روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 16 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اعلن قيام وزارته بارسال ممثلين عنها لحسم قضايا منتسبي الجيش السابق، باعادتهم او احالتهم للتقاعد، ما يمثل دعوة لعودتهم للبلاد سعيا لتحقيق المصالحة الوطنية في البلاد. واكد ان القرار يهدف لتحقيق المصالحة الوطنية. مشيرا ان المدة المقررة لحسم القضايا هي شهر واحد، يتم خلالها تسلم طلبات منتسبي الجيش السابق دون استثناء بهدف حسم قضاياهم، اما باعادتهم للجيش او احالتهم الى التقاعد.ونبه الى ان الامر لا يشمل الضباط الذين كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام.

صحيفة الغد تنشرأن مدير هيئة استثمار البصرة أعلن ان الهيئة تدرس عرضا استثماريا بقيمة بليون و 200 مليون دوﻻر لبناء مدينة سكنية متكاملــة تحتوي على خمسة آﻻف وحدة علـى مسـاحة قـدرها 500 دونـم تتشـكل علــى نوعين من البناء النوع اﻷول العمودي والذي يتضمن عمارات سكنية تتكون من 8 و 14 و 18 دورا أما النوع الثاني وهو البناء اﻷفقي فيتكون من بيوت عصرية ذات طابقين فضلا عن جناح تجاري يتكون مـن مركـز تجــاري كبير يشــتمل ﻋﻠﻰ 2000 محل تجاري إضافة إلى أسواق ومرافق خدمية تتوزع بين الوحدات السكنية .
وتقول ايضا أن قوة من الشرطة العراقية اعتقلت المدعو رضا اﻹيراني الذي ولد في ايران بناء على معلومات استخباراتية وصـدور أمــر قضــائي باعتقالـه لتورطــه فـي اغتيــال ضـباط فــي الجيش العراقي السابق بينهم عقيد طيار وآخر برتبة عميد وضابط شــرطة ومــدنيين آخـرين بالتعــاون مع عـدد مـن المســؤولين اﻷمنييــن فـي المنطقة .

وتقول الدستور ان السلطات العراقية الاجراءات عززت الامنية في كربلاء قبيل زيارة اربعين الامام الحسين التي تبلغ ذروتها اليوم. وتنقل عن قائد شرطة كربلاء انه تم نشر ثلاثين الف عنصر من الجيش والشرطة وعددا من رجال الاستخبارات والقناصة في المدينة التي قسمت الى ثمانية قواطع وفرض عليها ثلاثة اطواق امنية .
وتنشر العرب اليوم ان نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي شدد على ضرورة حسم اختيار منصب رئيس للبرلمان في جلسة الأربعاء المقبل. فيما رجح مرشح الكتلة العربية المستقلة عبد مطلك الجبوري اختياره او مرشح الحزب الاسلامي اياد السامرائي الاربعاء المقبل لرئاسة البرلمان. ولوح الهاشمي باللجوء إلى تعطيل العملية السياسية في حال استمرار رفض مرشح الحزب إياد السامرائي من قبل بعض الكتل البرلمانية بما فيها مكونات جبهة التوافق العراقية التي ينتمي لها.

وتقول ايضا ان الشرطة العراقية اعلنت اعتقال سعدي نايف علي رخيت وهواحد كبار قادة تنظيم القاعدة واحد المسؤولين عن انطلاق شرارة الطائفية في 2006 لدى عودته من سورية حيث كان يختبىء. واشارت الشرطة الى انه اعترف حتى الان بتنفيذ 11 عملية قتل وسلب والتحقيق لا يزال جاريا معه.

على صلة

XS
SM
MD
LG