روابط للدخول

زيارة شتاينماير تدشن صفحة جديدة في العلاقات العراقية الالمانية


فارس عمر

اجرى وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الثلاثاء محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طالباني قبل ان يجتمع مع وزير الخارجية هوشيار زيباري.
ونوه شتاينماير في مؤتمر صحفي مشترك مع زيباري بتحسن الوضع الأمني رغم المشاكل في بعض الاماكن.
(صوت وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير)
"في الحقيقة جاءت هذه الزيارة في وقت مناسب. وفيما يتعلق بالوضع الأمني قلتُ سابقا انه يتسم بأهمية بالغة وما زالت هناك مشاكل في بعض المناطق، بما في ذلك مناطق من بغداد. لذا ينبغي ان تدرس الشركات الالمانية امكانية زيادة حضورها في العراق إزاء التحسن الأمني. وبودي ان اقول اننا شاهدنا تحسنا ملحوظا في مجال الأمن خلال الشهرين الماضيين".
زيباري من جهته اعتبر ان التحسن الأمني بلغ مستوى جيدا.
الناطق باسم الحكومة علي الدباغ قال ان العراق والمانيا وقعا مذكرات تفاهم للتعاون العلمي والأكاديمي والثقافي ودعم آفاق التدريب والتطوير بين البلدين في قطاع الكهرباء. كما تم الإتفاق على تأسيس جامعة عراقية المانية في العراق بدعم وتعاون مالي وفني من المانيا.
وأشار الدباغ الى أن الحكومة الألمانية قررت فتح مكتب للخدمات التجارية في بغداد.
وكان شتاينماير وصل الى بغداد في زيارة مفاجئة هي الاولى يقوم بها وزير خارجية الماني منذ عشرين عاما. وقال شتاينمايران برلين تريد ان تساهم في اعادة اعمار العراق. واضاف في تصريح للصحفيين قبيل مغادرته الى بغداد ان الحكومة العراقية حققت نجاحات كبيرة على طريق الاستقرار خلال الاشهر الماضية.

قال رئيس وزراء حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني اليوم الثلاثاء ان على الولايات المتحدة معالجة المشاكل العالقة في العراق قبل ان تتخذ قرارا بالانسحاب. واشار بارزاني الى قضية كركوك والعقود النفطية وتوزيع الموارد المالية من المشاكل العالقة بين بغداد واربيل.
واشار بارزاني الى ان تصريح الرئيس الاميركي باراك اوباما بان انسحاب القوات الاميركية سيكون انسحابا مسؤولا يعني حل المشاكل اولا.

تبدأ بعد غد الخميس محاكمة الصحفي منتظر الزيدي الذي رمى فردتي حذائه على الرئيس الاميركي السابق جورج بوش خلال مؤتمر صحفي العام الماضي بتهمة الاعتداء على رئيس دولة أجنبي. وقال ضياء السعدي محامي الزيدي في تصريح لوكالة فرانس برس ان موكله ينبغي ان يُطلق سراحه لأنه كان يعبر عن رأيه واحتجاجه على الاحتلال.

وقعت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور اليوم الثلاثاء وثيقة تفاهم في الدوحة تمهد لاجراء محادثات سلام أوسع من أجل انهاء النزاع في اقليم دارفور غربي السودان. وتنص الوثيقة التي وُصفت بأنها اعلان حسن نيات على تأمين وصول المعونات للمحتاجين في اقليم دارفور المضطرب وتبادل الأسرى على دفعات خلال الفترة الممتدة حتى اجراء محادثات للتوصل الى اتفاقية سلام. وقال السفير السوداني في قطر عبد الله الفقيري في تصريح لوكالة فرانس برس ان الاتفاق يقضي بمواصلة المفاوضات وصولا الى اتفاقية سلام في فترة لا تزيد على ثلاثة اشهر.
سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس قالت ان الاتفاق لا يمت بصلة الى مذكرة القاء القبض التي يمكن ان يصدرها الادعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مجددا اليوم الثلاثاء ان الحصار المفروض على قطاع غزة لن يُرفع إلا بعد الافراج عن الجندي الأسير جلعاد شاليط. وقال اولمرت ان اسرائيل تريد اولا حل قضية شاليط ثم النظر في اعادة فتح المعابر وإعادة اعمار قطاع غزة.
وكانت حركة "حماس" والرئيس المصري حسني مبارك رفضا ربط انهاء الحصار على غزة بقضية الجندي شاليط الذي تحتجزه فصائل فلسطينية منذ أكثر من عامين.
في غضون ذلك ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان وفدا من "حماس" اجتمع مع رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان في القاهرة ليل أمس الاثنين في اطار المبادرة المصرية للتوصل الى تهدئة طويلة الأمد بين "حماس" واسرائيل في غزة.

توجهت اليوم الثلاثاء شاحنات محملة بتفاح هضبة الجولان الى عمق الاراضي السورية بعد ان وافقت اسرائيل على تصدير ثمانية آلاف طن الى سوريا. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث عسكري اسرائيلي ان الشحنات الاولى مرت صباح اليوم عن طريق معبر القنيطرة. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تشرف على تصدير التفاح انها تعمل بصفتها وسيطا محايدا بطلب من مزارعي هضبة الجولان المحتلة وبموافقة السلطات السورية والاسرائيلية. ومن المقرر ان تعبر الى سوريا أكثر من عشرين شاحنة يوميا خلال الاسابيع المقبلة.

صوت احتفالات كوسوفو
احتفلت كوسوفو اليوم الثلاثاء بالذكرى الاولى لاعلان استقلالها عن صربيا بجلسة خاصة عقدها البرلمان. وقال رئيس الوزراء الكوسوفي هاشم ثاتشي في كلمة القاها قبل جلسة البرلمان ان اليوم هو يوم ميلاد جميع الكوسوفيين.
ونالت كوسوفو خلال العام الماضي اعتراف اربعٍ وخمسين دولة بينها الولايات المتحدة وغالبية دول الاتحاد الاوروبي.

يغادر الرئيس جلال طالباني يوم الاثنين المقبل الى كوريا الجنوبية في زيارة يجري خلالها محادثات تتركز على مساهمة سيول في اعادة اعمار العراق. وسيرافق طالباني وفد رفيع المستوى بدعوة من الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك. وقالت وسائل اعلام كورية جنوبية ان زيارة طالباني ستكون الاولى منذ اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين قبل عشرين عاما.

أعلن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري اليوم الثلاثاء ان المفوضية نظرت في غالبية الشكاوى التي قُدمت اليها بعد انتخابات مجالس المحافظات في الحادي والثلاثين من كانون الثاني. واضاف الحيدري في تصريح لوكالة رويترز ان المفوضية قررت ابطال نحو ستين صندوق اقتراع لا بسبب التزوير وانما لوقوع اخطاء ادارية في تنفيذ الاجراءات الاصولية المتبعة. ولفت الحيدري الى ان ستين صندوقا عدد صغير من أصل قرابة اثنين واربعين الف صندوق اقتراع. وأكد رئيس المفوضية الانتخابية ان الشكاوى، بما فيها الشكاوى الحمراء، لن تؤثر على نتائج الانتخابات.

قال عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كريم التميمي اليوم الثلاثاء ان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات التي جرت في الحادي والثلاثين من كانون الثاني ستُعلن في غضون يومين.
واكد التميمي في مؤتمر صحفي ان النتائج ستُعلن يوم الخميس المقبل في الساعة الخامسة بعد الظهر.
وتبين النتائج الاولية فوز ائتلاف دولة القانون المدعوم من رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد بحصوله على ثمانية وثلاثين في المئة من الاصوات وفوز الائتلاف في ثماني محافظات من اصل تسع محافظات جنوبية.

قال وزير النفط حسين الشهرستاني ان منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) تفكر في اجراء خفوضات جديدة في الانتاج لتدعيم الاسعار خلال اجتماع المنظمة في آذار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الشهرستاني قوله ان اسعار النفط بمستواها الحالي لا توفر حوافز كافية تشجع المستثمرين على توظيف اموال في مشاريع جديدة. وحذر وزير النفط من ان عدم الاستثمار في مشاريع جديدة سيؤدي الى نقص كبير في امدادات النفط عندما يعود الاقتصاد العالمي الى الانتعاش.

قالت مصادر الشرطة ان مدنيين قُتلا اليوم الثلاثاء وأُصيب عشرة آخرون بينهم ستة من عناصر الشرطة في انفجار عبوتين ناسفتين وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

قال متحدث عسكري اليوم الثلاثاء ان الجيش اللبناني اعتقل شخصا من بلدة النبطية في جنوب لبنان بتهمة التجسس لحساب اسرائيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث ان المشتبه به اعتُقل في وقت سابق من شباط وانه ما زال يخضع للاستجواب. واوضح ان تهمة لم توجه الى المشتبه به وان القضية ما زالت امام الادعاء العام العسكري.

اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الانروا" اليوم الثلاثاء خطة طوارئ بقيمة ثلاثمئة وخمسة واربعين مليون دولار لقطاع غزة. وتدعو الخطة التي اعلنتها الانروا في الاردن الى اعادة بناء قطاع غزة وتحدد آليات توفير الغذاء والمأوى والعلاج والتعليم لسكان غزة البالغ عددهم نحو مليون ونصف.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المفوض العام للانروا كارن ابو زيد قولها ان الجهات المانحة ومنها الولايات المتحدة تعهدت بتقديم نصف الموارد المالية المطلوبة للخطة.

قالت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية في تقرير اليوم الثلاثاء ان اسرائيل تخوض حربا خفية من عمليات الاغتيال والتخريب داخل ايران لتعطيل البرنامج النووي الايراني. ونقلت الصحيفة عن خبير استخباراتي اميركي وعميل سابق في وكالة المخابرات المركزية الاميركية ان الاسرائيليين يستهدفون علماء نوويين ايرانيين ويدسون عملاء في شبكات المشتريات ذات العلاقة بالبرنامج النووي الايراني.
المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغيف قال لوكالة رويترز ان الدولة العبرية لا تعلق على مزاعم كهذه، بحسب تعبيره.

قالت مصادر الشرطة الباكستانية ان خمسة اشخاص قُتلوا وأُصيب ثلاثة عشر آخرون اليوم الثلاثاء في انفجار سيارة مفخخة قرب منزل مسؤول محلي على اطراف مدينة بشاور جنوب غربي باكستان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر ان عضو مجلس بلدية المدينة فهيم الرحمن كان في منزله وقت انفجار السيارة لكنه لم يُصب بأذى. ويأتي هذا الحادث بعد موافقة السلطات الباكستانية على تطبيق الشريعة الاسلامية في جنوب غرب باكستان في اطار اتفاق سلام مع مسلحي طالبان في المنطقة. وعلقت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون على الاتفاق قائلة ان نشاط الجماعات المتطرفة في باكستان يهدد أمن الولايات المتحدة ايضا
(صوت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون )
"يتعين ان يُفهَم القرار الذي اعلنته الحكومة الباكستانية فهما كاملا، ونحن نقوم بذلك في الوقت الحاضر. من الواضح اننا نعتقد ان نشاط العناصر المتطرفة في باكستان يشكل تهديدا مباشرا للحكومة الباكستانية وكذلك لأمن الولايات المتحدة وافغانستان وعدد من البلدان الأخرى ليست من بلدان المنطقة بصورة مباشرة".

أجرى وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار اليوم الثلاثاء محادثات في موسكو مع نظيره الروسي اناتولي سرديوكوف تناولت قضايا التعاون العسكري والفني بين البلدين. وقالت وسائل اعلام روسية ان نجار يسعى الى اقناع روسيا ببيع ايران منظومات دفاع جوي. وكانت روسيا نفت في كانون الاول الماضي انباء أفادت بأنها بدأت فعلا تسليم هذه المنظومات الى طهران.

قالت الأمم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء ان الفين ومئة وثمانية عشر مدنيا قُتلوا في افغانستان العام الماضي الذي كان اشد الأعوام دموية منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لاطاحة نظام طالبان في عام 2001. واضاف التقرير ان الجماعات المناوئة للحكومة مسؤولة عن مقتل خمسة وخمسين في المئة من الضحايا فيما تتحمل المسؤولية عن مقتل تسعة وثلاثين في المئة من الضحايا القوات الموالية للحكومة التي تشمل القوات الاميركية وقوات حلف شمالي الأطلسي. ولم يتسن تحديد المسؤولية عن مقتل النسبة المتبقية وهي ستة في المئة.
من جهة أخرى اعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم مقتل جندي بريطاني في هجوم استهدف دوريته في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.

اعلن وزير المالية الياباني سويجي ناكاواغي اليوم الثلاثاء استقالته بعد تعرضه الى اتهامات بأنه كان مخمورا خلال مؤتمر صحفي في لقاء دولي حضره مؤخرا. وقال ناكاواغي انه قرر الاستقالة لانهاء اللغط المستمر حوله
(صوت وزير المالية الياباني سويجي ناكاواغي )
"سأقدم استقالتي ما ان يوافق مجلس النواب على الميزانية أو قانون الميزانية لوضع نهاية لكل القضية".
ناكاواغي نفى انه كان مخمورا خلال قمة مجموعة البلدان الصناعية السبعة في روما لبحث الازمة الاقتصادية العالمية. وقال ان تلعثمه كان بسبب دواء تناوله لعلاج الرشح.

أعلنت الأم المتحدة استئناف المحادثات الأمنية بين روسيا وجورجيا في جنيف اليوم الثلاثاء بعد الحرب التي اشتعلت بين البلدين العام الماضي. وتجري المحادثات التي من المقرر ان تستمر يومين برعاة الأمم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومنظمة الامن والتعاون الاوروبي. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدثة باسم الأمم المتحدة ان الاجتماع الذي بدأ اليوم عُقد بحضور جميع الأطراف.

على صلة

XS
SM
MD
LG