روابط للدخول

"الأمل الجديد"، حملة عسكرية لوضع نهاية للعنف في نينوى


كفاح الحبيب

أطلقت قوات اميركية وعراقية مشتركة حملة عسكرية جديدة من المؤمل ان تضع نهاية للعنف في محافظة نينوى.
المتحدث باسم القيادة العسكرية بالمحافظة العميد سعيد احمد عبد الله قال ان قوات محلية بدأت تفتش المنازل وتنفذ اعتقالات واسعة النطاق يوم الجمعة في اطار العملية الجديدة للاطاحة بمتشددي تنظيم القاعدة، مشيراً الى انه تم إلقاء القبض على أربعة وثمانين مشتبها به حتى الان.
من جهتها قالت المتحدثة باسم الجيش الامريكي في شمال العراق الميجر رامونا بيلارد ان عملية "الامل الجديد" ستمكّن الحكومات المحلية من بدء مشروعات تركز على استعادة خدمات ضرورية لسكان الموصل.

قتل اربعة اشخاص وأصيب سبعة آخرون بجروح خلال أعمال عنف وقعت في مناطق مختلفة من العراق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
في حي المنصور ببغداد اصيب أربعة مدنيين بجروح في إنفجارين متتاليين لعبوتين ناسفتين مساء أمس.
في تكريت قال مصدر في الشرطة ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سيارة مسؤول مركز الحزب الإسلامي العراقي في تكريت جمال الكيلاني أسفرت عن إصابة السائق بجروح.
في الكوت قتل ضابط برتبة ملازم في مواجهات مسلحة وقعت أمس بين قوة الرد السريع في المحافظة ومجموعة مسلحة في منطقة الداينية شمال شرق الكوت المتاخمة لحدود محافظة ديالى.

كشف الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا عن تورط النائب عن الجبهة العراقية للحوار الوطني محمد الدايني بتفجير استهدف مجلس النواب في نيسان 2007 ادى الى مقتل ثمانية اشخاص بينهم نائب وجرح قرابة عشرين اخرين.
اللواء عطا عرض خلال مؤتمر صحافي مشاهد اعترافات لاثنين من المعتقلين، الاول ابن شقيقة الدايني، والثاني مسؤول حمايته، وأشار الى ان مذكرة قضائية ارسلت الى مجلس النواب لرفع الحصانة عن النائب الدايني للتمكن من اعتقاله ومحاكمته، مؤكداً انه بات ايضا ممنوعاً من السفر، وأضاف في حديث لإذاعة العراق الحر:
(صوت الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا )

رفع مجلس النواب جلسته الى يوم غد الاثنين بعد ان ناقش الموازنة العامة لعام 2009، بإستضافة وزير المالية باقر جبر الزبيدي ومحافظ البنك المركزي سنان الشبيبي وبعض الخبراء من وزارتي التخطيط والمالية.
واوضح النائب أحمد أنور عن كتلة التحالف الكردستاني ان جلسة الغد ستتضمن إكمال القراءة الثانية لقانون الموازنة العامة ومناقشة الميزانية.
يذكر ان الموازنة الاتحادية للعراق لعام 2009 لم يتم اقرارها لغاية الآن، وتبلغ (62 ) مليار دولار، تم احتسابها على اساس سعر البرميل الواحد من النفط يبلغ 50 دولار.


ارجأ رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي اعلان التعديل الوزاري الذي كان مقررا اليوم الاحد.
مصدر مقرب من الحكومة قال ان الإرجاء جاء بسبب امور لا تزال عالقة في التشكيلة الجديدة.
ولم يحدد المصدر ما هي الامور التي لا تزال عالقة لكن مصدرا حكوميا اكد لوكالة فرانس برس للأنباء ان رئيس الوزراء يرغب في تبديل وزير الخارجية صلاح الدين البشير، مشيراً الى ان وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة مرشح لهذا المنصب.

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي السنيتور جون كيري إن سوريا أبدت استعدادها للمساعدة في تشكيل حكومة وحدة فلسطينية يمكنها استئناف محادثات السلام مع اسرائيل.
وقال كيري للصحفيين عقب اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الاسد ان أمام سوريا فرصة للاستفادة من الادارة الجديدة في واشنطن، وأعرب عن اعتقاده العميق للغاية بأن هذه اللحظة مهمة للتغيير والتحول المحتمل ليس فقط في العلاقات بين الولايات المتحدة وسوريا ولكن في العلاقات بالمنطقة.
من جهته شدد الاسد على رغبة سوريا في اقامة حوار مع ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما بعد سنوات من التوتر مع الولايات المتحدة أثناء رئاسة جورج بوش.


دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت جميع الاطراف المشاركة في المفاوضات الائتلافية الى الاسراع في تشكيل الحكومة الجديدة.
أولمرت اشار في جلسة مجلس الوزراء الى ان الحكومة الحالية برئاسته ستواصل ادارة شؤون البلاد بكامل المسؤولية الى حين تشكيل حكومة جديدة.
ومن المقرر ان يلتقي زعيم الليكود بنيامين نتنياهو برئيسة كاديما تسيفي ليفني للبحث في امكانية الانضمام الى حكومة برئاسته.
يذكر ان الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس كلف نتنياهو بتشكيل حكومة وحدة بعد فوز معسكر اليمين المتطرف في عدد اكبر من مقاعد الكنيست.


قال شهود عيان ان انفجارا مدوياً وقع بالقرب من مجمع لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في العاصمة الصومالية مقديشو، بعد هجوم شنه متمردون على قوات بوروندي يوم الجمعة.
متحدث باسم قوة الاتحاد الافريقي التي تضم ثلاثة آلاف وخمسمئة جندي من بوروندي وأوغندا أكد وقوع هجوم لكنه رفض اعطاء المزيد من التفاصيل.
يشار الى ان الصومال يعاني من الصراع خلال الثمانية عشر شهرا المنصرمة، حيث قتل أكثر من ستة عشر ألف مدني منذ بداية عام 2007 وشرد قرابة مليون.

قالت الشرطة الهندية وشهود عيان ان احتجاجات اندلعت في الجزء الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير بعد مقتل اثنين من الشبان المسلمين أمس في حادث اطلاق نار ينحى باللائمة فيه على الجيش.
وامرت السلطات باجراء تحقيق في الحادث بعد مزاعم عن اطلاق جنود النيران على مركبة ما اثار موجة جديدة من الغضب ضد القوات الهندية في كشمير.
وقالت الشرطة ان قواتها وقوات الامن اغلقت المناطق المتاخمة وبلدة سوبور للحيلولة دون اندلاع المزيد من الاحتجاجات المناهضة للهند.


قتل أربعة وسبعون من عمال المناجم في انفجار بمنجم للفحم في اقليم شانشي الصيني.
وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قالت ان خمسة وستين عاملاً لا يزالون محاصرين مضيفة ان بعض العمال استخدموا هواتف محمولة للاتصال باقاربهم.
وقالت الوكالة ان أربعمئة وستة وثلاثين عاملا كانوا يعملون تحت الارض عندما وقع الحادث في منجم تونلان لفحم الكوك بمدينة جوجياو، وأشارت الى ان مئة وثلاثة عشر عاملا تم نقلهم الى المستشفى.

قال مسؤولون باكستانيون ان مقاتلي حركة طالبان خطفوا اليوم اكبر مسؤول حكومي بوادي سوات بجنوب غرب باكستان الى جانب ستة من حراسه.
وقال مفوض مقاطعة مالانكاند سيد محمد جواد التي تشمل سوات ان خوشال خان كان يستقل سيارته في طريقه الى مينجورا بسوات عندما خطف، من جهته اعلن متحدث باسم طالبان في سوات مسؤولية الحركة عن خطف المسؤول الاداري، فيما اعطى رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني تعليماته للسلطات بضمان الافراج عن المسؤول وحراسه بشكل سريع وامن.

على صلة

XS
SM
MD
LG