روابط للدخول

الأقتراع السري لأختيار رئيس لمجلس النواب أظهر تفوق اياد السامرائي بحصوله على 118 صوتا


ليث أحمد – بغداد

بعد طول نقاشات عرضت أسماء خمسة مرشحين في جولة اولى من الأقتراع السري خلال جلسة مجلس النواب ليوم الأربعاء لأختيار رئيس للمجلس حيث شهدت الجلسة حضوراً قلما شهده مجلس النواب لعدد أعضاءه فقد بلغ عدد الحاضرين 235 نائباً من اصل 275 نائب.
الذهاب إلى التصويت جاء بعد أن حالت الخلافات بين الكتل النيابية المختلفة دون التوافق على تسمية مرشح بعينه لتولي رئاسة المجلس وهو ماأشار أليه نائب رئيس المجلس الشيخ خالد العطية.

النائب عبد الكريم اليعقوبي أوضح ان عملية الأقتراع جرت بسرية تامة بعد أن أستدعي كل نائب على حده لوضع ورقة الأقتراع في صندوق وضع بالقرب من هيئة رئاسة المجلس.

جولة الأنتخابات الأولى انتهت بتفوق مرشح جبهة التوافق عن الحزب السلامي اياد السامرائي وذلك بحصوله على 118 صوت في حين حصل مرشح الحوار الوطني خليل جدوع على 43 صوت أما مرشح الكتلة العربية المستقلة فقد حصل على 13 صوت في حين كانت حصة النائب المستقل وثاب شاكر 8 أصوات وقد حصل النائب حسين الفلوجي على 3 أصوات في حين كانت هنالك 41 ورقة أقتراع بيضاء و5 أوراق ادرجت ضمن المتفرقة وقد قرر مجلس النواب أن تكون هنالك جولة ثانية يوم الخميس بين النائب اياد السامرائي والنائب خليل جدوع، يذكر ان اجتماع قد عقد ليل الأربعاء ضم رئيس الوزراء مع أعضاء الأئتلاف العراقي الموحد برئاسة السيد عبد العزيز الحكيم وقد أكد عضو المجلس الأعلى الأسلامي رضا جواد تقي ان توافقاً حدث بشأن آلية أختيار الرئيس وسرعة الأختيار.

ويلزم النظام الداخلي لمجلس النواب حصول المرشح على 138 صوتا فما أكثر حتى يستطيع تولي رئاسة المجلس وهو أمر سيكون من بين التحديات التي ستواجه المرشحين في جولة الأنتخاب الثانية ليوم الخميس.

على صلة

XS
SM
MD
LG