روابط للدخول

المواطنون يقبلون على تناول كبة السراي من جديد


سعد کامل – بغداد

من بين انواع الاكلات الشعبية التي عرفت بطيب الطعم ولذة المذاق هي اكلة الكبة المعمولة من مادة البرغل او الجريش وخصوصا تلك التي تأخذ اشكالا دائرية محشوة بلحم البقر المفروم وتتبيلة بهارات لاتخلو من الفلفل الاسود والدارسين الذي يعطيها نكهة تفتح الشهية. عبق رائحة تلك الاكلة لايكاد يفارق مطابخ البيوت العراقية عموما والبغدادية على وجه الخصوص لكثرة من يفضلون تلك الوجبة الغذائية اللطيفة التي تمتاز بسهولة التحضير وسرعة الاعداد وتلائم في تقديمها معظم الاوقات والمناسبات كما تقول الحاجة ام باسم.

واشتهرت بعض المطاعم بتقديم كبة البرغل لعقود طويلة ومن بينها مطعم كبة السراي الواقع نهاية سوق الوراقين في منطقة القشلة والذي مازال يستقبل اعداد كبيرة من الزبائن والمريدين لتلك الاكلة الشيقة مع بداية كل صباح كما يحكي صاحب المطعم ابو علي.
ويبدو ان تلك الوجبة السريعة من الطعام كانت سببا لفتح ابواب رزق للكثيرين مع انتشار مطاعم الارصفة التي تفوح من قدورها رائحة الكبة وهي تفور وسط مرق الطماطم والبصل كما يحكي حسون جاسم صاحب عربة جوالة لبيع كبة البرغل في سوق السنك.

ويبدو ان التزاحم داخل المطاعم الضيقة العتيقة او تلك التي تضع مقاعدها على الرصيف غدى من بين الطقوس المرافقة لتلك الاكلة وهو يعطيها نكهة مضافة على حد تعبير العديد من عشاق اكلة كبة البرغل.

على صلة

XS
SM
MD
LG