روابط للدخول

الأستقرار الأمني وتحسن الوضع الأقتصادي عوامل ساهمت في اقبال الشباب على الزواج


عادل محمود – بغداد

اصوات مواكب الاعراس ومنبهاتها والموسيقى المصاحبة لها وهي تطوف شوارع المدينة، هذه الاصوات تتزايد باضطراد معلنة عن تزايد اقبال الشباب على الزواج بحكم الاستقرار العام في الاوضاع، وتحسن الوضع الاقتصادي لشرائح الشباب غير العاطلين ممن يمتلكون وظيفة ملائمة او انخرطوا في سلك الشرطة والجيش، هذه الحقيقة تأكدنا منها من بعض المحامين العاملين في اتمام اجراءات الزواج في المحاكم المختصة.

غير ان سعينا للحصول على ارقام محددة او نسب معينة يمكن من خلالها التعرف بصورة ادق على نسبة الزيادة لم يكن ممكنا بحكم الاجراءات الادارية المتبعة في المحاكم، وان اكد لنا الموظفون حقيقة زيادة معدلات الزواج من خلال تماسهم مع الموضوع.

ازدياد حالات الزواج يكثر في المناطق الشعبية عموما حيث الكثافة السكانية الاكبر والتقاليد الاجتماعية التي تشجع الشباب على الزواج بسن مبكرة. ولكن هناك نسبة كبيرة من شباب العراق عاطلين عن العمل او يعيشون ظروفا اقتصادية لا تسمح لهم بالقيام بهذه الخطوة.

في الوقت الذي دخلت فيه اعداد كبيرة من الشباب في سلك الشرطة والجيش وهو ما اتاح لهم نوعا من الاستقرار المعيشي يمكنهم كالموظفين من اقرانهم من الاقدام على خطوة الزواج، فان البطالة التي تعيشها اقساما كبيرة منهم تجعل لهؤلاء هموما اكبر وامكانات اكثر تواضعا.

على صلة

XS
SM
MD
LG