روابط للدخول

إحالة مسألة الأصوات اللازمة لانتخاب رئيس البرلمان إلى المحكمة الاتحادية العراقية


ناظم ياسين

طلب الحزب الإسلامي العراقي الاحتكام إلى المحكمة الاتحادية لحسم قضية انتخاب مرشّحِهِ أياد السامرائي رئيساً لمجلس النواب.
وكان السامرائي حصل الخميس على 136 صوتا في الاقتراع الذي أجراه البرلمان فيما حصل منافسه خليل جدوع على 81 صوتا. لكن بعض الكتل النيابية اعترضت قائلةً إنه ينبغي على المرشح الحصول على 138 صوتا تمثل الأغلبية المطلقة بالنسبة لمجموع مقاعد البرلمان البالغ 275.
ونُقل عن نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية قوله السبت إنه تلبيةً لطلب الحزب الإسلامي فقد تم اللجوء إلى المحكمة الاتحادية لحسم الموضوع.

أعلن مسؤول أمني عراقي السبت اعتقال نحو ثمانين من المطلوبين في عملية عسكرية واسعة في مدينة الموصل.
وفي إعلانه ذلك، قال الناطق باسم وزارة الدفاع محمد العسكري إن "قوة عراقية مشتركة من الجيش والشرطة ضمن قيادة عمليات نينوى نفذت عملية واسعة استهدفت العناصر الإرهابية والمجرمين في عموم قاطع عمليات الموصل"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وأضاف العسكري أن العملية التي انطلقت الجمعة وانتهت صباح السبت أسفرت عن اعتقال "74 إرهابيا مطلوبين للقوات العراقية من مختلف الجماعات الإرهابية لاسيما تنظيم القاعده" موضحاً أن الاعتقالات جرت "وفق أوامر قضائية"، على حد تعبيره.
كما أكد العسكري أن القوات العراقية "حررت مخطوفا وأبطلت مفعول مركبتين مفخختين".

أُعيد افتتاح سجن أبو غريب السبت بعد تغيير اسمه إلى (سجن بغداد المركزي). وصرّح مديره العام الشريف المرتضى عبد المطلب خلال احتفال رسمي بأن السجن استقبل مئات من النزلاء.
كما نُقل عن مسؤولين عراقيين آخرين القول إن بإمكان السجن الذي تم تحديث مرافقه أن يؤوي ما يراوح بين 13 إلى 14 ألفا من المعتقلين مقارنةً بعشرات الآلاف في الماضي.

أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده السبت أثناء دورية في العاصمة العراقية بغداد.
ونُقل عن بيان للجيش أن الجندي ينتمي إلى الفرقة (متعددة الجنسيات في بغداد) دون الإشارة إلى سبب مقتله.
وأفادت فرانس برس بأنه بمصرع الجندي ترتفع حصيلة قتلى القوات الأميركية في العراق منذ بدء الحرب في آذار 2003 إلى 4246 قتيلا على الأقل.

في لندن، أُفيد نقلا عن دبلوماسي بريطاني بأن إيران اقترحت خلال مفاوضات سرية وقف الهجمات على القوات البريطانية في العراق مقابل تخلي الغرب عن معارضته برنامجها النووي.
تصريحاتُ السفير البريطاني في الأمم المتحدة جون ساورز وَردت في سياق شريط وثائقي تبثه هيئة الإذاعة البريطانية مساء السبت ويروي فيه أن عدة أشخاص إيرانيين نقلوا اقتراح طهران إلى لندن وباريس وبرلين دون الإشارة إلى تاريخ عرض الاقتراح.
ونُقل عن الدبلوماسي البريطاني قوله إن "الإيرانيين كانوا يريدون أن نقوم بصفقة مفادها أن يتوقفوا عن قتل جنودنا في العراق مقابل مواصلة برنامجهم النووي"، بحسب تعبيره.


في دمشق، اجتمع الرئيس السوري بشار الأسد مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون كيري السبت.
وكان الأسد استقبل في وقت سابق السبت أيضاً رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي هاورد بيرمان.
ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن الأسد قوله خلال اجتماعه مع كيري وبيرمان كلا على حدة أن العلاقة بين الجانبين يجب أن تقوم "على أساس من الفهم الصحيح لقضايا المنطقة والمصالح المشتركة."
من جهته، وصف كيري محادثاته مع الرئيس السوري بـ"الايجابية جدا والشاملة."

من جهة أخرى، وفي واشنطن، صرح ناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية بأن الوزارة "طلبت لقاء" السفير السوري في الولايات المتحدة عماد مصطفى بعد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يندد بنقص تعاون دمشق في تحقيق بشأن منشأة نووية سورية مفترضة.

في القاهرة، ذكر مسؤولو أمن السبت أن السلطات المصرية أرسلت مئات من قوات الشرطة الى الحدود مع قطاع غزة في إطار إجراءات لمنع محاولات محتجين فلسطينيين اختراق الحدود إلى سيناء.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول طلب عدم ذكر اسمه أن "لدى الجانب المصري معلومات تفيد اعتزام المئات من الفلسطينيين القيام بمسيرة أمام بوابة معبر رفح من الجانب الفلسطيني للمطالبة بفتحه بشكل دائم"، على حد تعبيره.
وأفاد المسؤولون بأنه تم نشر 400 جندي من قوات مكافحة الشغب في منطقة الحدود في اجراء وقائي.

على صعيد آخر، نُقل عن مسؤولين فلسطينيين قولهم السبت إن القيادة المصرية أبلغت الرئيس الفلسطيني محمود عباس والفصائل الفلسطينية بدء الحوار الفلسطيني الداخلي في 25 شباط في القاهرة.
ومن المفترض أن يحضر جلسة الافتتاح الأمناء العامون للفصائل الفلسطينية أو من ينوب عنهم.
وسيتم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على تسمية اعضاء خمس لجان للمباشرة في الحوار الداخلي بين الفصائل الفلسطينية.

ذكر الجيش الإسرائيلي أن صاروخا أُطلق من لبنان سقط في شمال اسرائيل السبت ما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة ودفع اسرائيل الى الرد باطلاق قذائف مدفعية.
وفي بيروت قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ان الهجوم يمثل تهديدا للاستقرار في المنطقة مندداً بقيام إسرائيل بإطلاق قذائف مدفعية.
وأوضح مصدر أمني لبناني طلب عدم نشر اسمه ان صاروخين أُطلقا من منطقة قريبة من مدينة صور الساحلية وان اسرائيل ردّت بإطلاق ست قذائف مدفعية على الاقل على جنوب لبنان. ولم يصب أحد بجروح.

في بيجنغ، قالت وزيرة الخارجية الأميركية الزائرة هيلاري كلينتون السبت إنه يمكن للولايات المتحدة والصين المساعدة في تعافي العالم من الازمة الاقتصادية من خلال العمل معاً.
وأضافت كلينتون التي كانت تتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الصيني يانغ جي تشي أنها تأمل أن تثمر قمة العشرين التي ستعقد في لندن في نيسان المقبل عن اتفاق بشأن تدفق رؤوس الاموال عبر الحدود.
يذكر أن الصين هي المحطة الأخيرة في جولة آسيوية زارت كلينتون خلالها أيضا كوريا الجنوبية واندونيسيا واليابان.

في كابُل، أجرت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي محادثات مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي السبت تركزت على الأوضاع الأمنية وجهود إعادة الإعمار في أفغانستان.
وأفاد بيان للرئاسة الأفغانية بأن المحادثات تطرقت أيضاً إلى عملية مراجعة الولايات المتحدة لاستراتيجية الحرب على الارهاب وموافقة الادارة الأميركية على مشاركة أفغانستان في هذه المراجعة.
وكانت بيلوسي اجتمعت إثر وصولها الجمعة مع قادة قوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان.

في باريس، قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت إن فرنسا تحبذ نهجا أوروبيا مشتركا في قمة مجموعة العشرين التي تضيّفها لندن في نيسان المقبل.
وقد وردت ملاحظة ساركوزي في سياق تصريحاتٍ أدلى بها خلال افتتاح معرض زراعي في العاصمة الفرنسية.
يذكر أن اجتماع مجموعة العشرين في لندن، وهو الثاني من نوعه بعد القمة التي عقدت في واشنطن في تشرين الثاني الماضي، يهدف إلى التوصل إلى استجابة دولية منسّقة للأزمة المالية العالمية.

في صنعاء، اجتمع وزير الخارجية الفرنسي الزائر برنار كوشنير مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح السبت للبحث في سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ولاسيما في مجالات الأمن والطاقة والغاز ومكافحة الإرهاب والقرصنة.

في الخرطوم، أعلن وزير العدل السوداني عبد الباسط سبدرات السبت عن إطلاق سراح 24 من سجناء دارفور في إطار اتفاق حسن النوايا مع المتمردين من المنطقة.
كما نقل عنه القول إن الإفراج عن المعتقلين مرتبط باتفاق وقّع في قطر أخيراً بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة بهدف تمهيد الطريق من أجل محادثات سلام.
وقد صدر هذا الإعلان في ختام زيارة للخرطوم استمرت يوما واحدا لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.


أخيراً، وفي موسكو، صرح نائب وزير الدفاع الروسي الجنرال نيكولاي بانكوف السبت بأن إجمالي عدد الجنود الروس الذين قتلوا أثناء الحرب التي اندلعت في آب العام الماضي مع جورجيا وفي الفترة التي تلتها بلغ 64 جنديا فيما بلغ عدد الجرحى 283 جنديا إضافةً إلى ثلاثة ما زالوا في عداد المفقودين.
ونُقل عنه القول في مقابلة إذاعية إن هذه الإحصائيات تم تسجيلها في الفترة الواقعة بين الثامن وحتى الرابع والعشرين من آب 2008.
من جهتها، تقول جورجيا إن 228 مدنيا جورجيا و169 جنديا قتلوا في الحرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG