روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاربعاء 11 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تنشر صحيفة الدستور ان القائد العسكري الاميركي الجديد في بغداد أعلن ان الجيش الاميركي ينوي تسليم الشرطة العراقية مسؤولية الامن في العاصمة بحلول حزيران.
وقال الجنرال دانيل بولغر، أنه ورغم أن الاتفاق الامني الاميركي العراقي حدد انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية بحلول نهاية حزيران ومن العراق بنهاية 2011، الا أن تلك المواعيد قابلة للتغيير.

وتنشر الراي ان من المتوقع انطلاق تنفيذ خريطة الطريق البيئية في مختلف مناطق البادية الأردنية في نيسان المقبل، بصفتها الأكثر تضررا من حرب الخليج، خصوصا بعد حصول المملكة على أعلى قيمة تعويضات بيئة وصلت نحو 160 مليون دولار بين الدول لتنفيذ برامج خاصة لإعادة أعمار المنظومة البيئية في تلك المناطق. وقال وزير البيئة المهندس خالد الإيراني أن حصة الأردن كانت الاعلى بين دول الجوار خصوصا أن أجمالي المبلغ وصل الى 252 مليون دولار الذي حدد من قبل المجلس الحاكم في هيئة الأمم المتحدة.

وتقول الغد ان الطالبة الجامعية فرح الربيعي وجدت ضالتها في مقهى جديد للانترنت حمل يافطة كتب عليها " ﻟﻠﻨﺴﺎء ﻓﻘط." وتقف وزيرة المرأة السابقة ازهار الشيخلي وراء فكرة انشاء المقهى لشعورها بحاجة النساء العراقيات الى ممارسة حق اســتخدام اﻻنترنت.
وتوضح بالقول انه ﻻبد ان نأخذ باﻻعتبار ظروف المجتمع العراقي التي استجدت على مدى السنوات الخمس الماضية، اذ هنــاك سـيطرة للافكار الاسلامية المتشددة."
وتؤكد الشيخلي انها لاحظت ان العديد من العائلات العراقية ترفض ان ترتاد بناتها مقاهي اﻻنترنت المختلطة.
وتشدد الوزيرة السابقة على ضرورة وجود مشرفات على قاعات المقهى النسائي للتحكم في عمليـة دخــول مواقـع اﻻنترنـت مــن قبـل الزائرات، اضافة الى وجود نظام مبرمج للكشف عن السلوكيات الخاطئة مع منع استخدام الكاميرات في اﻻحاديث عبر" الماسنجر."

وتنشر العرب اليوم أنه مع تواصل الحراك السياسي بنتائج انتخابات مجالس المحافظات بعد الاعلان عن 90% منها، توجهت الانظار من الان صوب محافظة كركوك المتنازع عليها. والتي يصفها المراقبون بـعراق مصغر لانها تضم جميع الاطياف العراقية المختلفة.
وطالبت القائمة الكردية بـ اعتماد سجلات التعداد السكاني لعام 1957 كمعيارلاعتماد النسب التي يسمح بضوئها الانتخاب بينما اقترحت القائمة التركمانية اتخاذ بيانات الأمم المتحدة المرتبطة ببرنامج النفط مقابل الغذاء ما بين عامي 1996 و2003 أساسا لتدقيق سجلات النفوس في المحافظة. ووجدت الكتلة العربية ان من حق عرب كركوك الذين لا يرغبون بمغادرتها، في المشاركة بالانتخابات خاصة الذين مضى على تواجدهم عشر سنوات.

على صلة

XS
SM
MD
LG