوم واحد من اتهام النائب عن جبهة الحوار الوطني محمد الدايني بالضلوع في عملية تفجير مجلس النواب في عام 2007 وفي أعمال تهجير وقتل طائفي.
في مؤتمر صحفي عقده اليوم في قصر المؤتمرات في بغداد نفى الدايني هذه التهمة وأوضح انه ضحية حملة تشنها الحكومة بهدف إسكات المعارضين. الدايني اتهم الحكومة بتعذيب اثنين من حراسه السابقين لإجبارهم على الإدلاء باعترافات انتزعت بالقوة. يذكر أن الدايني يتمتع بالحصانة لكونه عضوا في البرلمان وبالتالي لا يمكن اعتقاله لحين رفع هذه الحصانة.


أخبار أمنية:
-
سقط ثلاثة أشخاص اثنان منهم جنديان وأصيب ثمانية عندما فتح مسلحون النار في إحدى مناطق غرب بغداد. انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة قرب وزارة الزراعة في بغداد فقتلت اثنين من المدنيين وأصابت ستة. وفي شارع الصناعة انفجرت عبوة ناسفة أخرى أصابت سبعة أشخاص ثلاثة منهم من رجال الشرطة. في الإسكندرية جنوب بغداد لقي رجل حتفه وأصيب ابنه في انفجار استهدف دورية للشرطة.

قالت إيران إنها تلقت دعوة من ايطاليا التي ترأس مجموعة دول الثمانية لحضور اجتماع دولي حول أفغانستان في العاصمة الايطالية روما. في روما قال ناطق باسم وزارة الخارجية الايطالية إن مسألة أن تكون إيران أم لا إلى اجتماع الثمانية الذي سيعقد في حزيران المقبل مجرد طرح يجري تدارسه بالاتفاق مع الحلفاء الرئيسيين الآخرين في أفغانستان. يذكر أن مواجهة تقوم بين إيران والدول الغربية بسبب برنامجها النووي غير أن الرئيس الأميركي الجديد باراك اوباما عبر عن استعداده للحوار مع قادة إيران، حسب نبأ لوكالة رويترز.


اعتقلت الشرطة المصرية اليوم ثلاثة أشخاص لشك في ضلوعهم في التفجير الذي وقع يوم أمس الأحد في احد أسواق القاهرة وأودى بحياة فتاة فرنسية وأصاب خمسة وعشرين شخصا اغلبهم من السياح. لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هذا التفجير بينما قالت السلطات إن خلية إسلاميين متطرفين قد تكون وراءه. يذكر أن هذا هو أول هجوم يستهدف سائحين في مصر منذ تفجير وقع في المنطقة نفسها في عام 2005. الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عبر عن ألمه العميق لهذا الحادث.


قال المسؤول الفلسطيني البارز صائب عريقات إن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون ستجري زيارة إلى إسرائيل والضفة الغربية اعتبارا من الثالث من الشهر المقبل في أول رحلة لها إلى المنطقة إثر حضورها مؤتمرا دوليا في مصر حول إعادة إعمار قطاع غزة بعد العمليات العسكرية الأخيرة هناك. عريقات قال أيضا إن مبعوث الرئيس الأميركي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط جورج ميتشل سيزور المنطقة خلال هذا الأسبوع ومن المتوقع أن يجري محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الجمعة المقبل، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت مبعوثه إلى مصر عاموس جلعاد والمكلف بالتفاوض حول الهدنة مع حركة حماس والتي أعلنت في الثامن عشر من كانون الثاني الماضي. وذكرت الأنباء أن السبب هو أن جلعاد انتقد علنا مطلب رئيس الوزراء بتسليم جندي إسرائيلي أسير قبل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
من جانب آخر، رفض حزب العمل الإسرائيلي اليوم دعوة رئيس حزب ليكود بنيامين نتنياهو للانضمام إلى ائتلاف حكومي وقال رئيسه ايهود باراك إن حزبه يفضل أن يكون في المعارضة. يذكر أن رئيس إسرائيل شيمون بيريز كلف نتنياهو بمحاولة تشكيل حكومة ائتلاف وقال نتنياهو إنه سيواصل مساعيه لدى حزبي العمل وكاديما وأضاف:
صوت بنيامين نتنياهو
" تحدثت إلى تزيبي ليفني والى ايهود باراك وأنا انوي التحدث إليهم مرة أخرى لإقناعهم أمام التحدي الكبير الذي تواجهه إسرائيل حاليا. لم افقد الامل بعد. اعتقد أن هذا الأمر ضروري وسأبذل جميع الجهود وسأتخذ خطوات أخرى أمام هذا التحدي وآمل أن سيكون هناك تجاوب ".


اتهمت منظمة العفو الدولية كلا من إسرائيل وحركة حماس بارتكاب جرائم حرب خلال العمليات العسكرية الأخيرة في قطاع غزة وأكدت وجود أدلة على استخدام الطرفين أسلحة جلبت من الخارج لمهاجمة المدنيين. المنظمة دعت مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر على الأسلحة على جميع الأطراف. يذكر أن إسرائيل اتهمت باستخدام أسلحة محظورة خلال هذه العمليات بينما اتهمت حركة حماس بإطلاق صواريخ غير موجهة داخل إسرائيل.

قالت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي في هولندا إنها ستعلن في الرابع من آذار المقبل قرارها الخاص بإلقاء القبض على رئيس السودان عمر حسن البشير. كان الادعاء قد طالب في تموز الماضي بإصدار أمر بإلقاء القبض على البشير بتهم ارتكاب جرائم إبادة وجرائم ضد البشرية وجرائم حرب في إقليم دارفور غربي البلاد ليكون البشير بذلك أول رئيس يمارس مهامه تأمر المحكمة بإلقاء القبض عليه. البشير نفى هذه التهم ورفض التعامل مع المحكمة وقال إن هذه التحركات تأتي في إطار مؤامرة غربية ضده. يذكر أن هذه المحكمة أنشئت في عام 2002 وهي أول محكمة دائمية في العالم تنظر في جرائم حرب.


عاد مواطن بريطاني كان محتجزا في سجن غوانتانامو بي إلى بلاده اليوم وهو من اصل أثيوبي وقال عند وصوله إنه تعرض إلى التعذيب في المعتقل الأميركي لشك في ضلوعه في نشاطات إرهابية كما اتهم المخابرات البريطانية بالمشاركة في ذلك. المعتقل ويدعى بنيام محمد اعتقل في باكستان في عام 2002 وقال إنه نقل سرا من هناك إلى المغرب وتعرض للتعذيب قبل نقله إلى أفغانستان ثم إلى غوانتانامو بي. يذكر أن محمد هو أول معتقل يطلق سراحه من مركز الاحتجاز الأميركي منذ تولي الرئيس اوباما مهام منصبه.

قال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إن مجال المساعدات يمثل أول ضحايا الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية.الامين العام للاتحاد بيكيل غيليتا قال لوكالة رويترز إن الاتحاد يواجه أزمة خطيرة مع تناقص المساعدات المخصصة لأغراض إنسانية في عام 2009 وأوضح أن الاتحاد يواجه صعوبات اكبر في الحصول على أموال من الحكومات ومن الشركات الخاصة وحتى من الأفراد.


قال مسؤولون في أفغانستان إن مفجرا انتحاريا قتل اليوم ضابطا في الشرطة وأصاب خمسة أشخاص آخرين في ولاية نمروز. وفي ولاية باغديس قال مسؤولون إن طائرات تابعة لحلف شمالي الأطلسي النيتو قتلت سبعة مسلحين من جماعة طالبان وأصابت خمسة عشر بعد قيام المسلحين بمهاجمة رجال الشرطة خلال الليل.


أعلن قائد باكستاني من جماعة طالبان خاض معارك ضد قوات حكومية قرب الحدود مع أفغانستان، أعلن وقفا لإطلاق النار من طرف واحد. إعلان القائد ويدعى فقير محمد يأتي مع مساعي تبذلها الحكومة الباكستانية للتفاوض حول وقف دائم لإطلاق النار مع المسلحين في إقليم مالاكاند في شمال غرب البلاد.


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ما يزيد على سبعين مستشارا عسكريا وفنيا أميركيا يعملون بشكل سري في باكستان لمساعدة السلطات هناك في شن عمليات ضد تنظيم القاعدة وجماعة طالبان في مناطق البلاد الغربية. الصحيفة نقلت عن مسؤولين لم تسمهم أن المستشارين يقومون بمهام تدريبية واستخبارية غير أنهم لا يشاركون في العمليات القتالية.

حصد الفلم البريطاني المليونير المشرد ثمانية من جوائز الأوسكار العالمية منها أفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل أغنية. البريطاني داني بويل هو مخرج الفيلم الذي تدور أحداثه في مدينة مومباي في الهند.
حصل شين ببين على جائرة أفضل ممثل عن دوره في فيلم مِلك بينما حصلت كيت وينسلت على أول جائزة أوسكار لدورها في فيلم القارئ.

على صلة

XS
SM
MD
LG