روابط للدخول

35 قتيلاً و65 جريحاً في ثاني هجوم إنتحاري ضد زوار كربلاء


كفاح الحبيب

قتل خمسة وثلاثون شخصاً وأصيب خمسة وستون آخرون على طريق في الإسكندرية جنوب بغداد في ثاني هجوم يستهدف الزوار المتوجهين الى كربلاء سيراً على الأقدام.
مصدر في الشرطة قال إن الانفجار وقع عند خيمة تجمع حولها زوار معظمهم من النساء، فيما أشارت مصادر أمنية إلى أن الهجوم نفذته إمراة انتحارية ترتدي حزاماً ناسفاً.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن طبيب في مستشفى الحلة قوله إن المستشفى تلقى اكثر من خمسة وعشرين جريحاً، معظمهم نساء وأطفال.


بحث رئيس الجمهورية جلال طالباني مع السفير البريطاني في العراق كريستوفر برينتيس سبل تطوير العلاقات الثنائية بين بغداد ولندن.
بيان رئاسي قال إن طالباني استعرض نتائج انتخابات مجالس المحافظات وتأثيرها على مستقبل الخارطة السياسية في العراق، وتبادل مع برينتيس الآراء بشأن التحديات السياسية الحالية والجهود المبذولة لحل المسائل العالقة.
من جهته قال السفير البريطاني إن العراقيين أنجزوا الكثير، ولكن ما يزال أمامهم الكثير من القضايا والأمور العالقة التي تنتظر الحل والاتفاق عليها.


قتل ثلاثة عشر متمرداً من حزب العمال الكردستاني في غارة جوية في شمال العراق.
وكالة الأناضول التركية للأنباء ذكرت إن الغارة الجوية التي شنتها القوات المسلحة التركية الأسبوع الماضي أضرت أيضاً بعمليات الحزب وقاعدة إمداداته.
يشار الى ان تركيا أرسلت في اوائل عام 2008 آلافا من قواتها عبر حدود العراق في محاولة لطرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني ووضع حد لهجماتهم عبر الحدود.


أعلنت روسيا وتركيا انهما تنويان تسريع حل القضايا التي ترتبط بتطوير التعاون العسكري التقني بينهما.

إعلان مشترك أصدره الرئيسيان الروسي دميتري ميدفيديف والتركي عبد الله غل في ختام مباحثاتهما في الكرملين اليوم أشار إلى أن الاتفاق على القضايا التي تنتظر الحل، يوفر الفرصة للتعاون في هذا الميدان بشكل أوسع.
وكان ميدفيديف قال في مؤتمر صحفي مشترك مع غل اليوم في موسكو:

صوت ميدفيديف

" بلدانا راغبان بشكل طبيعي في تعزيز الأمن في منطقة القوقاز وتأمين أمن ملائم في البحر الأسود."


قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خافيير سولانا إن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ستجتمع مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف في جنيف يوم السادس من اذار.
ولم تؤكد وزارة الخارجية الأميركية نبأ الاجتماع لكن سولانا قال للصحفيين ان كلينتون ستجتمع مع لافروف في جنيف عقب اجتماع لوزراء خارجية حلف الأطلسي في بروكسل.


أعلن وزير بالحكومة الايطالية إن بلاده مستعدة لقبول بعض المعتقلين من سجن غوانتانامو الذي أمر الرئيس الأميركي باراك اوباما بإغلاقه.
ونقلت وسائل الإعلام الايطالية عن وزير الدفاع اغنازيو لاروسا قوله انه ورئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني قَبِلا هذه الدعوة، لافتاً الى انه يجب النظر الى ذلك على انه اعتراف بدور ايطاليا في الحرب ضد الإرهاب، في وقت أعرب وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني عن معارضته لهذه الفكرة.
يذكر أن الاتحاد الأوروبي الذي يضم سبعاً وعشرين دولة لم يتخذ موقفا مشتركا بشأن القضية، وترك لكل دولة حرية اتخاذ القرار.


قتل سبعة أشخاص بينهم اثنان من قوات الأمن ورجل إطفاء في انفجار قنبلتين بشرق الجزائر في ساعة متأخرة من ليل الخميس.
وكالة الإنباء الجزائرية نقلت عن مصدر أمن قوله أن الإنفجارين وقعا خارج بلدة تبسة قرب الحدود مع تونس، وان مسؤولا محلياً أصيب إصابة شديدة.
المصدر أوضح ان القنبلة الأولى قتلت أربعة أفراد من أسرة واحدة كانت تستقل حافلة صغيرة بينهم امرأتان وطفل، فيما انفجرت القنبلة الثانية بعد دقائق من الأولى لدى وصول خدمات الطوارئ وقوات الأمن.


أعلنت قبرص إنها ستقوم بخزن شحنة سفينة قادمة من إيران فيها مواد ذات صلة بالأسلحة بعد أن أفرغتها السلطات المختصة.
مصادر دبلوماسية أشارت إلى أن السفينة مونتشيجورسك التي ترفع العلم القبرصي تحمل أسلحة تقليدية، فيما قالت مصادر في مجلس الأمن الدولي ان السفينة كانت تحمل مواد من إيران تحظرها عقوبات الأمم المتحدة.
من جهتها نفت إيران إن السفينة التي احتجزت قبالة قبرص يوم التاسع والعشرين من الشهر الماضي كانت تحمل أسلحة.



قال وكيل وزارة الخارجية الاميركية وليام بيرنز ان الولايات المتحدة مستعدة لبحث منظومة جديدة للدفاع الصاروخي قد تشمل روسيا ودولا أخرى.
وكالة انترفاكس الروسية للإنباء نقلت عن بيرنز الذي زار روسيا هذا الأسبوع لإجراء محادثات قوله أن واشنطن مستعدة للتعاون مع روسيا وشركاء من حلف شمال الأطلسي فيما يتعلق بمنظومة جديدة للدفاع الصاروخي قد تستخدم الموارد التي يملكها جميع الأطراف.



احتجزت سفينة حربية تابعة للبحرية الروسية ثلاثة زوارق للقراصنة قبالة سواحل الصومال.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للإنباء عن متحدث باسم البحرية قوله ان السفينة الحربية النووية (بطرس الكبير) احتجزت عشرة قراصنة على متن الزوارق الثلاثة.
يذكر ان سفناً بحرية تابعة لعدد من الدول منها الولايات المتحدة وبرطانيا والهند وروسيا تنظم في الوقت الحاضر دوريات في المناطق الواقعة قبالة القرن الإفريقي لردع القراصنة الصوماليين الذين يستهدفون السفن التجارية المارة من خليج عدن، حيث أعلنت البحرية الاميركية امس انها احتجزت تسعة قراصنة.


قتل ما لا يقل عن أربعين من مقاتلي الهوتو الروانديين في حملة تشنها قوات مشتركة من الكونغو ورواندا على معسكرات المتمردين.
جيش الكونغو قال في بيان ان غارة جوية شنت في وقت مبكر من صباح اليوم على مواقع للمتمردين في كاشيبيري حيث كان يعقد اجتماع لقادتهم، مشيراً الى ان القوات البرية هاجمت مقر فصيل القوات الديمقراطية لتحرير رواندا شديد التحصين في قرية ماجيمبي وألحقت به خسائر كبيرة.
من جهته قال متحدث عسكري باسم بعثة قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في الكونغو انه لم يتمكن من تأكيد تفاصيل الهجوم.


أظهرت وثائق قضائية تابعة للامم المتحدة تختص بالنظر في جرائم يوغوسلافيا السابقة أن قضاة المحكمة منحوا الزعيم السابق لصرب البوسنة رادوفان كارادزيتش اذناً بالحديث مع صحفية.

وستكون زفيزدانا فوكويفيتش التي تعمل في مجلة ريفو الاسبوعية الهولندية أول صحفية تجري مقابلة مع مشتبه به في المحكمة التي قالت في قرارها انها ستسمح لها بالاتصال به عبر الكتابة والتليفون وغيرها من الوسائل المقبولة.

يذكر ان كارادزيتش يمثل أمام المحكمة في لاهاي لاتهامات بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية خلال حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995.


قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ان الطلب العالمي على النفط سينكمش أكثر من المتوقع هذا العام بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية، ما قد يعزز اجراء مزيد من التخفيضات على الإمدادات.

وقالت أوبك في تقريريها الشهري ان الطلب سيتراجع 580 ألف برميل يوميا في 2009، ليصل في المتوسط الى 85.13 مليون برميل يومياً. وكانت التوقعات السابقة للمنظمة أن ينكمش الطلب 180 ألف برميل يوميا.

يشار إلى أن أسعار النفط الخام تراجعت لما دون 40 دولاراً للبرميل من ذروة وصلت إلى نحو 150 دولارا العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG