روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 13 شباط


فائقة رسول سرحان – عمّان

نقلت صحيفة الرأي عن مصادر رسمية عراقية ان القوات الاميركية اطلقت سراح 107 معتقلين تنفيذا للاتفاقية الامنية بين بغداد وواشنطن.

وقالت الصحيفة ان ''المعتقلين اطلق سراحهم من سجن بغداد المركزي بحضور وزير العدل واعضاء من لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب
وبمناسبة مرور عام على رحيل الروائي العراقي فؤاد التكرلي قالت صحيفة الغد في ملحقها الثقافي من خلال اشتباكه مع التحديات السياسية والاجتماعية التي واجهت بلاد الرافدين في القرن الماضي، أنجز الروائي الراحل فؤاد التكرلي مشروعا إبداعيا غنيا، يعد من ركائز الحداثة في القصة العراقية ويتسم بقربه من معاناة الإنسان العراقي. ويمثل التكرلي واحدا من كبار كتاب العراق المعاصر لدوره المؤثر في الرؤية التحديثية للقصة العراقية.
وذكرت الصحيفة ان التكرلي نشر أولى قصصه القصيرة في عام 1951 في مجلة الأديب اللبنانية، ولم ينقطع عن نشر قصصه في الصحف والمجلات العراقية والعربية، كما صدرت له في تونس عام 1991 مجموعة قصصية بعنوان (موعد النار). وفي منتصف التسعينيات صدرت له رواية (خاتم الرمل). وكتب روايته الأخيرة (اللاسؤال واللاجواب) قبل عامين من وفاته.
ونشرت صحيفة العرب اليوم في صفحتها الثقافية تقريرا جاء تحت عنوان (مقهى الشابندر الثقافي الشهير يفتح ابوابه مجددا في بغداد )
يقول التقرير ان مقهى الشابندر الثقافي فتح ابوابه مجددا امام المثقفين والادباء العراقيين بعد ترميمه وازالة اثار الدمار التي لحقت به جراء تفجير مروع تعرض له شارع المتنبي قبل عامين.
ويقول صاحب المقهى محمد الخشالي ان "الرغبة الشديدة في ابقاء المقهى كمركز جذب ثقافي والمحافظة على معالمه وهويته الثقافيتين منذ اكثر من 80 عاما دفعتني للتغلب على المصاعب التي واجهتني بعد حادث التفجير الذي دفعت ثمنه خمسة من ابنائي".
ويضيف الخشالي "كنت اريد ان لا يتأثر المقهى بماسأة ابنائي الخمسة الذين قضوا في هذا الحادث وان لا تؤثر الحادثة على مكانة المقهى وتاريخه فكظمت غيظي وصبرت ونجحت في اعادة الحياة اليه وهو يذكرني يوميا بابنائي الخمسة".
وتقول الصحيفة ان بغداد اشتهرت فيها عدة مقاهي ادبية وثقافية بعضها عرف باسماء ادبية كمقهى الزهاوي ومقهى حسن عجمي ومقهى الشابندر الذي يعد الاكثر جذبا للمثقفين العراقيين الان.
ومن الشخصيات السياسية والثقافية التي ترددت على المقهى وكان ملتقى لها حسين جميل وكامل الجادرجي والشاعر معروف الرصافي والجواهري.

على صلة

XS
SM
MD
LG