روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاحد 15 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان وزير الداخلية العراقي أمر بازالة كل اللافتات المكتوبة بلغات غير وطنية على المرافق الصحية والخدماتية في المدن المقدسة خصوصا في النجف وكربلاء. وامتداد الامر ليشمل كافة المحافظات. ويشار الى ان المرافق الصحية وبعض المرافق الخدمية في النجف وكربلاء مكتوبة باللغة الفارسية لكثرة الزوار الايرانيين لهذه المدن المقدسة.

صحيفة الغد تنشر أن منظمة المؤتمر الاسلامي دانت الهجمات التي وقعت مؤخرا في العراق وأدت إلى مقتل وإصابة العشرات، وأعرب اﻷمين العام للمنظمة عن صدمته وعميق أسفه إزاء الحـادث المأســاوي اﻷخير الذي استهدف الزوار الشيعة إلى كربلاء واعتبر أن هذه الهجمات أعمال إجرامية وتهدف في المقام اﻷول إلـى إعـادة العـراق لمربـع اﻻقتتال الطـائفي الـذي نجحـت منظمة المؤتمر الاسلامي في الحد منه بتوقيع وثيقة مكة المكرمة التي صدرت عن اﻻجتماع الذي جمع كبار العلماء من السنة والشيعة .

وتقول الدستور ان الجيش الاميركي اعلن ان الولايات المتحدة وقعت صفقة تسليح مع العراق قيمتها خمسة مليارات دولار، ستتزود بموجبها بغداد باسلحة وتجهيزات عسكرية بالاضافة الى برامج لتدريب العسكريين العراقيين. واوضح انه بموجب هذا المبلغ سيحصل العراق على معدات عسكرية ومؤن بالاضافة الى تدريب، وذلك في اطار برنامج للمبيعات العسكرية الاميركية الخارجية. ويأتي هذا الاعلان اثر اجتماع عقد هذا الاسبوع في بغداد بين مسؤولين امنيين عراقيين واعضاء في وكالة التعاون الامني التابعة لوزارة الدفاع الاميركية، والذين وضعوا لائحة بالمشتريات العسكرية العراقية من الولايات المتحدة. وبحسب مسؤول في وزارة الدفاع العراقية، فان مسؤولين في الوزارة سيتوجهون قريبا الى الولايات المتحدة لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق، من دون ان يحدد موعدا لذلك.


وتنشر العرب اليوم ان البغداديين قصدوا محلات الزهور التي طغى عليها اللون الاحمر امس للاحتفال بعيد الحب بعد تحسن الاوضاع الامنية نسبيا, مؤكدين رغبتهم في تناسي سنوات من العنف الدموي. وطغى اللون الاحمر على محال الزهور والمتاجر التي عرضت في واجهاتها القلوب والعلب الحمراء والدببة احتفالا بعيد الحب. ورغم وقوع اعمال عنف خلال الايام الماضية, اخرها هجوم انتحاري استهدف الزوار الشيعة جنوب بغداد ادى الى مقتل 35 شخصا واصابة العشرات بجروح الجمعة, الا ان ذلك لم يقف عائقا امام العراقيين للاحتفال بعيد الحب.
واكد جواد كاظم صاحب محل للزهور وسط بغداد, انه رغم ارتفاع اسعار الزهور وهدايا عيد الحب هناك اقبال متزايد عليها واشار الى ان الشباب من الجنسين وحتى الاباء والامهات والاطفال يشترون هدايا عيد الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG