روابط للدخول

النواب العراقيون يصوّتون ثانيةً الخميس لاختيار رئيس جديد للبرلمان


ناظم ياسين

صرح مصدر في مجلس النواب العراقي الأربعاء بأن أعضاء المجلس سيصوّتون يوم غد الخميس لاختيار واحد من المرشحيْن اللذين حصلا على اكبر عدد من الاصوات في الاقتراع السري الذي جرى اليوم وهما النائبان اياد السامرائي وخليل جدوع.
وكان الاقتراع انتهى بتقدم السامرائي من الحزب الإسلامي دون أن يحصل على النصف زائد واحد لشغل المنصب خلفاً لرئيس مجلس النواب المستقيل محمود المشهداني.
وتقدم للمنصب خمسة مرشحين هم بالإضافة إلى السامرائي وجدوع: عبد مطلك الجبوري ووثاب شاكر وحسين الفلوجي.

أعلن في بغداد الأربعاء أن نائب رئيس الوزراء الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح سيزور العراق في آذار المقبل وذلك في أول زيارة يقوم بها مسؤول كويتي رفيع المستوى إلى البلاد منذ غزو النظام السابق دولة الكويت في آب 1990 .


رحّب الرئيس السوري بشار الاسد بمساعي الرئيس الاميركي باراك اوباما من أجل الحوار معرباً عن أمله في عودة السفير الأميركي الى دمشق.
ونقلت صحيفة (غارديان) البريطانية عن الأسد قوله في مقابلة نُشرت الأربعاء في لندن إن الزيارة التي قام بها الى دمشق أخيراً وفد رفيع المستوى من الكونغرس الأميركي "مهمة" و"خطوة في الاتجاه الصحيح"، على حد تعبيره.
كما أعرب الرئيس السوري عن الامل في ان تضطلع الولايات المتحدة بدور ما وصفه بـ"الحَكَم الرئيسي" في عملية السلام في الشرق الاوسط مضيفاً أنه "لا بديل للولايات المتحدة"، بحسب ما نقل عنه.

اعلن ناطق عسكري اسرائيلي ان الطيران الاسرائيلي قصف الاربعاء موقعا لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وسبعة انفاق تستخدم للتهريب في جنوب قطاع غزة قرب الحدود مع مصر.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الناطق أن هذه الهجمات شُنت ردا على استمرار اطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من قطاع غزة الى جنوب اسرائيل.
وأضاف انه تم اطلاق 45 صاروخا وقذيفة فلسطينية منذ وقف اطلاق النار في 18 كانون الثاني إثر العملية العسكرية الإسرائيلية التي استمرت ثلاثة أسابيع على قطاع غزة واسفرت عن سقوط اكثر من 1300 قتيل فلسطيني.

من جهة أخرى، وفي القدس، أُعلن في ختام اجتماع الحكومة الامنية الاسرائيلية الاربعاء أنه تقرر أن يكون الافراج عن الجندي المحتجز في قطاع غزة غلعاد شاليط شرطا لتوقيع اي اتفاق تهدئة مع حركة حماس.
ونُقل عن وزير الداخلية مئير شتريت تصريحه بعد الاجتماع الحكومي بأن "الحكومة الامنية قررت بالاجماع ان يكون اطلاق سراح الجندي شاليط شرطا لاي اتفاق مع حماس"، بحسب تعبيره.
يذكر أن مسلحين احتجزوا شاليط في غزة في حزيران 2006.

وفي أنقرة، ذكر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الأربعاء أن حركة حماس رفضت الافراج عن الجندي الاسرائيلي الاسير مقابل الاتفاق على هدنة طويلة الامد في قطاع غزة.
أردوغان صرح بذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الكرواتي الزائر ايفو سانادر مضيفاً أن قادة حماس لن يقبلوا ادراج موضوع شاليط ضمن الجهود المبذولة حاليا لتحقيق هدنة مع اسرائيل لاعتبارهم هذا الموضوع منفصلا كليا عن جهود تحقيق الهدنة في المنطقة.

وفي ردِ فعلٍ رسمي فلسطيني على قرار الحكومة الإسرائيلية المصغّرة، اتهمت السلطة الفلسطينية الاربعاء إسرائيل "بوضع العراقيل" امام التهدئة بعد قرارها ربط توقيع في هذا الشأن وحول فتح معابر غزة باطلاق سراح الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليط.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في تصريح بثته فرانس برس إن السلطة الفلسطينية تحذر "من وضع اسرائيل للعراقيل لمنع الوصول الى التهدئة" مضيفاً أن "هذا الامر سينعكس سلبا على مجمل الاوضاع" وداعياً المجتمع الدولي وخصوصا الادارة الاميركية الى "الضغط على اسرائيل للوصول الى تهدئة سريعة حتى يفتح المجال امام اعادة اعمار غزة وفتح المعابر ورفع معاناة الشعب الفلسطيني"، بحسب تعبيره.

من جهة أخرى، يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء جولة يستهلها في قطر وتشمل عددا من الدول الاوروبية بهدف السعي لتثبيت التهدئة ولاعادة اعمار غزة.
وسيتوجه الرئيس الفلسطيني بعد ذلك إلى جمهورية تشيكيا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي في زيارة كانت مقررة إلى براغ من قبل وأُجّلت اسبوعا. كما سيزور عباس في اطار جولته ايضا النروج والسويد.

في المنامة، صرح مسؤول بحريني رفيع المستوى الاربعاء بأن بلاده أوقفت مفاوضات مع ايران لاستيراد الغاز الطبيعي احتجاجاً على تصريحات ادلى بها مسؤولون ايرانيون واعتبرتها البحرين مساساً بسيادتها واستقلالها.
وقال المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه في تصريحٍ بثته وكالة فرانس برس إن "مملكة البحرين اوقفت مفاوضاتها مع ايران حول استيراد الغاز الطبيعي" مضيفاً أن "القرار اتخذ بعد التصريحات المؤسفة التي تمس بسيادة البحرين ولا تخدم العلاقات بين البلدين"، على حد تعبيره. وكان المسؤول البحريني يشير بذلك الى تصريحات مسؤولين ايرانيين اعتبروا ان البحرين جزء من ايران.

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الى اندونيسيا الاربعاء في زيارة إلى أكبر دولة اسلامية في العالم من حيث عدد السكان. ووصلت كلينتون الى العاصمة الاندونيسية جاكرتا قادمةً من اليابان في إطار جولة آسيوية تشمل أربع دول تزور خلالها أيضاً كوريا الجنوبية والصين.
وفي تصريحات أدلت بها إثر وصولها إلى جاكرتا، تحدثت كلينتون عن اندونيسيا كمثال لدولة نجحت في التحوّل الى الديمقراطية خلال السنوات العشر المنصرمة بعد عقود من الحكم الاستبدادي. وأضافت قائلةً:
(صوت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون)
"لقد شهدت إندونيسا تحوّلا كبيرا خلال السنوات العشر الماضية وذلك ببناءِ مؤسساتٍ قويةٍ ومتنامية وتطويرِ مجتمعٍ مدني حيوي، مستمرةً في الوقت ذاته باحترام حقوق الإنسان في قتالٍ ناجح ضد الإرهاب والتطرف مع إنهاء النزاعات العرقية والإنفصالية."

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمَر في أول قرار عسكري يُصدره كقائد أعلى للقوات المسلحة بإرسال سبعة عشر ألف جندي اضافي الى أفغانستان لمواجهة العنف المتصاعد للمتمردين.
صرّح بذلك الناطق الرئاسي الأميركي روبرت غيبز للصحافيين الذين كانوا يرافقون أوباما في رحلته إلى دنفر بولاية كولورادو الثلاثاء.

وفي كابُل، رحّب وزير الخارجية البريطاني الزائر ديفيد ميليباند الأربعاء بإعلان الإدارة الأميركية عزمها على إرسال الآلاف من القوات الإضافية إلى أفغانستان قائلا إنها سوف سوف تؤدي دورا مهما في إلحاق الهزيمة بالتمرد الذي تقوده حركة طالبان.
وأضاف ميليباند الذي وصل إلى كابل الثلاثاء في زيارة تستغرق يومين أضاف أن بلاده لا تعتزم إرسال المزيد من القوات البالغ قوامها نحو ثمانية ألف فرد إلى أفغانستان. لكنه أكد في مؤتمر صحافي الأربعاء ما وصفه بالتزام بريطانيا طويل الأمد قائلا:
(صوت وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند)
"إن أهم الأمور التي يمكن قولها هي أن التزام بريطانيا نحو أفغانستان هو التزام طويل الأمد. إنه التزام شامل يتضمن الجانب السياسي للدبلوماسيين والتزام المعونات من قِبل منظماتنا التي تمنح المساعدات إلى جانب الالتزام العسكري طبعاً."

في كابُل أيضاً، اعلن وزير الخارجية الايطالي الزائر فرانكو فراتيني الاربعاء أن بلاده سترفع عديد جنودها في افغانستان من 2300 الى 2800 جندي مبديا رغبة ايطاليا في اشراك ايران في المحادثات لإرساء الاستقرار في البلاد.
فراتيني الذي وصل في زيارة مفاجئة صرح في مؤتمر صحافي أيضاً بأن "ايطاليا تؤكد التزامها التام في المساهمة باعادة الاعمار والتنمية والاستقرار في افغانستان"، بحسب تعبيره.

شارَكَ رئيس الوزراء الياباني في مراسم افتتاح مصنعٍ روسي أُقيم في جزيرة ساخالين.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل الاندارنكو:
"وُضع مصنعٌ لانتاج الغاز المسيَّل حيز التشغيل في روسيا اليوم الاربعاء. الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ورئيس الوزراء الياباني تارو أسو شاركا في مراسم افتتاح المصنع الذي يقع في جزيرة ساخالين في الشرق الاقصى بالجوار من اليابان. ميدفيديف قال اثناء المراسم:
(صوت الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف)
"يتم تشغيل هذا المصنع في غمرة الازمة المالية الدولية. وبطبيعة الحال فإن ذلك يدل على اننا جاهزون للتعامل مع شركائنا في حالات مختلفة، بما فيها حالات صعبة. ومن جهة ثانية يدل ذلك على ان الازمات تروح وتجيء ومثل هذه الصناعات تبقى وتضع اساسا طويل الامد لاقامة علاقات جيدة للشراكة والتجارة".

في لندن، توفي الروائي السوداني الطيب صالح ليل الثلاثاء/الاربعاء في احد مستشفيات العاصمة البريطانية حيث كان يقيم.
يذكر أن الطيب صالح الذي رحل عن عمر يناهز 80 عاما عمل صحافيا في القسم العربي لهيئة الاذاعة البريطانية، كما عمل في مقر منظمة اليونسكو في باريس. ومن رواياته الشهيرة التي تُرجمت إلى عدة لغات "موسم الهجرة الى الشمال" و"عرس الزين" و"مريود" و"نخلة على الجدول".

على صلة

XS
SM
MD
LG