روابط للدخول

تتضمن هذه الحلقة اخبارا ثقافية وتغطيات لفعاليات ادبية وفنية ولقاء مع الناقد بشير حاجم


عادل محمود – بغداد

من سماء الكلمة الجميلة، ونهر الشعر ومساحات اللون، نرسل لكم مستمعينا الكرام اجمل التحايا، ونحن ندعوكم لمصاحبتنا في جولة جديدة بين عالم الفن والادب، والنحت واللون والموسيقى، وما تزخر به الثقافة العراقية من مستجدات وابداع...مرحبا بكم في المجلة الثقافية...

أخبار ثقافية

* في احد مستشفيات مدينة الناصرية توفي كاتب الدراما العراقي المعروف عبد الباري العبودي. الكاتب الراحل من مواليد قضاء الشطرة في محافظة ذي قار عام 1946، ودخل مجال العمل المسرحي والتلفزيوني منذ ستينيات القرن الماضي، حيث كتب سيناريوهات العديد من الافلام والمسسلسلات العراقية. هذا وقد عبر الوسط الثقافي والادبي العراقي عن اسفه لرحيل الكاتب عبد الباري العبودي معتبرا ذلك خسارة للساحة الفنية والادبية.
* ومن مدينة الناصرية الى العاصمة بغداد، حيث عرض فيلم سينمائي عن ضحايا المقابر الجماعية بعنوان ملفت للنظر، وهو (انت عمري)، وذلك على قاعة المسرح الوطني. كتب سيناريو الفيلم الفنان (حميد الرماحي)، واخرجه الفنان (سالم دهشان).
* ومن بغداد الى اقليم كردستان، حيث تستعد الفنانة العراقية انوار عبد الوهاب، لاصدار البوم غنائي جديد لها، يتضمن سبع اغان جديدة واغنيتين وطنيتين، كما صرحت بذلك الفنانة نفسها بعد احيائها لامسية غنائية في مدينة اربيل نظمتها جمعية الثقافة الكلدانية وبالتعاون مع وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان.
* في العاصمة الاردنية عمان، اقام الفنان العراقي زياد تركي معرضه الفوتوغراقي الشخصي الذي حمل عنوان (هجرة نحو الخراب)، صور فيه الواقع الماساوي الذي تعيشه الاسر العراقية المهجرة، التي اضطرت الى ترك منازلها بعد احداث عام 2003، وقد اقيم المعرض بتنظيم من المعهد الثقافي الالماني في عمان وعلى قاعة جاليري دار الاندى.

محطات ثقافية

* عقد في اربيل مؤتمر للمثقفين والمؤرخين الكرد من اقليم كردستان والترك من تركيا، بهدف تطوير العلاقات بين اقليم كردستان والحكومة التركية. المؤتمر عقد تحت شعار (لنبحث معا حول السلام والمستقبل). وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان فلك الدين كاكايي اعتبر المؤتمر خطوة ثقافية وفكرية مهمة جدا:
(صوت وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان فلك الدين كاكايي)
* فعالية ادبية متميزة اقيمت في محافظة صلاح الدين وتحت شعار ( بالمحبة والسلام نبني عراقنا الجديد)، اقامها اتحاد الادباء والكتاب في صلاح الدين، حيث نظم مهرجانا للشعر والشعر الشعبي والقصة القصيرة، حيث عكست بعض القصائد اجواء المصالحة الوطنية ونبذ الطائفية، الشاعر حامد ثابت التكريتي:
(صوت الشاعر حامد ثابت التكريتي وهو يقرأ قصيدته)
رئيس اتحاد الشعراء الشعبيين في صلاح الدين الدكتور علي بدر السامرائي قال ان المهرجان يمثل فاتحة لصيغة جديدة من الفعاليات الادبية:
(صوت الدكتور على بدر السامرائي)

* سلسلة كتاب الصباح من سلاسل الاصدارات التي دأبت على اصدارها جريدة الصباح في العامين الاخيرين، حيث وصل عددها الى خمسة عشر كتابا. ولتسليط الضوء على ايجابيات وسلبيات هذا الاصدار عقدت في مبنى الاتحاد العام للادباء والكتاب ندوة حول الموضوع اسهم فيها عدد من المشرفين على سلسلة كتاب الصباح. الاديب توفيق التميمي تطرق الى نشأة فكرة كتاب الصباح وما رافقها من صعوبات:
(صوت الاديب توفيق التميمي)
اصدار سلاسل من مطبوعات شعبية خطوة تسعى الى نشر فعل القراءة في المجتمع، وهو ما ركز عليه الاديب كريم شغيدل احد المشرفين على المشروع:
(صوت الاديب كريم شغيدل)
* ونبقى في عالم المطبوعات ولكن هذه المرة لنتصفح مطبوعا هو مجلة ثقافية فصلية تصدر في ميسان بعنوان (البديل الثقافي)، ويرأس تحريرها الشاعر جمال جاسم امين. العدد الاخير من المجلة هو العدد الثامن. تضمن العدد مقالات ودراسات ونصوص ادبية وشعرية. افتتاحية العدد كانت بعنوان (الثقافة العراقية وشيوع منطق الصدفة) حيث جاء فيها:
( في البلدان التي يغيب فيها المنطق تماما لتصبح فكرة القانون في ازمة، البلدان التي تغيب فيها المؤسسات ذات التقاليد الراسخة والمعايير العلمية المبنية على اسس واضحة ومدروسة، يسود منطق الصدفة. ولعل تعبيرنا بهذا المركب اللفظي المتناقض (منطق الصدفة) ينطوي على سخرية من نوع ما، اذ ان الصدفة ذاتها بوصفها لحظة لا محسوبة تعد مفاجأة لحسابات وعقلانية المنطق)
هذا وتضمن العدد مقالات مثل مقالة (موقف المبدع) للكاتب سالم حميد، ودراسة في جدلية الشعر والسرد للكاتب على الامارة، وقراءة في فيلم سينمائي هو فيلم (صوت متأرجح) كتبها محمد علوان جبر.

لقاء البرنامج

النقد الادبي جنس ادبي ملحوظ في المشهد الثقافي، ورغم اعتراض البعض وتشكيكهم في اهمية النقد الادبي وجدواه، الا انه كان ولا يزال يمثل معلما من معالم الحركة الادبية. ضيفنا في هذا اليوم ناقد مارس النقد الادبي منذ تسعينات القرن الماضي، بعد ان جرب كتابة الشعر لفترة من الزمن ، انه بشير حاجم الذي نستمع اليه وهو يتحدث عن تجربته النقدية ومعناها بالنسبة له:
(صوت الناقد بشير حاجم)

الخاتمة

ومن عالم النقد الادبي وتساؤلاته وافكاره، ننهي جولتنا لهذا اليوم بين معالم الثقافية العراقية، عرجنا فيها في الادب والشعر، وتابعنا فيه اغصان الموسيقى والفن التشكيلي وهي تتجدد دائما مع تجدد حركة الثقافة العراقية وتجددها. ملتقانا واياكم في الاسبوع المقبل، وهذه تحيات كادر العمل، وتحياتي معد ومقدم البرنامج عادل محمود.

على صلة

XS
SM
MD
LG