روابط للدخول

زيادة مقاعد المكونات الدينية والقومية في برلمان كردستان العراق


عبد الحميد زيباري – أربيل

اكمل برلمان كردستان العراق تعديلاته على قانون الانتخابات العامة بتخصيص خمسة مقاعد للمكون الكلداني الاشوري السرياني وخمسة مقاعد للتركمان ومقعد واحد للطائفة الارمنية في الاقليم.
وكان برلمان كردستان اجرى في جلسة استثنائية عقدت في يوم الاربعاء المنصرم عددا من التعديلات على قانون الانتخابات العامة من بينها تغير اسم المجلس الى برلمان كردستان وتخصيص نسبة 30% للنساء وجعل عمر الترشيح 25 سنة بدلا من 30 سنة.
وقال فرست احمد سكرتير برلمان كردستان ان منح مقعد للارمن في اقليم كردستان جاء ليكون لهم تمثيل في هذا المجلس واضاف في تصريح لاذاعة العراق الحر: تخصيص المقعد للارمن جاء انعكاسا لواقع موجود حيث ان الارمن موجودون في الاقليم كمواطنون في الاقليم وفي العراق ومع ان عددهم قليل الا ان التمثيل لايخص العدد وانما يخص وجودهم في الاقليم.
وخصص برلمان كردستان خمسة مقاعد للمسيحيين في الاقليم وجعل تسميتهم بالمكون (الكلدان الاشوريين السريان) بناء على رغبة اعضاء هذا المكون.
ووصف روميو هكاري خطوة البرلمان هذه بالجيدة واضاف: كنا منذ البداية اي قبل اربعة سنوات نطالب بتخصيص مقاعد لنا لانه يجب ان يكون لنا خصوصية تحترم ضمن القوميات والاديان الاخرى المتعايشة في اقليم كردستان.

كما خصص برلمان كردستان خمسة مقاعد للتركمان في اقليم كردستان من مجموع مائة واحدى عشر مقعدا، في خطوة اعتبرها كرخي التي بارماك رئيس الكتلة التركمانية في برلمان كردستان بالايجابية واضاف: خطوة ايجابية ونحن سنتنافس على هذه المقاعد وستكون هناك قوائم للمنافسة ععلى هذه المقاعد.

هذا ويستعد برلمان كردستان لاجراء انتخابات الدورة الثالثة في التاسع عشر من شهر ايار القادم.

على صلة

XS
SM
MD
LG