روابط للدخول

أول وزير خارجية ايراني يزور اقليم كردستان ويفتح قنصليتين فيها


فارس عمر

أعلن رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الخميس ان نتائج انتخابات مجالس المحافظات اثبتت ان النظام الفيدرالي أفضل مشروع للعراق.
وكان بارزاني اجتمع في مصيف صلاح الدين مع وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي واشار في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع الى ان البحث تناول القصف الايراني ونشاط حزب الحياة الحرة الايراني (باجاك) في منطقة الحدود.
متكي من جانبه اعلن فتح قنصليتين ايرانيتين في مدينتي اربيل والسليمانية.
وهذه اول زيارة يقوم بها وزير خارجية ايراني لاقليم كردستان.

قالت مصادر الشرطة ان ثمانية اشخاص من المشاركين في زيارة الاربعين قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب عشرات آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة قرب ضريح الامام الحسين عليه السلام في وسط كربلاء.
في محافظة نينوى قالت مصادر امنية ان اربعة من عناصر الشرطة قُتلوا اليوم الخميس في هجوم بسيارة مفخخة استهدف دوريتهم في مدينة الموصل. ونقلت وكالة فرانس برس عن رائد الشرطة علاء مناف الجبوري ان ثلاثة اشخاص آخرين أُصيبوا بينهم مدني.
وفي محافظة صلاح الدين القي القبض على قيادي في تنظيم "القاعدة". ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة المحافظة اللواء حمد نامس ياسين ان شرطة محافظة صلاح الدين القت القبض على منذر احمد سلطان وزير مالية ما يسمى دولة العراق الاسلامية.

أكد وزير العدل وكالة صفاء الدين الصافي ان اربعة سجناء سابقين في معتقل غوانتانامو هم الآن رهن التوقيف في العراق للتحقق مما إذا كانوا يشكلون تهديدا للأمن. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الصافي ان قاضيا عراقيا وافق على إبقائهم رهن التوقيف مدة اسبوعين فيما تقوم السلطات المختصة باستجوابهم والتحقيق معهم.
وكان العراقيون الاربعة اعتقلوا في افغانستان ثم نقلوا الى غوانتانامو قبل تسليمهم الى العراق في كانون الثاني الماضي.

أكدت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية الاسرائيلية فوز حزب كاديما الوسطي بزعامة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني بفارق مقعد واحد على حوزب الليكود اليميني بزعامة ينيامين نتنياهو. وكان نتنياهو يأمل بتغير النتيجة النهائية لصالحه بعد فرز أوصات الجنود في وقت متأخر من اليوم.
اللجنة الانتخابية الاسرائيلية أكدت فوز كاديما بثماينة وعشرين مقعدا والليكود بسبعة وعشرين مقعدا. ولكن النتائج اظهرت ايضا ان احزاب اليمين عموما تتمتع بأغلبية ضئيلة في البرلمان الجديد.

نفت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الخميس اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير بتهمة ارتكاب مجازر في اقليم دارفور غربي السودان. وكانت صحيفة نيويورك تايمز نقلت عن محامين ودبلوماسيين ان قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرروا اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني. ولكن المتحدثة باسم المحكمة سونيا روبلا قالت ان لا علم لها بقرار القضاة وان مذكرة لم تصدر حتى الآن.
من جهة اخرى قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ماري اوكابي ان الأمين العام للمنظمة بان كي مون لم يُبلَّغ بأي قرار صادر عن المحكمة.
مسؤولون في المحكمة قالوا انهم يتوقعون صدور القرار في هذا الشهر.

اعترفت اسلام آباد اليوم الخميس بأن هجمات مومباي في الهند التي اوقعت مئة وخمسة وستين قتيلا في تشرين الثاني الماضي دُبرت جزئيا في باكستان. وكانت الحكومة الباكستانية أكدت تعاونها الكامل مع التحقيق في الهجمات وقامت بسلسلة من الاعتقالات في اطار التحقيق. ولكن مدير وزارة الداخلية الباكستانية رحمن مالك أقر لأول مرة بأن الاراضي الباكستانية استُخدمت لتنفيذ الهجمات
(صوت مدير وزارة الداخلية الباكستانية رحمن مالك)
"دُبر جزء من المؤامرة في باكستان وبحسب المعلومات المتوفرة فان غالبية الضالعين فيها هم رهن التوقيف عندنا".
مالك اوضح ان السلطات الباكستانية القت القبض على ستة من المشتبه بهم وان اثنين ما زالا هاربين.

قالت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) اليوم الخميس ان قمرا اصطناعيا روسيا وآخر اميركيا اصطدما في الفضاء الخارجي في اول حادث من نوعه وان الاصطدام خلف سحبا من الانقاض لا تشكل خطرا كبيرا على المحطة الفضائية الدولية . وأكد مسؤولون روس واميركيون ان قمرا اصطناعيا للاتصالات تستخدمه شركة اميركية ارتطم يوم الثلاثاء الماضي بقمر اصطناعي عسكري روسي منتهية صلاحيته. ونقلت وكالة انترفاكس عن قائد القوات الفضائية الروسية الجنرال الكسندر ياكوشين ان الحادث وقع على ارتفاع ثمنمئة كيلومتر.

قالت منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة اليوم الخميس ان السلطات العراقية منعت عائلات عدد من عناصرها من اللقاء بهم. ونقلت وكالة رويترز عن المنظمة ان القوات العراقية المتمركزة على مداخل معسكر اشرف منعت خلال الايام الماضية خمسة عشر شخصا من ذوي سكان المعسكر من مقابلة احبائهم. ولكن مستشار الأمن القوم موفق الربيعي أكد ان الحكومة العراقية استقبلت العائلات وقامت بتسهيل وصولها ونقلها الى قاعات الاستقبال ولكن قادة المعسكر رفضوا السماح للاقارب برؤية عائلاتهم. واصروا على حضور المقابلات.
وكانت الحكومة العراقية قررت غلق معسكر اشرف وابعاد سكانه البالغ عددهم نحو ثلاثة آلاف وخمسمئة ولكن من دون اللجوء الى طرق قسرية.

أعلنت مصادر رسمية عراقية اليوم الخميس ان القوات الاميركية أفرجت يوم أمس عن أكثر من مئة سجين تنفيذا للاتفاقية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة. وقال بيان صادر عن المركز الوطني للاعلام ان القوات الاميركية اطلقت سراح مئة وسبعة من نزلاء سجن بغداد المركزي أو ابو غريب سابقا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في وزارة حقوق الانسان ان جميع الذي أُفرج عنهم عراقيو الجنسية.

قال مدير الشركة العامة لتسويق المنتجات النفطية فلاح العامري اليوم الخميس ان فترة سنتين على الأقل ستمر قبل ان ترتفع اسعار النفط الى ما بين سبعين وخمسة وسبعين دولارا للبرميل. وحذر العامري في تصريح لوكالة فرانس برس من ان تباطؤ الاقتصاد الصيني زاد في تعقيد الوضع المتردي اصلا بسبب ضعف الطلب على النفط في الولايات المتحدة والدول الاوروبية.

اكدت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديا بريطانيا قُتل اليوم في حادث اطلاق نار في البصرة وان تحقيقا بدأ في الحادث. من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان احد جنوده توفي متأثر باصابات غير قتالية.

قال الجيش الاسرائيلي اليوم الخميس ان اسرائيل وافقت على أول شحنة صادرات من قطاع غزة منذ عام. وتتكون الشحنة من نحو خمسٍ وعشرين الف زهرة وجهتُها اوروبا. وكانت اسرائيل فرضت حصارا على غزة بعد سيطرة حركة "حماس" على القطاع في حزيران عام 2007. وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل وافقت على تخفيف الحصار للسماح بمرور خمس وعشرين الف قرنفلة بطلب من الحكومة الهولندية والمزارعين الفلسطينيين. ولكن رئيس جمعية منتجي الزهور في غزة محمود خليل وصف الخطوة الاسرائيلية بأنها لا شيء.

اعلن الفاتيكان اليوم الخميس ان البابا بنديكت السادس عشر سيقوم بزيارته الاولى الى اسرائيل في ايار المقبل. وكان بابا الفاتيكان اجتمع اليوم مع نحو ستين من قادة اليهود الاميركيين واكد لهم التزام الكنيسة الكاثوليكية التزاما ثابتا برفض معاداة السامية شاجبا المواقف التي تنكر المحرقة النازية ضد اليهود.

قالت مصادر امنية روسية ان اربعة من عناصر الشرطة ونحو خمسة مسلحين قُتلوا اليوم الخميس في اشتباك وقع جنوبي روسيا قرب الشيشان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم جهاز الأمن الروسي دامير روسين ان الاشتباك وقع في نازران عاصمة مقاطعة انغوشيتيا عندما اطلق متمردون كانوا متحصنين في عمارة سكنية النار على قوات الشرطة خلال قيامها بعملية تدقيق في الهويات. واضاف ان العمارة دُمرت بالكامل عندما فجر المسلحون عبوة يدوية الصنع.

من المتوقع ان يصوت الكونغرس الاميركي اليوم الخميس بالموافقة على خطة الرئيس باراك اوباما لتحفيز الاقتصاد التي رصد لها سبعمئة وتسعة وثمانين مليار دولار. وكان اوباما اعلن تخصيص أكثر من مئة مليار دولار لتحديث البنى التحتية وحدها
( الرئيس باراك اوباما)
"تتضمن خطتي أكبر زيادة في الاستثمار في البنى التحتية عرفتها بلادنا منذ انشأ الرئيس ايزنهاور شبكة الطرق السريعة قبل نصف قرن. سنوظف أكثر من مئة مليار دولار ونوفر نحو اربعمئة الف فرص عمل لاعادة بناء طرقنا وخطوط السكك الحديد وسدودنا المتداعية بشكل خطير وجسورنا وسواترنا".
خطة اوباما تتضمن ايضا تسهيلات ضريبية ومعونات للعاطلين ومساعدة غير المشمولين بالضمان الصحي.

قالت البحرية الاميركية انها اعتقلت اليوم الخميس تسعة قراصنة في خليج عدن بعد استنجاد سفينة تحمل العلم الهندي. وقال الاسطول الخامس الاميركي في بيان ان احدى سفنه اعترضت والقت القبض على تسعة قراصنة بعد الاستجابة لنداء استغاثة من سفينة تجارية. واضاف البيان ان مروحية تابعة للبحرية أطلقت عيارين تحذيريين لاجبار قارب القراصنة على التوقف.

على صلة

XS
SM
MD
LG