روابط للدخول

بعد الانتخابات بناء ائتلافات وترميم أخرى


فارس عمر وفريال حسين

ملف العراق، وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي، وفي ملف اليوم:
ـالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ترد على الطعن باستقلاله
ـمحاولات لاعادة بناء الائتلاف العراقي الموحد على أسس جديدة
*******************
منذ اعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات في الخامس من شباط بدأت الأطراف السياسية التي خاضت غمارها عملية مراجعة. الفائزون راجعوا للبناء على ما حققوه من نجاح، والآخرون راجعوا للاتعاظ من دروس الحملة الانتخابية وتحسين الأداء في جولات مقبلة.
ردود الافعال التي اعقبت اعلان النتائج اشتملت، كما هو متوقع، على اصوات نددت بما سمته مخالفات صاحبت عملية الاقتراع. وذهبت بعض الاصوات المنددة الى حد التشكيك في استقلالية مفوضية الانتخابات. وفي هذا الاطار يأتي تصريح رئيس الوزراء السابق ورئيس القائمة العراقية اياد علاوي لوكالة رويترز الذي اتهم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعدم الايفاء بوعدها بالتزام الحيدة. ويثير هذا الاتهام تساؤلات عن الضوابط وصمامات الأمان التي وضعت يوم تشكيل المفوضية الانتخابية لضمان حيادها واستقلالها.
اذاعة العراق الحر التقت رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري الذي استعرض مسيرة المفوضية وطريقة تشكيلها منذ صدور قانون المفوضية الانتخابية قبل عامين.
صوت فرج الحيدري
رئيس المفوضية المستقلة للانتخابات فرج الحيدري اعتبر ان ردود الافعال السلبية على أداء المفوضية مسألة طبيعية في الديمقراطيات الفتية والعالم الثالث بصفة خاصة داعيا مَنْ لديه أدلة ان يتقدم بها.
صوت فرج الحيدري
واكد رئيس المفوضية المستقلة للانتخابات فرج الحيدري ان الضوابط الصارمة نفسها طُبقت على مكاتب المفوضية في المحافظات
صوت فرج الحيدري
خاض انتخابات مجالس المحافظات نحوُ خمسمئة كيان وبلغ عدد المرشحين فيها أكثر من اربعة عشر الف مرشح تنافسوا على اربعمئة واربعين مقعدا. بكلمات اخرى ان كل مقعد كان يتنافس عليه أكثر من اثنين وثلاثين مرشحا. ولاحظ رئيس المفوضية الانتخابية المستقلة فرج الحيدري في حديثه لاذاعة العراق الحر ان يكون عدد الشكاوى التي تلقتها المفوضية متناسبا مع هذه الارقام الكبيرة معترفا في الوقت نفسه بوجاهة بعض الشكاوى.
صوت فرج الحيدري
أكثر الشكاوى التي ترددت خلال عملية الاقتراع كانت شكاوى المواطنين لا الكيانات السياسية وتركزت كلها تقريبا على توجه الناخب الى مركز الاقتراع ليجد اسمَه غيرَ موجود في السجل. وفي هذا الشأن لفت رئيس المفوضية المستقلة للانتخابات فرج الحيدري الى اجراءات المفوضية ومسؤولية الناخب
صوت فرج الحيدري
رئيس المفوضية الانتخابية المستقلة فرج الحيدري اشار في حديثه لاذاعة العراق الحر الى موعد اعلان النتائج النهائية للانتخابات مؤكدا ان النظر في أي طعون بهذه النتائج سيكون مهمة القضاء العراقي.
صوت فرج الحيدري
اعتبر مراقبون ان انتخابات مجالس المحافظات كانت بمثابة تمرين على الانتخابات البرلمانية العامة المقررة في نهاية العام.
*****************
بدأ التحضير للجولة الانتخابية القادمة على مستوى مجلس النواب حتى قبل اعلان النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات. وتبدت هذه التحضيرات في دعوة رئيس الوزراء نوري المالكي إثر لقائه المرجع الديني علي السيستاني الى تشكيل ائتلافات في مجالس المحافظات بعيدا عن المحاصصات السابقة. وبادر قياديون في حزب الدعوة الى توسيع نطاق هذه الائتلافات لتشمل ترميم الائتلاف العراقي الموحد بعد انسحاب الصدريين وحزب الفضيلة من صفوفه. وفي هذا السياق ايضا يأتي بيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي اقترح تجديد الائتلاف وحتى تغيير اسمه ليكون الائتلاف العراقي الوطني الموحد.
هذا التوجه أكده لاذاعة العراق الحر عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد سامي العسكري الذي اشار الى ان الاتصالات بلغت مرحلة متقدمة لاعادة اللحمة الى الائتلاف العراقي الموحد
صوت سامي العسكري
في غضون ذلك سيُجرَّب بناء الائتلافات الجديدة التي دعا اليها رئيس الوزراء على مستوى مجالس المحافظات وحكوماتها المحلية، كما نوه العسكري في حديثه لاذاعة العراق الحر
صوت سامي العسكري
ولكن عضو مجلس النواب والمسؤول القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي رضا جواد تقي أوضح ان هذه الجهود ستبدأ بائتلافات بين القوى الفائزة قبل ان تمتد الى أطراف أخرى
صوت رضا جواد تقي
طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في بيانه باصلاح السياسات وتعديل المسار ووضع ضوابط وأنظمة جديدة لا طائفية ولا عرقية ولا فئوية ولا حزبية وإدخال جميع القوى السياسية، بحسب تعبير البيان.
عبد الكريم اليعقوبي عضو حزب الفضيلة، احد الأحزاب المنسحبة من الائتلاف العراقي الموحد، اشترط من جهته إجراء اصلاح جذري لبنية الائتلاف العراقي الموحد يشمل برنامجه وآلية عمله
صوت عبد الكريم اليعقوبي عضو حزب الفضيلة
في غضون تتركز مساعي الأطراف الفائزة في الائتلاف العراقي الموحد على لملمة الائتلاف في اطار مجالس المحافظات قبل الانتقال الى مشاريع أكبر طموحا، كما أكد عبد الكريم اليعقوبي عضو حزب الفضيلة لاذاعة العراق الحر
صوتعبد الكريم اليعقوبي عضو حزب الفضيلة
تتغير تحالفات وتنشأ اصطفافات جديدة لكن مطالب المواطنين تبقى واحدة يلخصها كلام هذا العراقي
صوت المواطن
كان الائتلاف العراقي الموحد فاز في انتخابات كانون الاول عام 2005. ولكن الفوز في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في كانون الثاني عام 2009 كان من نصيب ائتلاف "دولة القانون" المدعوم من رئيس الوزراء نوري المالكي.

على صلة

XS
SM
MD
LG