روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 10 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تنشر صحيفة الدستور ان السفير العراقي في عمان قال ان الملحقية العسكرية في السفارة ستقفل باب التسجيل للعسكريين العراقيين السابقين سواء للراغبين بالعودة الى الخدمة او الراغبين في الحصول على التقاعد مطلع الشهر المقبل. وان اللجنة المكلفة بمتابعة هذا الامر شكلت بقرار من القيادة العسكرية في بغداد، لافتا الى ان هناك اقبالا من العسكريين السابقين الذين خدموا في قيادة الجيش خلال حكم الرئيس السابق صدام حسين.
واوضح ان العسكريين الراغبين بالعودة الى الخدمة سيعودون بنفس رتبهم العسكرية، مؤكدا ان الراغبين بالتقاعد سيحصلون على راتب تقاعدي وفق الانظمة والقوانين المعمول بها في العراق.

وتنشر الراي ان مفوضية الأمم المتحدة للاجئين توقعت أن يضاف الدخول لأسباب إنسانية إلى قائمة التعليمات للعراقيين المتوقع أن تصدرها الحكومة الاردنية قريبا. وقال الممثل المقيم للمفوضية في الأردن أن المفوضية لم تتلق بعد تفاصيل حول التعليمات الجديدة التي ستقدمها الحكومة للمستثمرين العراقيين التي أعلن عنها مسبقا. وأشار إلى أن هذه التعليمات من المبكر معرفة مدى تأثيرها. وأشاد بالدور الذي تلعبه الحكومة لجعل إقامة العراقيين المؤقتة فيها أسهل، مشيرا إلى أن المفوضية تقدر ما تقوم به الحكومة وتعمل بالتعاون معها وشركاء آخرين لتأمين شبكة أمان لهم. وتشير إحصاءات المفوضية أن عدد العراقيين المسجلين لديهم حتى نهاية العام الماضي (52600) ألف عراقي يتم تجديد بطاقاتهم كل ستة اشهر تقريبا.

وتقول الغد ان رئيس قائمة تيار اﻷحرار اشترط تحالف قائمته مع القوائم الفائزة باﻻنتخابات رفض مشروع فدرالية. وقال ان تيار اﻻحرار عرض على قائمتي دولة القانون وتيار الاصلاح التحالف معهما ﻷفشال مشـروع الفيدراليـة الـذي قـال انـه يهدف الى اضعاف العراق وتجزئته، وأوضح سعي قائمته ﻻناطة مسؤولية المحافظات الى أصحاب الكفاءات والذين يتمعتون بالنزاهـة، وليـس من الضرورة أن يكونوا من الكيانات الفائزة.

وتنشر العرب اليوم ان وزارة الداخلية العراقية اصدرت تعليمات بالقبض على الاجانب الداخلين الى العراق عبر منفذ اقليم كردستان دون الحصول على سمة دخول رسمية من الحكومة الاتحادية في بغداد. وشدد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية على ضرورة ان يحصل الاجانب الراغبون بدخول الاراضي العراقية، من الصحافيين او غيرهم، على سمة الدخول الرسمية التي تمنحهم الحرية في ممارسة اعمالهم داخل العراق وتعتبر وزارة الداخلية الجهة الوحيدة المخولة باعطائها. واضاف ان اللامبالاة التي يبديها بعض الاجانب في الحصول على سمة الدخول بسبب عدم طلبها منهم في اقليم كردستان سيعرضهم للمساءلة القانونية التي تنص على تغريم او حبس الاجانب الداخلين بصورة غير مشروعة و من ثم ترحيلهم الى بلادهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG