روابط للدخول

ثلاثون ألفاً من الجيش والشرطة لأمن كربلاء في أربعينية الإمام الحسين


كفاح الحبيب

عززت السلطات العراقية الاجراءات الامنية في كربلاء قبيل زيارة اربعينية الامام الحسين التي تبلغ ذروتها الاثنين.
وقال قائد شرطة محافظة كربلاء اللواء الركن علي جاسم محمد ان نحو ثلاثين الف عنصر من الجيش والشرطة نشروا في جميع مداخل ومخارج كربلاء والطرق التي يسلكها الزوار.
واوضح اللواء محمد ان عددا من رجال الاستخبارات والقناصة والكلاب البوليسية نشرت في المدينة التي قسمت الى ثمانية قواطع وفرضت فيها ثلاثة اطواق امنية.


قالت الشرطة انها اعتقلت سعدي نايف علي رخيت احد كبار قادة تنظيم القاعدة واحد المسؤولين عن انطلاق شرارة الطائفية في 2006.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الرائد يوسف ضاري قوله ان المعتقل كان يختبىء في سوريا منذ فترة، وانه عاد أمس الى العراق مستخدما الطريق براً، مشيراً الى ان القوات التي كانت تراقبه تمكنت من اعتقاله فورا عند نزوله في احد المطاعم.
وقال الضابط الذي اصطحب رخيت على رأس قوة من الشرطة في منطقة صدامية الثرثار شمال الفلوجة ان المعتقل اعترف حتى الان بتنفيذ إحدى عشرة عملية قتل وسلب وان التحقيق لا يزال جارياً معه.


قتل شخص واصيب ستة اخرون في إنفجار قنبلة على الطريق في مدينة الصدر ببغداد التي شهدت أيضاً انفجار قنبلة زرعت قرب منزل أدى الى اصابة اثنين من المارة.
وفي الموصل قالت الشرطة ان عضوا بقائمة الحدباء التي فازت بنحو نصف الاصوات في انتخابات مجالس المحافظات أصيب بجروح في انفجار قنبلة زرعت في سيارته..
وفي الموصل أيضاً أصيب ثلاثة مدنيين حين ألقيت قنبلة يدوية على دورية للشرطة بوسط المدينة.


أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن ارسال موظفين تابعين لها، لحسم قضية منتسبي الجيش العراقي السابق في خمسة بلدان عربية.
الناطق باسم الوزارة اللواء محمد العسكري اشار الى ان المدة المقررة لحسم القضايا هي شهر واحد، يتم خلالها تسلم طلبات منتسبي الجيش السابق دون استثناء في القاهرة ودمشق عمان ودبي وصنعاء بهدف حسم قضاياهم، اما باعادتهم للجيش او احالتهم الى التقاعد.
وذكرت مصادر عسكرية عراقية ان عدد المنتسبين السابقين الموجودين في الدول الخمس يقدر بنحو 23 الفاً، بينهم تسعة الاف ضابط بعضهم برتب عالية.


يبدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت مشارواته اليوم حول اتفاق محتمل للتهدئة مع حركة حماس في قطاع غزة.
وقال مارك ريغيف المتحدث بإسم أولمرت ان المشاورات يفترض ان تجري مع وزير الدفاع ايهود باراك ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني وزعيم الليكود اكبر احزاب المعارضة بنيامين نتانياهو.
وقال ريغيف ان اولمرت سيأخذ في الاعتبار الظروف الجديدة التي نشأت بعد الانتخابات التشريعية التي جرت الثلاثاء، حيث يتوقع ان يترأس نتانياهو حكومة التحالف المقبلة.


قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي ان وفداً أفغانيا يرأسه وزير الخارجية سيتوجه الى واشنطن للإدلاء برأيه في مراجعة ستراتيجية الحرب على الارهاب التي أمر بإجرائها الرئيس الأميركي باراك أوباما الأسبوع الماضي.
كرزاي قال للصحفيين في مناسبة شارك فيها مبعوث الرئيس الاميركي الخاص الى أفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك:

( صوت الرئيس الافغاني حامد كرزاي)

" تلقيت من السفير هولبروك الرسالة الشفوية للرئيس أوباما، أنا ممتن جداً جداً لقبول الرئيس أوباما إقتراحي الخاص بأن تشارك أفغانستان في المراجعة الستراتيجية للحرب على الإرهاب في الولايات المتحدة."

هولبروك الذي يزور العاصمة الافغانية عقب زيارة لباكستان قال ان اوباما رحب باقتراح كرزاي المشاركة في المراجعة والذي جاء بعد طلب مماثل من باكستان في الاسبوع الماضي.


قالت السلطات الأسترالية ان امامها اسابيع قبل ان يتسن لها تأكيد اطفاء حرائق الغابات، في وقت اعلن مركز تنسيق الطواريء بولاية فكتوريا أن ثمانية حرائق ما زالت مشتعلة.
من جهتها تعهدت الحكومة باقامة نظام للانذار المبكر من حرائق الغابات في محاولة لتفادي تكرار الكارثة.
وقالت نائبة رئيس الوزراء في أستراليا جوليا جيلارد ان العمل بدأ بالفعل ويتعين تغيير القانون ويجري طرح قانون امام البرلمان.
يشار الى ان الحرائق في ولاية فكتوريا وهي اسوأ كارثة طبيعية تتعرض لها البلاد أودت بحياة 181 شخصا على الاقل، ودمرت أكثر من 1800 منزل وشردت سبعة الاف شخص.


بدأ الرئيس الصيني هو جين تاو زيارة لتنزانيا في اطار جولة في اربع دول افريقية لتعزيز روابط بكين مع القارة السوداء.
وبعد تنزانيا يتوجه هو لموريشيوس بالمحيط الهندي في ختام جولة لدول اختيرت بعناية ولا تتمتع بثقل اقتصادي ولا ثروات طبيعية كبيرة.
ومن المقرر ان يوقع هو مع الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي عدة اتفاقيات اقتصادية مختلفة، بينها مذكرة تفاهم مع بنك الصادرات والواردات الصيني لتقديم قروض لمشروعات مختلفة لم تحدد.
وكان الرئيس الصيني وقع في السنغال اتفاقات معونات وقروض بقيمة تسعين مليون دولار، ووضع حجر اساس جسر الصداقة في مالي الذي وصفه بأنه أكبر هدية تقدمها الصين لدولة في غرب أفريقيا.


قال محامي روي بينيت المسؤول البارز بحركة التغيير الديمقراطي التي شكلت لتوها حكومة وحدة وطنية مع رئيس زيمبابوي روبرت موغابي ان اتهامات بالتخطيط لارتكاب اعمال ارهاب وتخريب وجهت لموكله.
وقال المحامي تراست ماندا ان من المنتظر ان يمثل بينيت امام المحكمة يوم الاثنين بعد أن وجهّت إليه اتهامات بالتمرد او محاولة ارتكاب اعمال تمرد وارهاب ولصوصية.. وأضاف ان بينيت نفى الاتهامات وانه يعتقد ان وراءها دوافع سياسية.
واثارت القضية شكوكا بشأن صدقية الحكومة الجديدة التي ينظر اليها على انها فرصة لانقاذ البلاد، وذكرت الحركة في وقت سابق ان بينيت متهم بالخيانة.


سلم العراق كأس امم اسيا بكرة القدم الى قطر التي ستتضيف البطولة المقبلة عام 2011.
وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي بكرة القدم حسين سعيد ان رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم حمد بن خليفة بن احمد ال ثاني استلم منه اليوم كأس امم اسيا ليبقى في قطر الى حين انطلاق البطولة المقبلة عام 2011 في الدوحة.
يشار الى ان العراق احرز لقب امم اسيا لأول مرة في تاريخه في 2007 عقب فوزه في المباراة الختامية على المنتخب السعودي بهدف دون مقابل.

على صلة

XS
SM
MD
LG