روابط للدخول

المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعلن النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات


رواء حيدر

حصل حزب رئيس الوزراء نوري المالكي ائتلاف دولة القانون وحلفاؤه على أغلب أصوات الناخبين في انتخابات مجالس المحافظات، حسب ما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اليوم. ظهر الفوز واضحا في بغداد وفي اغلب المحافظات الشيعية وفي البصرة. في الانبار حصد رجال الصحوة اغلب الأصوات. شارك في هذه الانتخابات نصف المواطنين المؤهلين للمشاركة فيها وتم تنظيمها في أربع عشرة محافظة من مجموعة ثماني عشر وستجري الانتخابات في المحافظات المتبقية وهي كركوك ومحافظات إقليم كردستان في وقت لاحق.

جرت في مجلس النواب اليوم الجولة الثانية لاختيار رئيس جديد له بين المرشحين أياد السامرائي وخليل جدوع. بعد التصويت وإعلان النتائج حاز النائب أياد السامرائي على مائة وستة وثلاثين صوتا والنائب خليل جدوع على واحد وثمانين ولم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة وهي مائة وثمانية وثلاثون صوتا لنيل منصب رئيس المجلس . المجلس صادق اليوم أيضا على تعيين دارا نور الدين بهاء الدين وزيرا للعدل وتمت الموافقة بالأغلبية.

أكد رئيس الوزراء نوري المالكي حرص الحكومة العراقية على تقوية العلاقات مع فرنسا في جميع المجالات لاسيما بعد زيارة الرئيس الفرنسي إلى العراق والتي أكدت رغبة البلدين في تطوير العلاقات الثنائية. جاء ذلك خلال استقبال المالكي وزيرة الدولة لشؤون التجارة الخارجية الفرنسية آن ماري إيدراك. المالكي أكد أن مجالات التعاون بين البلدين ستكون مفتوحة في التسليح والنفط والتجارة والصحة وغيرها كما دعا الشركات الفرنسية إلى العمل والاستثمار في العراق، حسب بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء.

أكد رئيس الجمهورية جلال طلباني على ضرورة توثيق علاقات العراق مع دول العالم وبالأخص دول الاتحاد الأوربي. جاء ذلك خلال استقباله سفراء دول الاتحاد الأوربي المعتمدين في بغداد الذين أكدوا دعم بلدانهم للعملية السياسية والمسيرة الديمقراطية في العراق، حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية.

قال الصحفي منتظر الزيدي الذي قذف الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بفردتي حذائه في بغداد، قال إن ما دفعه إلى هذا الفعل هو معارضته الحرب في العراق. قال الزيدي ذلك عند مثوله أمام المحكمة اليوم ولأول مرة منذ وقوع الحادث في الرابع عشر من كانون الأول الماضي. الزيدي أوضح انه لم يكن ينوي إلحاق الأذى بالرئيس الأميركي ولا إحراج رئيس الوزراء العراقي الذي كان يقف إلى جانب الرئيس الزائر. هذا وذكرت الأنباء أن القاضي قرر تأجيل محاكمة الزيدي الذي كان يعمل في فضائية البغدادية إلى الثاني عشر من آذار المقبل.

قتل سبعة جنود ورجال شرطة عراقيين في هجمات بعبوات ناسفة وسيارات مفخخة في أنحاء مختلفة من شمال ووسط العراق اليوم، حسب قول الشرطة. أربعة جنود قتلوا وأصيب اثنان في بلد روز في محافظة ديالى وفي الانبار قتل اثنان من رجال الشرطة وأصيب أربعة. وقتل شرطي وأصيب خمسة أشخاص في انفجار سيارة مفخخة في الموصل. أصيب أيضا أربعة من حراس نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي في انفجار قنبلة في بغداد ولم يكن عبد المهدي في الموكب، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

أقر جندي أميركي مثل أمام محكمة عسكرية في ألمانيا، اقر بإطلاقه النار على معتقل عراقي كان مقيدا ومعصوب العينين وبقتله ثم إطلاقه النار على معتقل آخر. قد يحكم على الجندي مايكل ليهي بالسجن مدى الحياة. يذكر أن ليهي وخمسة جنود آخرين متهمون بالضلوع بقتل أربعة معتقلين عراقيين بين آذار ونيسان من عام 2007 وبإلقاء جثثهم بعد ذلك في قناة مائية.

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية اليوم تسهيلات جديدة للعراقيين لاسيما رجال الأعمال الراغبين في زيارة البلاد أو الإقامة فيها. بين الإجراءات الجديدة إنشاء مكتب استقبال خاص على الحدود يمنح رجال الأعمال العراقيين والمستثمرين والمسؤولين إشارات الدخول على وجه السرعة، حسب نبأ للوكالة الألمانية.

ذكر مكتب الهجرة في فنلندا إن عدد طالبي اللجوء من العراقيين ارتفع أربعة أضعاف خلال العام الماضي مشيرا إلى أن احد الأسباب هو رفض دول أوربية أخرى مثل السويد وهولندا وبريطانيا والنرويج استقبال هؤلاء اللاجئين. مدير مكتب الهجرة الفنلندي ايسكو ريببو أوضح أن عدد طالبي اللجوء ارتفع من 300 في عام 2007 إلى حوالى ألف وثلاثمائة في عام 2008، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

قال وزير خارجية إيران منوجهر متكي اليوم إن بلاده تدرس احتمال إجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة الأميركية غير انه أوضح أن طهران تود أولا رؤية تغير ملموس في السياسة الأميركية. تحدث متكي خلال زيارة يجريها إلى أذربيجان المجاورة . وعند سؤاله عن نوع التغير التي تنتظره طهران من واشنطن قال إن الأميركيين يعرفون تماما ما نعني. يذكر أن رئيس إيران محمود احمدي نجاد قال في العاشر من شباط الماضي إن طهران على استعداد للدخول في محادثات مع واشنطن على أساس من التكافؤ والاحترام المتبادل .

أجرى عضو مجلس الشيوخ الأميركي، الديمقراطي جون كيري يرافقه عضوان آخران في الكونغرس، أجرى زيارة إلى قطاع غزة اليوم وهي الزيارة الأولى من نوعها حتى الآن. سيجري كيري محادثات مع مسؤولين في الأمم المتحدة في القطاع. لم تذكر الأنباء أن كيري سيلتقي مسؤولين من منظمة حماس وكان قد قال قبل دخوله أراضي القطاع إن هذه الزيارة لا تشير إلى تغير في السياسة إزاء حماس. يذكر أن كيري يرأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي.

قال ناطق باسم وزارة الخارجية المصرية إن مطالبة إسرائيل بإطلاق سراح جندي إسرائيلي أسير قبل التوصل إلى هدنة طويلة الأمد مع قطاع غزة بمثابة ضربة لجهود الوساطة التي تبذلها مصر بين الطرفين. الناطق حسام زكي قال إن الربط بين هذين الأمرين سيقضي على فرصة التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الطرفين. يذكر أن إسرائيل أعلنت يوم الأربعاء أنها لن تفتح المعابر في غزة إلا بعد إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير وهو ما أدانته حركة حماس التي تسيطر على القطاع وقالت إنها تريد أن يتم فتح المعابر كي تبدأ بأعمال الاعمار وإصلاح الأضرار التي سببتها العملية العسكرية الإسرائيلية الشهر الماضي، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها عثرت على آثار مادة اليورانيوم في عينات أخذت من موقع يعتقد انه نووي في سوريا. جاء ذلك في تقرير صدر عن المنظمة ذكر فيه مديرها محمد البرادعي أن الاحتمال قليل في أن يكون هذا اليورانيوم موجود في المنطقة بسبب الصواريخ التي استخدمتها إسرائيل في عملية قصف سابقة.

ناقش وزراء دفاع حلف شمالي الأطلسي النيتو اليوم الستراتيجية إزاء أفغانستان وسط ضغوط أميركية لتكثيف الجهود إزاء جماعة طالبان. الامين العام للحلف ياب دي هوب سخيفر قال إن المسلحين يحاولون أيضا زعزعة الاستقرار في باكستان ويجب على الحلف مواجهة ذلك:
021933 سخيفر:
" نحتاج إلى طريقة تناول إقليمية لأن أفغانستان ليست جزيرة. نحتاج إلى جهود مدنية اكبر ترافق عمليات عملياتنا العسكرية إذا أردنا عدم إضاعة الوقت والموارد. نحتاج أيضا إلى جهود اكبر في مجال الاتصالات كي نبرز الأمور الجيدة التي ننجزها والجرائم البشعة التي يرتكبها المتطرفون ".
خلال الاجتماع الذي جرى في كراكاو في بولونيا طلب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس من الحلفاء إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان. وكان الرئيس الأميركي باراك اوباما قد أعلن الأسبوع الماضي إرسال سبعة عشر جنديا إضافيا إلى أفغانستان.

لاحظ مجلس مكافحة المخدرات الدولي التابع للأمم المتحدة انخفاض محصول زراعة المخدرات في أفغانستان خلال عام 2008 ملاحظا أن هذا المحصول ما يزال يحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث الضخامة. المجلس عزا الانخفاض إلى توجه المزارعين إلى زراعة محاصيل أخرى. يذكر أن أفغانستان تنتج حوالى تسعين بالمائة من المخدرات في العالم.

وصل الرئيس الأميركي باراك اوباما إلى كندا اليوم في أول زيارة رسمية له خارج البلاد والتي سيناقش خلالها قضايا تتعلق بالتجارة وبالطاقة وبالبيئة وبالحرب في أفغانستان.
في هذه الأثناء وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون إلى كوريا الجنوبية اليوم في المحطة الثالثة لجولتها في المنطقة. وزارة الخارجية ذكرت أن كلنتون ستركز في محادثاتها هناك على سبل إحياء المحادثات مع كوريا الشمالية حول وقف برنامجها النووي. قبل وصول كلنتون حذرت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية قائلة إنها على استعداد كامل لخوض حرب كما حذرت من إجراء مناورات أميركية كورية جنوبية واتهمت الطرفين بالتهيئة لاجتياح أراضيها بينما قالت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية إن المناورات لأغراض دفاعية بحتة.

لقي تسعة عشر شخصا في الأقل حتفهم في حادث غرق عبارة في جنوب بنغلاديش إثر اصطدامه بسفينة شحن اليوم الخميس. ما يزال العشرات من الأشخاص في عداد المفقودين. كانت العبارة تحمل أكثر من مائة وخمسين راكبا نجا منهم ثمانون.

صادق برلمان قرغيزيا اليوم على قرار حكومة البلاد بإغلاق قاعدة ماناس الجوية التي تستخدمها الولايات المتحدة لنقل إمدادات وقوات إلى أفغانستان. كان رئيس البلاد الذي تدعمه أغلبية أعضاء البرلمان قد أعلن عن نيته إغلاق القاعدة في وقت سابق من هذا الشهر قائلا إن الولايات المتحدة لا تدفع أموالا كافية مقابل استخدامها. هذا وسيكون أمام الولايات المتحدة مائة وثمانون يوما لإخلاء القاعدة.

حذر رئيس صندوق النقد الدولي من احتمال تفاقم الأزمة الاقتصادية في العالم بشكل اكبر مما كان متوقعا. رئيس المجلس دومينيك شتراوس خان حذر من أن هذا العام سيكون عاما صعبا لاسيما بالنسبة للدول الفقيرة موضحا أنه يجب عدم النظر إلى الأرقام فقط بل إلى الطريقة التي يعيش بها الناس الذين يفقدون أعمالهم أو يحصلون على دخل اقل. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في باريس اليوم.
يذكر أن سعر النفط العالمي ما يزال اقل من خمسة وثلاثين دولارا مع تزايد المخاوف بسبب انخفاض الطلب العالمي الناجم عن حالة البطء الاقتصادي السائدة حاليا.

على صلة

XS
SM
MD
LG