روابط للدخول

مؤتمر يعقد في اربيل لمثقفين ومؤرخين كرد وترك من اجل السلام والمستقبل


عبد الحميد زيباري – أربيل

بدأت مجموعة من المثقفين والمفكرين والمؤرخين الكرد في اقليم كردستان والترك في تركيا بعقد مؤتمر في اربيل يوم الاحد يهدف الى ايجاد السبل الكفيلة لتطوير العلاقات بين اقليم كردستان والحكومة التركية.
المؤتمر بدأ اعماله تحت شعار( لنبحث معا حول السلام والمستقبل) بدعم من حكومة اقليم كردستان العراق وتنظيم كل من جامعة صلاح الدين باربيل ومؤسسة موكرياني الثقافية للطباعة والنشر ومنتدى أبانت التركية.
وقال رئيس منتدى ابانت ممتاز ارترك في حديث مع اذاعة العراق الحر ان المؤتمر يهدف الى تقريب وجهات النظر بين الشعبين التركي والكردي واضاف:
من خلال هذا المؤتمر نقوم بتقريب وجهات النظر بين الشعبين التركي والكردي لان هناك الكثير من المخاوف في الجانبين والافكار الخاطئة عن بعضهم البعض وجئنا كخطوة اولى وراينا استجابة كبيرة ونعتقد انه من خلال هذه المؤتمرات نستطيع ان نخطو خطوات جديدة والوصول الى تفاهم مشترك بين الطرفين.
واشار الى المؤتمر يسعى الى الخروج بتوصيات تهدف الى احترام حقوق الانسان واضاف: نسعى في الخروج بمطالب في المؤتمر من بينها احترام حقوق الانسان من جانب كل الاطراف وايجاد تفاهم وايجاد السبل المشتركة للعمل المشترك بين جميع الاطراف.

من جانبه وصف فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق المؤتمر بخطوة ثقافية مهمة واضاف: خطوة ثقافية وفكرية مهمة للغاية وهذه اول مرة يجتمع هذا العدد الكبير من المثقفين والمفكرين والصحفيين في كردستان العراق وتركيا لاجراء حوار مباشر على اساس الصداقة والسلام والمستقبل المشترك الكردي والتركي ولاشك انه شيؤثر على تحسن العلاقات في المستقبل.

الى ذلك يرى الكاتب والمحلل السياسي الكردي سامي شورش الذي اعد ورقة بحث للمؤتمر بعنوان(العلاقات الكردية التركية من خلال الافاق المستقبيلية)، يرى افاقا واسعة للعلاقات التركية الكردية مستقبلا ويضيف في حديث مع اذاعة العراق الحر:
انا ارى بان العلاقات التركية الكردية التي تعود في الحقيقة الى بعض السنوات تمتلك اهمية كبيرة لانها تؤسس لامن واستقرار المنطقة وتؤسس لنباء انطلاق الديمقراطي في هذه المنطقة الحساسة في الشرق الاوسط.

يذكر ان العلاقات الكردية التركية كانت متوترة الى الى امد قريب بسبب تواجد عناصر حزب العمال الكردستاني المعادي لتركيا في الشريط الحدودي لاقليم كردستان العراق مع تركيا ومطالبة تركيا باخراجهم لمنعهم من تنفيذ العمليات العسكرية داخل تركيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG