روابط للدخول

الأمم المتحدة تحذر من ارتفاع معدلات البطالة ومن تضخم العمالة في القطاع العام


رواء حيدر

ذكرت الأمم المتحدة أن حوالى ستين بالمائة من الموظفين في العراق يعملون في مؤسسات حكومية وحذرت من كون مستوى العمالة في القطاع العام غير مستديم.
يذكر أن معدلات البطالة الرسمية في العراق تبلغ ثمانية عشر بالمائة وأغلب العاطلين من الشباب الذين تقل أعمارهم عن ثلاثين عاما.تقرير الأمم المتحدة ذكر أن معدلات البطالة المرتفعة في العراق تمثل تحديا اجتماعيا واقتصاديا له تأثيرات على مستقبل البلاد. التقرير وهو الأول من نوعه الذي يصدر عن الأمم المتحدة عن مستوى العمل والبطالة في العراق توقع تزايد عدد الباحثين عن فرص عمل خلال العام الحالي بمعدل نصف مليون شخص تقريبا.

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن وزير الخارجية هوشيار زيباري قوله إن العراق بدأ يستعيد موقعه في المنطقة ولم يعد ينظر إليه على أنه دمية بيد الولايات المتحدة مع تغير موقعه في لائحة الأولويات في واشنطن. يذكر أن بغداد تستقبل بشكل متواصل مسؤولين من دول الجوار منها إيران والكويت وسوريا مما يعزز من موقع العراق في المنطقة.زيباري أشار إلى أن نظرة الدول الأخرى إلى العراق تغيرت مع توقيع الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة والتي تمت مناقشتها بشكل علني داخل مجلس النواب وفي وسائل الإعلام وهو أمر لا يحدث في جميع الدول، حسب قوله.

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد اليوم السفير العراقي الجديد علاء الجوادي وهو أول سفير في سوريا منذ ثمانية وعشرين عاما. يذكر أن سوريا والعراق استأنفا علاقاتهما الدبلوماسية في تشرين الثاني من عام 2006. وكانت سوريا قد عينت أول سفير لها في بغداد في أيلول الماضي.

تستقبل بغداد الخميس المقبل الاجتماع الفني التنسيقي لوزراء الطاقة في العراق وسوريا وتركيا وإيران لبحث سبل تفعيل اتفاقية الربط الرباعي بين شبكات نقل الطاقة الكهربائية في البلدان الأربعة والتعاون المشترك بينها، حسب قول المتحدث باسم وزارة الكهرباء عزيز سلطان :
( صوت المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء عزيز سلطان )

أعلن البنك المركزي العراقي اليوم أنه سيخفض معدل فائدة السياسة النقدية المعتمد لديه بنسبة ثلاثة بالمائة أي من أربعة عشرة بالمائة إلى احد عشر بالمائة اعتبارا من الأول من آذار المقبل. بيان صدر عن البنك ذكر أن هدف القرار هو الحفاظ على معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي.

أخبار أمنية:
-
لقي ثمانية أشخاص حتفهم في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا حافلتين صغيرتين تحملان زوارا عائدين من كربلاء إلى بغداد. أربعة قتلوا في منطقة العبيدي شرق بغداد وأربعة في مدينة الصدر بينما تجاوز عدد الجرحى العشرين.
-
لقي أربعة صبيان حتفهم وأصيب أحد عشر كانوا يلعبون كرة القدم عندما اصطدمت كرتهم بصاروخ مهمل في منطقة العمارة مما أدى إلى انفجاره.

يمثل جندي أميركي أمام محكمة عسكرية في ألمانيا بتهمة المشاركة في قتل أربعة سجناء عراقيين في عام 2007 بإطلاق النار على منطقة الرأس ثم إلقائهم في قناة مائية وكانوا مقيدين ومعصوبي الأعين. قد يصدر حكم على الجندي بالسجن مدى الحياة لو ثبتت إدانته بتهمة القتل العمد والتآمر بارتكاب جريمة القتل العمد ثم عرقلة العدالة. تبدأ المحاكمة يوم غد الثلاثاء ومن المتوقع أن تستمر لعدة أيام. يذكر أن سبعة جنود ضالعون في هذا الحادث.

أعلنت إسرائيل اليوم أنها اعتبرت مائة وسبعين هكتارا تقع في الضفة الغربية من أملاك الدولة الأمر الذي يمهد لتوسيع مستوطنة تقع بالقرب من بيت لحم. مشروع التوسيع سيشمل بناء ألفين وخمسمائة وحدة سكنية وكان قد وضع في عام 2004 غير أن تنفيذه تعلق بسبب اعتراضات قانونية من جانب الفلسطينيين.
رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس انتقد في مؤتمر صحفي اليوم في رام الله هذا القرار إذ قال:
( صوت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس )
يذكر أن الفلسطينيين والمجموعة الدولية يعتبرون توسيع المستوطنات إحدى المعوقات الرئيسية للتوصل إلى تسوية في الشرق الأوسط، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

في الذكرى الأولى لاستقلال إقليم كوسوفو أكد الرئيس الأميركي باراك اوباما التزامه بدعم استقلال الإقليم كما جاء في رسالة تهنئة وجهها الرئيس الأميركي بهذه المناسبة. بيان صدر عن مكتب رئيس الإقليم فاتمير سيديو ذكر أن اوباما أكد في رسالته على دعم استقلال الإقليم ومسيرته الديمقراطية. يذكر أن الإقليم أعلن استقلاله في السابع عشر من شباط من عام 2008 رغم معارضة صربيا واعترفت أربع وخمسون دولة بهذا الاستقلال منها الولايات المتحدة وأغلب دول الاتحاد الأوربي.

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلنتون إلى العاصمة اليابانية طوكيو اليوم في أول زيارة لها خارج الولايات المتحدة منذ توليها هذا المنصب. قبل وصولها دعت كلنتون كوريا الشمالية إلى الوفاء بالتزاماتها ووقف برنامجها النووي مقابل الحصول على مكاسب اقتصادية وغيرها. وكانت كوريا الشمالية قد كررت نيتها لاختبار صاروخ بعيد المدى في إطار ما دعته ببرنامج خاص بالفضاء. هذا ومن المفترض أن تزور وزيرة الخارجية الأميركية اندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين لإجراء محادثات حول الأزمة الاقتصادية العالمية وقضايا تتعلق بالأمن.

أعلن وزير خارجية المانيا فرانك وولتر شتاينماير انه عين مبعوثا خاصا إلى باكستان وأفغانستان وذلك في محاولة من جانب ألمانيا لتكثيف التزامها بالمنطقة. مكتب شتاينماير ذكر أن المبعوث بيرند ميتزلبرغ سيعمل على تعزيز العلاقات الدبلوماسية مع باكستان وأفغانستان إضافة إلى تعزيز الاتصالات على الصعيد الدولي. في مؤتمر صحفي مشترك قال المبعوث الجديد:
" ربما تكون أفغانستان أضخم تحد دولي نواجهه نحن والمجموعة الدولية. أسعى إلى العمل أيضا بشكل أوثق مع الحكومة الأميركية فمعرفتي بالمبعوث الأميركي رتشارد هولبروك تعود إلى فترة عملي في مكتب المستشار الألماني واعتقد أن العلاقات بيننا قوية ".
يذكر أن ميتزلبرغ يعمل حاليا سفيرا لألمانيا في الهند.

ذكر مسؤولون في باكستان أن الحكومة ستفرض أحكام الشريعة الإسلامية في وادي سوات الذي يقع قرب الحدود مع أفغانستان بهدف احتواء تمرد مسلحين ذوي ارتباط بجماعة طالبان. جاء هذا القرار إثر محادثات أجرتها الحكومة مع احد قادة المسلحين في المنطقة. يذكر أن التمرد بدأ في عام 2007 في وادي سوات الذي يسيطر المسلحون عليه حاليا. يذكر أن الولايات المتحدة سبق وان انتقدت اتفاقات سابقة بين الحكومة الباكستانية والمتمردين قائلة إنها تمنح المسلحين الفرصة لإعادة تنظيم صفوفهم بينما تقول الحكومة إن استخدام القوة وحده لا يمكنه حل المشاكل مع المتمردين.

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن غواصتين نوويتين إحداهما بريطانية والأخرى فرنسية اصطدمتا في عمق المحيط الأطلسي في وقت سابق من هذا الشهر. الغواصتان تحملان صواريخ نووية وذكرت الأنباء أن الاصطدام الذي وقع في الثالث أو الرابع من هذا الشهر الحق بهما أضرارا. وزارة الدفاع البريطانية امتنعت عن تأكيد هذا النبأ غير أن مصادر في البحرية الفرنسية ذكرت أن الحادث لم يؤثر على حالة الأمن النووي.

عقد المبعوث الأميركي رتشارد هولبروك محادثات مع مسؤولين هنود في العاصمة نيودلهي اليوم تم فيها التركيز على الخطر الذي يمثله المسلحون الذين يتخذون من باكستان المجاورة مقرا لهم. إثر لقائه وزير خارجية الهند براناب موكرجي قال هولبروك إن الهند وباكستان والولايات المتحدة تواجه عدوا يشكل خطرا مباشرا على حكوماتها وعواصمها وشعوبها. وكان هولبروك مبعوث الرئيس الأميركي باراك اوباما الخاص إلى باكستان وأفغانستان قد وصل إلى الهند يوم أمس الأحد بعد زيارة إلى كابول وإسلام آباد.

قتل جندي من قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو وتسعة مدنيين أفغان في هجمات متفرقة في أفغانستان اليوم بينما قتل سبعة عشر مسلحا في الأقل في عمليات عسكرية. خلال الليل قصفت طائرات حربية مخابئ لجماعة طالبان في منطقة باغديس فقتلت عشرة متمردين اثنان منهم قائدان بارزان في الجماعة بينما قتل سبعة مسلحين آخرين في عملية نفذتها قوات أفغانية في إقليم هيلماند.

على صلة

XS
SM
MD
LG