روابط للدخول

حركة العمل تنتعش في معامل السجاد اليدوي ببغداد لانجاز نماذج مشابهة لاقدم سجادة في العالم


سعد کامل – بغداد

تقدمت احدى الشركات الاجنبية المهتمة بشؤون المشغولات التراثية والاعمال الاثرية بطلب الى الشركة العامة للسجاد اليدوي التابعة لوزارة الصناعة تضمن انتاج نماذج مشابهة لسجادة تعود الى القرن الثالث او الخامس قبل الميلاد محفوظة في احد المتاحف الروسية باسم سجادة البازاريك اقدم سجادة حية في العالم مازالت محافظة على طبيعتها حتى اليوم اقتراب مواضيع الرسوم والاشكال والتصماميم الهندسية التي برزت على سطح سجادة البالزاريك من نقوش ورموز الحضارة البابلية والاشورية جاء بتلك الشركة الى العراق الذي عرف اهله باحتراف الحياكة والنسج اليدوي على حد تعبير المدير العام للشركة العامة للسجاد اليدوي احمد سعدون ياسين.

وللحصول على الشكل الاصلي والمواصفات الحقيقية لسجادة البازاريك تمت الاستعانة بمعلومات بعض الخبراء والمؤرخين الاجانب المهتمين بالسجاد اليدوي وكذلك الكتب والنشرات التي حكت عن تلك التحفة الاثرية العتيقة وساعدت بتطابق تصاميم النماذج المقلدة التي اعدت في العراق مع تلك التي جاءت بها الشركة الاجنبية صاحبة الطلب بحسب رئيس قسم التصاميم في الشركة العامة للسجاد اليدوي خالد شاكر.

ويبدو ان سجادة البازاريك انعشت حركة العمل في ورش النسج في معمل بغداد للسجاد اليدوي المنشغل منذ عدة شهور بتهأة خيوط الحرير الطبيعي والالوان النباتية الباهتة لجعل النماذج المقلدة اقرب ما يكون الى شكل السجادة الاصلي بحسب مدير المعمل فالح كاظم.

ولاظهار النماذج المطلوبة باحسن صورة اختيرت لتلك المهمة نخبة من النساجات المعروفات بالخبرة والدقة ومن بينهن الموظفة خولة حمدون.

وتوزعت نماذج البازاريك المقلدة على اغلب محامل السجاد في معمل بغداد بما فيها من ديكورات وتفاصيل اثرية كانت سببا في كسب مزيد من المريدين ولحديث كان للموظف في فندق الرشيد اموري كريم.

على صلة

XS
SM
MD
LG