روابط للدخول

خطط نفطية طموحة لانعاش قلب الاقتصاد العراقي


نبيل الحيدري

ملف العراق ويتناول:
-خطط نفطية طموحة لانعاش قلب الاقتصاد العراقي
-استهداف مقاتلي حزب البي كي كي هدفٌ تركي متواصل
-وعوائل أعضاء مجاهدي خلق تروم اللقاء بأبنائها

*************************
خطط نفطية طموحة لانعاش قلب الاقتصاد العراقي

قال رئيس الوزراء نوري المالكي أن “الشركات العالمية تتسابق للعمل والاستثمار والمساهمة في مشاريع البناء والأعمار بعد ان كانت تمتنع عن العمل في العراق نتيجة الظروف الأمنية السابقة”، مؤكدا في الوقت نفسه ان النفط يشكل قلب الاقتصاد العراق ي بحسب بيان عن مجلس الوزراء
وقال البيان ان المالكي ترأس اجتماعا للجنة المكلفة بدراسة الواقع النفطي في العراق أكد خلاله على “ضرورة تطوير الانتاج النفطي على المستويات القريبة والمتوسطة والبعيدة الأمد

وزارةالنفط كانت بدات خطة خمسية لتطوير القطاع النفطي ، لرفع معدل الانتاج اليومي للنفط الى حوالي خمسة ملايين برميل يوميا بحسب الناطق باسم وزارةالنفط عاصم جهاد الذي أوضح في يحديث مع اذاعة العراق الحر :

صوت عاصم جهاد
ويوشك العراق على إبرام عقد غاز طبيعي بمليارات الدولارات من خلال مشروع مشترك يضم شركة غاز الجنوب العراقية، ورويال دويتش شل الهولندية، بالإضافة إلى ميتسوبيشي اليابانية ، بحسب الناطق باسم وزارة النفط الذي نوه ان الدعوة وجهت الى أعضاء لجنة النفط والغاز في مجلس النواب لحضور اجتماع مشترك في وزارة النفط مع الشركات الأجنبية ولكن لم يحضر
أيٌ من أعضاء اللجنة :

صوت عاصم جهاد

ويؤكد عاصم جهاد إن شركة شل في مراحل جادة في العمل وقد عرضت مؤخرا نتائج دراساتها خططها خلال الربع الأخير من العام المنصرم :

صوت عاصم جهاد

وكان العراق وقع في أيلول سبتمبر الماضي اتفاقا ابتدائيا بشأن عقد الغاز، ووصف حينها بأنه مشروع مشترك بين شل وشركة غاز الجنوب، في محافظة البصرة. وبموجب بنود العقد الذي أُعلن وقتها، يحوز العراق على 51% من المشروع فيما تحصل شل على 49% منه.

************************
-استهداف مقاتلي حزب البي كي كي هدفٌ تركي متواصل

قال متحدث عسكري تركي ان ثلاثة عشر من مسلحي حزب العمال الكردستاني التركي المعارض قتلوا خلال الأسبوع الماضي نتيجة غارات قامت بها الطائرات التركية على مواقع الحزب في منطقة شمال العراق الجبلية، ويمثل حزب البي كي كي أو " حزب العمال الكردستاني "ومسلحيه ملفا ساخنا للحكومة التركية التي تعتبره حزبا إرهابيا ، المحلل السياسي دانيال عبد الفتاح تحدث من انقره حول أسس تعامل الحكومة لتركية مع مسلحي البي كي كي والظروف الدولية التي تدفعها لمواجهة هذا الحزب عسكريا بحسب رأيه فقال:

صوت المحلل دانيال عبد الفتاح من انقره

وكان مسؤولون أتراك رفيعو المستوى قد التقوا نظراءهم من حكومة بغداد فضلا عن لقاءات مع قادة في حكومة إقليم كردستان لبحث موضوع وجود مقاتلي حزب البي كي كي في المناطق الجبلية من شمال العراق وما يمثلوه من تهديد امني لتركيا ن المحلل دانيال عبد الفتاح :

صوت المحلل دانيال عبد الفتاح من انقره

وردا على سؤال لإذاعة العراق الحر حول إمكانية وجود حلول غير عسكرية للتعامل مع حزب العمال الكردستاني التركي ،دانيال عبد الفتاح قال :

صوت المحلل دانيال عبد الفتاح من انقره

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني التقى الشهر الماضي مراد اوزجليك ممثل الحكومة التركية في الإقليم وكانا تداولا منع عناصر حزب العمال الكردستاني التركي من استخدام الأراضي العراقية في شن هجمات على الجيش التركي .

*************************
-وعوائل أعضاء مجاهدي خلق تروم اللقاء بأبنائها

قالت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة الخميس ان السلطات العراقية منعت عائلات عدد من عناصرها من اللقاء بهم. ونقلت وكالة رويترز عن المنظمة ان القوات العراقية المتمركزة على مداخل معسكر اشرف الذي يقع في محافظة ديالى منعت خلال الأيام الماضية خمسة عشر شخصا من ذوي سكان المعسكر من مقابلة أبنائهم .
وفي اتصال هاتفي مع اذاعة العراق مع إحدى السيدات اللائي حضرن من إيران ويرمن اللقاء بأقربائهن من المقيمين في معسكر "اشرف" قالت إنها وعائلتها منعت من مقابلة أقربائهم :

صوت امرأة
"نحن مجموعة من العوائل القادمة من ايران, قرابة 15 شخص بيننا ثمان نساء وخمسة رجال وطفلان صغيران. نحن هنا منذ خمسة ايام ننتظر إمام بوابة معسكر اشرف. البعض منا زار المعسكر في السنوات الماضية عندما كان المعسكر تحت إشراف القوات الامريكية ولم نكن نواجه اية صعوبات عند زيارتنا لأبنائنا"

وكانت وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مستشار الأمن القوم موفق الربيعي تأكيده إن الحكومة العراقية استقبلت العائلات وقامت بتسهيل وصولها ونقلها الى قاعات الاستقبال ولكن قادة المعسكر رفضوا السماح للأقارب برؤية عائلاتهم. وأصروا على حضور المقابلات.بحسب الربيعي .
لكن السيدة الإيرانية تؤكد في اتصالها مع إذاعة العراق الحر ان السلطات العراقية المسؤولة عن المعسكر أخبرتهم بان منعهم من لقاء أبنائهم قرارٌ من لجنة أمنية عراقية :

صوت امرأة
"الجنود العراقيون امام معسكر اشرف يعاملوننا باحترام لكنهم اخبرونا أنهم يمنعوننا من دخول المعسكر ولقاء أبنائنا بسبب قرار اللجنة الأمنية العراقية المسؤولة عن معسكر اشرف وهي التي تمنع دخولنا الى المعسكر".

وقالت الحكومة العراقية في كانون الأول الماضي إنها تنوي طرد عناصر المنظمة من معسكرهم في شمال بغداد الذي كان يحظى بحماية الجيش الأمريكي مؤكدة ان
العراق لم يعد مكانا لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية لأن الدستور يمنع التعامل مع منظمات مصنفة على قائمة “الإرهاب.

عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب شذى العبوسي أكدت عدم علمها وأيٍ من نواب المجلس بحالة العوائل الممنوعة من لقاء أبنائها في" اشرف" :

صوت النائب شذى العبوسي

ويشير هذا الرجل الى دقة وضع العوائل الإيرانية التي تنتظر مقابلة أبنائها في المعسكر :

صوت رجل إيراني

" تأشيرة دخولنا الى العراق هي لعشرة أيام فقط وستنتهي قريبا لكننا مصممون على البقاء حتى يسمح لنا برؤية أبنائنا المتواجدين في معسكر اشرف".

عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب شذى العبوسي تقترح حلا ً:

صوت النائب شذى العبوسي

يذكر ان الحكومة العراقية كانت قررت غلق معسكر اشرف وإبعاد سكانه من أعضاء منظمة مجاهدي خلق الإيرانية البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف وخمسمائة الى خارج العراق ولكن من دون اللجوء الى طرقٍ قسرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG