روابط للدخول

ساركوزي في زيارة تاريخية للعراق يؤكد استعداد فرنسا للتعاون في كل المجالات


فارس عمر

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الثلاثاء ان الفرنسيين تأثروا كثيرا بالاحداث المأساوية التي شهدها العراق وآثار العمليات الارهابية ومصير ملايين اللاجئين والمهجرين.
وكان الرئيس الفرنسي وصل الى بغداد في زيارة مفاجئة هي الاولى يقوم بها رئيس دولة فرنسي للعراق واول زيارة لرئيس دولة اوروبية الى بغداد منذ عام 2003.
ساركوزي قال في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس جلال طالباني ان فرنسا مستعدة للمساهمة في تنمية الاقتصاد العراقي والتعاون في المجال العسكري ايضا. ونوه الرئيس الفرنسي بتنوع النسيج الاجتماعي العراقي مؤكدا ان العراق قوي بتعدديته وتنوعه الاثني والديني. ودعا ساركوزي الدول الاوروبية الى اعادة بناء علاقاتها معلا العراق. طالباني من جهته شدد على أهمية زيارة ساركوزي واصفا اياها بالتاريخية.

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء ان زمن الضغوط الاميركية على العراق قد انتهى. وكان المالكي يشير الى تصريحات نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مؤخرا التي اعلن فيها ان الولايات المتحدة ستتخذ موقفا متشددا مع الحكومة العراقية لدفعها الى تنفيذ اصلاحات سياسية.
المالكي أكد في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان تصريحات بايدن كلام فات اوانه وان حكومته انجزت الكثير في مجال المصالحة الوطنية. واعلن رئيس الوزراء ان للعراق الآن اصدقاء كثيرين.
ساركوزي من جانبه أكد استعداد فرنسا للتعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية والمساعدة في عودة العراق الى الأسرة الدولية قويا.
ساركوزي اوضح ان العشرين في المئة المتبقية من ديون العراق ستعالج بمشاريع مشتركة.
الرئيس الفرنسي وصل في هذه الاثناء الى العاصمة العمانية مسقط في اطار جولة على دول الخليج تقةوده الى الكويت والبحرين.

توجه الاسرائيليون اليوم الثلاثاء الى صناديق الاقتراع في انتخابات عامة مبكرة.
وتبين استطلاعات الرأي احتدام المنافسة بين حزب الليكود اليميني المعارض بزعامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو وحزب كاديما الوسطي بزعامة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني.
في سياق متصل قال المسؤول القيادي في حركة "حماس" اسامة حمدان في تصريح لوكالة فرانس برس ان التوصل الى اتفاق تهدئة في قطاع غزة يتوقف على نتائج الانتخابات الاسرائيلية. وكان قياديون من "حماس" في غزة عبروا اليوم الى مصر للالتحاق بوفد الحركة الذي يتفاوض مع المسؤولين المصريين في القاهرة بشأن التهدئة.

اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون اليوم الثلاثاء عن تفاؤلها باجراء محادثات مباشرة مع ايران وامكانية التوصل الى تفاهم افضل بين حكومتي البلدين. وقالت كلنتون في تصريح للصحفيين في وزارة الخارجية ان لدى ايران فرصة للبدء باجراء مفاوضات جدية حول جملة قضايا. واكدت كلنتون مجددا معارضة الولايات المتحدة لامتلاك ايران اسلحة نووية. وتأتي تصريحات كلنتون بعد ساعات على خطاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بمناسبة الذكرى الثلاثين للثورة الاسلامية معلنا فيه استعداد طهران للتحادث مع واشنطن:
خطاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
"أعلنت الادارة الاميركية الجديدة انها ترغب في التغيير والسير على نهج الحوار. من الواضح تماما ان التغيير الحقيقي يجب ان يكون جوهريا وليس تكتيكيا. ان الشعب الايراني على استعداد للحوار ولكن في أجواء من التكافؤ والاحترام المتبادل".

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء حكومة السودان الى التصرف بمسؤولية إذا اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة القاء قبض على الرئيس عمر حسن البشير بتهمة الضلوع في اعمال ابادة في اقليم دارفور. وقال بان في مؤتمر صحفي انه ايا يكن القرار الذي تتوصل اليه المحكمة الجنائية الدولية فان من المهم جدا ان يرد الرئيس البشير والحكومة السودانية بمسؤولية كبيرة وأن يضمنا سلامة وأمن قوات حفظ السلام في دارفور وحماية الحقوق الانسانية للسكان.

حذر مجلس الرئاسة اليوم الثلاثاء من ان تأخير التصويت على رئيس مجلس النواب يضر بالمصلحة الوطنية. وقال رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني في بيان اليوم ان مواضيع هامة على جدول اعمال مجلس النواب ما زالت معلقة تنتظر التصويت. واضاف ان مجلس الرئاسة بناء على ذلك اتفق في اجتماعه اليوم على حث الكتل السياسية لحسم انتخاب رئيس مجلس النواب يوم الاربعاء الموافق الثامن عشر من شباط.

قال قائد القوات الاميركية في منطقة بغداد الميجر جنرال دانييل بولغر ان مهمة قواته ستكون منع المسلحين من التسلل الى العاصمة فيما تتولى قوات الشرطة العراقية مكافحة الجريمة داخل المدينة. وأوضح القائد العسكري الاميركي في مؤتمر صحفي ان قواته ستركز نشاطها في ارياف محافظة بغداد ومنع الارهابيين من دخول العاصمة، بحسب تعبيره. واضاف الميجر جنرال بولغر ان قوات الشرطة العراقية ستأخذ على عاتقها مكافحة الجريمة.

قال الجيش الاميركي ان اربعة من جنوده ومترجما قُتلوا اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دوريتهم في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. وهذه أكبر خسارة في الارواح يتكبدها الجيش الاميركي في العراق منذ بداية العام.

توجه الاسرائيليون اليوم الثلاثاء الى صناديق الاقتراع في انتخابات عامة مبكرة يختارون خلالها رئيس الحكومة ايضا. وتأتي الانتخابات بعد ثلاثة اسابيع على حرب اسرائيل مع حركة "حماس" في قطاع غزة.
وتبين استطلاعات الرأي احتدام المنافسة بين حزب الليكود اليميني المعارض بزعامة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو وحزب كاديما الوسطي بزعامة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني.
نتنياهو اعرب عن ثقته بأن الاسرائيليين الذين يريدون اتجاها جديدا سيصوتون لحزبه
صوت رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو
"كثيرون يريدون التغيير، يريدون احداث ثورة، يريدون طريقا مختلفا لتحقيق الأمن، للمحبة والأمل. اعتقد انهم سيختارون اليوم واعتقد ان كل من يريد ان يختار طريقا جديدا سيعطيني وحزب الليكود سلطة الحكم، سيصوت لصالح الليكود ويكون لدينا قرار واضح".
ليفني من جهتها دعت الناخبين الى التصويت رغم سوء الاحوال الجوية.
وكانت الاستطلاعات اظهرت ايضا تزايد شعبية حزب "اسرائيل بيتنا" القومي المتطرف بزعامة افيغدور ليبرمان الذي تعهد باتخاذ موقف متشدد مع الفلسطينيين بمن فيهم عرب اسرائيل.
ويبلغ عدد المؤهلين للتصويت نحو خمسة ملايين وثلاثمئة الف اسرائيلي.

قال المسؤول القيادي في حركة "حماس" اسامة حمدان اليوم الثلاثاء ان التوصل الى اتفاق تهدئة يتوقف على نتائج الانتخابات الاسرائيلية التي جرت اليوم. وتقوم مصر بالوساطة بين اسرائيل و"حماس" للتوصل الى اتفاق تهدئة يكون مقبولا للطرفين. حمدان قال في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الانتخابات الاسرائيلية ستحدد ما يحدث. واضاف: "إذا فاز زعيم الليكود بنيامين نتنياهو لا أظن ان الحكومة الحالية ستبرم اتفاقا. أما اذا فاز الفريق الحكومي فيمكن ان يكون معنيا بالتوصل الى اتفاق" ، على حد تعبيره.
واوضح حمدان ان اتصالات تجري للتغلب على المشكلات التي لا تزال تعترض التوصل الى اتفاق وخصوصا تلك المتعلقة بفتح المعابر.

أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في خطاب القاه اليوم الثلاثاء بمناسبة الذكرى الثلاثين للثورة الاسلامية ان ايران مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة ولكن على اساس الاحترام المتبادل.
واشار احمدي نجاد امام مئات الالوف الذين احتشدوا في طهران الى استعداد الرئيس الاميركي باراك اوباما لفتح صفحة جديدة مع ايران
خطاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
"أعلنت الادارة الاميركية الجديدة انها ترغب في التغيير والسير على نهج الحوار. من الواضح تماما ان التغيير الحقيقي يجب ان يكون جوهريا وليس تكتيكيا. ان الشعب الايراني على استعداد للحوار ولكن في أجواء من التكافؤ والاحترام المتبادل".
الرئيس الايراني قال ان الحوار يمكن ان يتناول قضايا الارهاب والملف النووي واعادة تشكيل مجلس الأمن الدولي ومكافحة المخدرات.

أجرى وفد من الحكومة السودانية محادثات في الدوحة اليوم الثلاثاء مع ممثلين عن حركة العدل والمساواة المتمردة في اقليم دارفور غربي السودان. وهذه اول مرة يلتقي فيها ممثلون عن الحكومة والمتمردين منذ عام 2007.
وقال ممثل حركة العدل والمساواة بجريا ابراهيم ان تجدد الاتصالات لا يمكن ان يؤدي الى مفاوضات سلام حقيقية إلا إذا وافقت الخرطوم على حل الميليشيات الموالية للحكومة في دارفور والسماح بتمثيل الحركة على مستوى عال في الحكومة المركزية.

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير اليوم الثلاثاء ان عناصر من حركة "حماس" في قطاع غزة ارتكبوا اعمال قتل وتعذيب وخطف اشخاص متهمين بالتعاون مع اسرائيل خلال هجومها الأخير على القطاع وبعده. واضاف التقرير ان مسلحي "حماس" قتلوا رميا بالرصاص اربعة وعشرين فلسطينيا على الأقل وأطلقوا النار على عدة آخرين لاحداث اصابات تسبب عاهة دائمة. وتعرض آخرون الى الضرب أو التعذيب أو سوء المعاملة، بحسب تقرير منظمة العفو الدولية.


اعلن حلف شمالي الاطلسي ان اثنين من جنوده قُتلا اليوم الثلاثاء إثر انفجار عبوة ناسفة شرقي افغانستان. وقال متحدث باسم الحلف ان جنديا ثالثا أُصيب في الهجوم الذي استهدف رتلا عسكريا في اقليم خوست شرقي البلاد.

قال الجيش الباكستاني اليوم الثلاثاء ان قواته تساندها المروحيات الحربية قتلت احد عشر متمردا وقصفت مخابئ للمسلحين في منطقة القبائل المحاذية للحدود الافغانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري ان العملية بدأت يوم أمس الاثنين في بلدة عنايت كيلي في منطقة باجور التي ينشط فيها مسلحو طالبان وجماعات مرتبطة بتنظيم "القاعدة" وذلك بعد هجوم بالصوارخ شنه المتمردون في المنطقة. واضاف المصدر ان الهجوم أحدث اضرارا بأحد المتاجر دون وقوع اصابات.


وصل الرئيس الصيني هوو جينتاو اليوم الثلاثاء الى العربية السعودية في اطار جولة تستمر مدة اسبوع يزور خلالها دولا افريقية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو ان بيجينغ ترغب في تعزيز العلاقات مع الرياض. واضافت ان العربية السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وان الصين تثمن الدور الذي تقوم به المملكة وتتطلع الى تعزيز التعاون الثنائي في المجال النفطي.


اعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء ان صادرات روسيا من السلاح في عام 2008 سجلت رقما قياسيا بلغ ثمانية مليارات وثلاثمئة وخمسين مليون دولار ولكنه استبعد بلوغ هذا الرقم خلال العام الحالي بسبب الازمة القتصادية العالمية. واشار ميديفيديف الذي كان يتحدث في اجتماع مع كبار المسؤولين والوزراء الى ان صادرات روسيا من السلاح في العام الماضي زادت ثمنمئة مليون دولار على حجمها في عام 2007. وكان أكبر الرقم القياسي السابق للصادرات الروسية من السلاح سبعة مليارات واربعمئة مليون دولار سجلته في العام الماضي.

دعا مندوبون وقادة القوات البحرية في دول الاتحاد الاوروبي والدول المطلة على خليج عدن اليوم الثلاثاء الى تكثيف الجهود لمكافحة اعمال القرصنة المتزايدة في واحد من اهم الممرات البحرية في العالم.
وكان خليج عدن الواقع بين اليمن والصومال شهد زيادة غير مسبوقة في اعمال القرصنة بخطف اثنتين واربعين سفينة واجهاض تسع وستين محاولة في عام 2008 وحده.
وقال الادميرال جيرار فالان قائد القوات الفرنسية المشتركة في المحيط الهندي ان على المجتمع الدولي ان يساعد المنطقة لبناء قدراتها على مكافحة القرصنة.

على صلة

XS
SM
MD
LG