روابط للدخول

تراجع أعداد المقاتلين العرب والأجانب المتوافدين للجهاد في العراق


كفاح الحبيب

أكدت أجهزة مخابرات أميركية وأوروبية أن التوافد الكثيف لعناصر ‏التيارات الأصولية العربية والأجنبية للجهاد في العراق سجل تراجعاً في الآونة الأخيرة.
رؤساء أجهزة المخابرات خلصوا خلال اجتماع دوري عقد في بروكسيل الى ان مدراء محطات ‏الاستخبارات الأميركية والأوروبية في منطقة الشرق الأوسط رصدوا تراجعاً في أعداد المقاتلين ‏والجهاديين وخصوصاً اولئك القادمين من شبه الجزيرة العربية ومن دول شمال أفريقيا المغرب ‏والجزائر وتونس.
وبحسب تقارير اميركية فان عدد المقاتلين ‏الاجانب تراجع من قرابة خمسة آلاف الى أكثر من ثلاثمئة مقاتل خلال الاشهر الثمانية ‏الماضية.‏

تعهد الرئيس الامريكي باراك أوباما باشراف دقيق على انفاق حزمة الحوافز الاقتصادية بقيمة 787 مليار دولار والتي اصبحت قانونا هذا الاسبوع.
وقال اوباما اثناء اجتماع في البيت الابيض حضره العديد من رؤساء البلديات في الولايات المتحدة ان خطة التحفيز ستخلق وظائف وتشجع النمو على المدى الطويل من خلال الانفاق على مشاريع مثل اصلاح الطرق وبناء مشاريع للسكك الحديدية العالية السرعة وتوسيع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
وأكد الرئيس الأميركي أن الخطة ستنفذ دون هدر للمال أو قصور أو غش ووعد بتعيين فريق من المديرين للاشراف على الانفاق.

قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون ان ممثلين من دول افريقية واسيوية فقيرة طُلِبَ منهم حضور قمة مجموعة العشرين بشأن الازمة المالية المقرر عقدها يوم الثاني من نيسان المقبل.
وكان براون قد طلب من مجموعة الشراكة الجديد للتنمية الافريقية ورابطة دول جنوب شرق اسيا والاتحاد الافريقي ارسال مندوبين لحضور القمة.
براون أشار في بيان الى ان التحديات الاقتصادية العالمية يجب ان تقابل بعمل حاسم لضمان توفير وظائف واستعادة الثقة وتعزيز النمو، وقال انه يتعين ادخال شركاء من مختلف ارجاء العالم ومن أجل معالجة الأزمة العالمية بكفاءة.

وصفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تهديدات كوريا الشمالية باجراء اختبارات صاروخية بانها استفزازية وغير مفيدة.
كلينتون قالت في مؤتمر صحفي في العاصمة الكورية الجنوبية سول ان كوريا الشمالية لن يمكنها تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة مادامت مستمرة في اهانة الجنوب، وحتى تفي بالتزاماتها بانهاء برنامجها للأسلحة النووية، وأضافت:
(صوت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون)

"لن يكونَ بِمُستَطاع كوريا الشمالية أنْ تحصلَ على علاقاتٍ مختلفة مع الولايات المتحدة ما دامَتْ مستمرةً في تَوجيهِ الإهانات لِجمهورية كوريا الجنوبية وترفضُ الحوارَ معها."

وقالت كلنتون ان تحقيق كوريا الجنوبية الديمقراطية والرخاء يتناقض بشدة مع الطغيان والفقر المنتشر على الجانب الاخر من الحدود في الشمال.

قتل نحو سبعة وعشرين شخصاً وأصيب أكثر من خمسة وستين اخرين في هجوم إنتحاري أثناء مرور موكب تشييع جنازة رجل شيعي اغتيل في منطقة شمال غرب باكستان.
مسؤول حكومي كبير في مدينة ديرا إسماعيل خان قال ان السلطات الباكستانية فرضت حظر تجوال في المدينة واستدعت قوات الجيش لقمع العنف، مبدياً خشيته من احتمال أن تمتد أعمال العنف الى أجزاء أخرى من البلاد.

وافقت طاجيكستان على مرور امدادات غير عسكرية لحلف شمال الاطلسي عبر اراضيها للقوات الغربية التي تحارب في أفغانستان.
الاميرال مارك هارنيتشيك من قيادة النقل الاميركية قال ان طاجيكستان سمحت لحلف النيتو باستخدام السكك الحديدية والطرق لنقل سلع غير عسكرية لافغانستان، وأضاف في مؤتمر صحفي في العاصمة الطاجيكية دوشنبه:
(صوت الاميرال مارك هارنيتشيك)

" من الواضح ان أي دولة لها حدود مع أفغانستان، تحتل موقعَ أهميةٍ بالنسبة لنا، ولأن قواعدنا في أفغانستان تبعد مسافة هي الأقصر من طاجيكستان، لهذا فأن طاجيكستان مهمة."

أعلنت قرغيزستان أنها طلبت رسمياً من الولايات المتحدة اغلاق قاعدتها الجوية العسكرية في البلاد.
وزارة الخارجية القيرغيزية قالت في بيان ان الوزير قادر بك سارباييف أرسل اليوم مذكرة رسمية الى السفيرة الاميركية في العاصمة القيرغيزية بشكك تاتيانا جفولر بهذا الخصوص، واشارت الى ان السلطات المحلية منحت القوات الاميركية مئة وثمانين يوما لمغادرة البلاد.

قال زعيم حزب ليكود الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يريد تشكيل حكومة وحدة مع حزب كديما الوسطي وحزب العمل اليساري.
وفي أول تصريح له بعد ان كلفه الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس بتشكيل الحكومة المقبلة دعا نتنياهو رئيسة حزب كديما تسيبي لفني ورئيس حزب العمل ايهود باراك للإتحاد وتأمين مستقبل دولة اسرائيل.
وقال نتينياهو انه يطلب لقاء الزعيمين اولا لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة من أجل صالح الشعب والدولة.
وكانت تسيبي ليفني قالت للصحفيين في القدس بعد لقائها بيريز :

(صوت رئيسة حزب كديما تسيبي لفني)

"إجتمعتُ مع الرئيس الذي إلتقى الكتل البرلمانية في الأيام القليلة الماضية.. ويبدو انه قد تم تشكيل تحالف مبني على قصور النظر السياسي، تحالف لا يسمح لي بأن أواصل نهجي، أي نهج كاديما الذي وعدنا الناخبين به.. فليس ثمة قيمة لحكومة موسعة إن لم يكن لديها نهج."

أصيب عشرة اشخاص على الاقل بجروح في انفجار قنبلة كانت الشرطة تعرضها على الصحفيين في مركز للشرطة ببنغلادش.
وذكرت الشرطة ان القنبلة انفجرت حين أمسك بها احد اربعة متشددين محتجزين ونزع فتيل الامان بينما كانت الشرطة تعرض مجموعة من القنابل والمتفجرات ضبطتها من قَبْلْ على مجموعة من الصحفيين في مركز شرطة جازيبور شمال العاصمة داكا.

ذكر مسؤول حزبي في لاتفيا أن أكبر حزبين في الحكومة الائتلافية التي تشهد نزاعات طلبا من رئيس الوزراء تقديم استقالته.
وقال ماريكس سيغلينس رئيس حزب الشعب أكبر حزب في الائتلاف الحاكم للصحفيين ان حزبه وحزب اتحاد الخضر والمزارعين ثاني أكبر حزب في الائتلاف يريدان من رئيس الوزراء ايفارس غودمانيس وهو من ثالث أكبر حزب في الائتلاف تقديم استقالته.
وأضاف انها الطريقة الوحيدة لزيادة ثقة الشعب في الحكومة التي لا تحظى بشعبية، في وقت ذكر متحدث انه من المقرر أن يلتقي غودمانيس في وقت لاحق برئيس البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG