روابط للدخول

البرلمان الكردستاني يصادق على تعديلات على قانون الأنتخابات العامة في الأقليم


عبد الحميد زيباري – أربيل

صادق يوم الاربعاء برلمان كردستان في جلسة استثنائية على مجموعة تعديلات على قانون الانتخابات العامة في كردستان العراق من بينها تغير اسم البرلمان من المجلس الوطني لكردستان العراق الى برلمان كردستان العراق وجعل عمر الترشيح لعضوية البرلمان من 30 سنة الى 25 سنة ورفع نسبة تمثيل المرأة من 25% الى 30%.
وقال عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان في تصريح عقب انتهاء الجلسة للصحفيين: تم في هذه الجلسة تغير اسم البرلمان من المجلس الوطني لكردستان العراق الى برلمان كردستان العراق وتغير عمر المرشح للبرلمان من 30 سنة الى 25 سنة ورفع نسبة تمثيل نسبة النساء من 25% الى 30 % وغدا سنكمل مناقشة المواد الاخرى والمصادقة عليها الى جلسة يوم غد الخميس.
ومن المقرر ان يجري البرلمان في تعديلات يوم غد الخميس بتحديد نسبة للمكونات غير الكردية في الاقليم من التركمان بواقع 5 مقاعد وللكدلان والسريان والاشوريين بواقع 5 مقاعد من اصل 111 مقاعد.
واشار المفتي انه هذه التعديلات جاءت لتعزيز اسس الديمقراطية في الاقليم وقال: نحن نعتقد ان مانجريه هو من اجل تثبيت دعائم الديمقراطية وايضا نراعي الكثير المسائل فيما يتعلق بالانتخابات وانها ستكون على الاساس النسبي وليست القوائم المفتوحة.
واعتبرت سوزان شيخ عضو برلمان كردستان رفع نسبة تمثيل المرأة في برلمان كردستان من الخطوات الهامة في تعزيز دور المرأة في المجتمع واضافت قائلة: هذه الخطوة تعبر عن فعل ايجابي لمطلب كان قد قدم منذ تاسيس برمان كردستان واليوم بفضل نضال النساء في كردستان تحقق هذا المطلب.

فيما اعتبرت عضو برلمان كردستان روزان دزيي خطوة برلمان كردستان في زيادة تمثيل المرأة في الدورة القادمة من 25% الى 30% انجاز كبير للمرأة الكردستانية وقالت:
رفع نسبة تمثيل المرأة من 25% الى 30% هذا انجاز كبير في مشاركة المراة ودورها في صنع القرار لان زيادة تمثيل النساء في البرلمان دليل على مشاركة المرأة بشكل فعال في اصدار القوانين التي تهم المجتمع بشكل خاص والمرأة بشكل عام وكذلك تساند قضية المرأة ونامل ان تزيد نسبة المرأة على هذه النسبة ايضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG