روابط للدخول

استضافة ممثلة ومخرجة مسرحية روناك شوقي


سميرة علي مندي

سعدت أوقاتكم أينما كنتم واهلا بكم إلى حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر نستضيف فيها ممثلة ومخرجة مسرحية تركت العراق منذ أثنين وثلاثين عاما..
(صوت روناك شوقي)
أعزائي ضيفتنا هي الفنانة روناك خليل شوقي التي تقيم حاليا في لندن وتواصل العمل في مجال المسرح والاعلام.
الفنانة روناك من مواليد بغداد 1953. نشأتها في بيت فني وثقافي معروف كان له التأثير الكبير في توجهها الى عالم الفن والتمثيل تحديدا..
(صوت روناك شوقي)
دخلت الى عالم الفن في سن الطفولة حيث شاركت في عدد من المسلسلات والبرامج الاذاعية..
(صوت روناك شوقي)
درست روناك شوقي التمثيل في معهد الفنون الجميلة في بغداد وتخرجت عام 1977 , سافرت بعدها الى موسكو لتدرس فن التمثيل والاخراج في معهد غيتس بموسكو وتتخرج منه عام 1984. ثم انتقلت الى سوريا حيث ساهمت مع مجموعة من الفنانين العراقيين في تأسيس فرقة مسرح بابل العراقية, واخرجت العديد من الاعمال المسرحية نذكر منها مسرحية (المملكة السوداء) لمحمد خضير ومسرحية (وحشة.. وقصص اخرى)..
عن مدى تأثير سنوات المهجر في تأسيس وصقل تجربتها الفنية تقول الفنانة روناك..
(صوت روناك شوقي)
بعد سنوات قضتها في سوريا انتقلت الفنانة روناك شوقي في تسعينيات القرن الماضي الى لندن حيث لا تزال تعمل في المسرح وتنتج في مجال الاعلام الاذاعي والتلفزيوني واعدت واخرجت العديد من المسلسلات والبرامج الثقافية والفنية في اذاعة محلية وتنقلت بين قناة الام بي سي ووكالة الاسيوشيتيد بريس كمديرة انتاج.. عن سنوات المهجر في لندن تقول الفنانة روناك.
(صوت روناك شوقي)
نجحت الفنانة روناك شوقي في تأسيس فرقة مسرح ستوديو الممثل في لندن وتمكنت من عرض العديد من المسرحيات نذكر منها مسرحية شهرزاد عن ألف ليلة ولية والعرض المسرحي (على أبواب الجنة) تأليف واخراج روناك شوقي وتمثيل :مي شوقي – سلوى الجراح – روناك شوقي. ومسرحية (ابيض اسود.. واخضر) إعداد وإخراج روناك شوقي وتمثيل سلوى الجراح، نايف راشد، فاتن العمري، رونا دانيل ومدى عبد الرحمن, وغيرها من المسرحيات..
(صوت روناك شوقي)
تجربتها في الفن وفي المهجر لم تخلو من القساوة وهي ترى بأن العراق قيد حريتها كممثلة وكمخرجة مهجرة كغيرها من الفنانين العراقيين المهجرين والمهاجرين..
(صوت روناك شوقي)
وعن واقع حال الفنانين العراقيين المنتشرين في بقاع العالم وهم يعملون بصمت تقول الفنانة روناك شوقي.
(صوت روناك شوقي)
تحضى تجربة الفنانة روناك شوقي ونشاطاتها المسرحية والثقافية باهتمام الصحف العربية والاجنبية وهي تعمل هذه الايام على اعداد عمل مسرحي جديد تأمل أن تتمكن من عرضه في وطنها العراق..
(صوت روناك شوقي)
كنا مع الفنانة روناك شوقي وقد حدثتنا عن تجربتها الصعبة والقاسية في المهجر ومساهمتها في تاسيس مسرح عراقي جاد وهادف كما حدثتنا عن سنوات الطفولة واحلامها وامالها بأن تتعافى الثقافة العراقية وينتعش المسرح العراقي وتهتم المؤسسات الثقافية بالفنانين العراقيين المتواجدين في دول المهجر.
وبهذا أحبتي المستمعين نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر حتى نلقاكم مجددا تقبلوا من سميرة علي مندي ومن مخرج اجمل التحايا وارقها ولا تنسوا الكتابة الينا عن ارائكم ومقترحاتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG